أخبار العالم

لأول مرة منذ اندلاع الحرب.. أوكرانيا تزيد الضرائب

كييف – أ ف ب
ووافق النواب الأوكرانيون، الخميس، على زيادة بعض الضرائب، إلى حد غير مسبوق منذ اندلاع الحرب في فبراير 2022، بهدف سد العجز الكبير في الميزانية المخصصة إلى حد كبير للدفاع.
وقال النائب ياروسلاف زيليزنياك على تطبيق تيليجرام إن 247 ممثلًا وافقوا في القراءة الثانية والأخيرة على مشروع القانون الذي قدمته حكومة الرئيس فولوديمير زيلينسكي.
وينص القانون الجديد على زيادة الضريبة العسكرية المطبقة منذ عام 2014، من 1.5% إلى 5% على دافعي الضرائب (باستثناء العسكريين)، وزيادة الضرائب على أصحاب العمل والشركات الصغيرة، وضريبة مرتفعة بنسبة 50% على أرباح البنوك وضريبة إضافية بنسبة 50% على أرباح البنوك. 25% ضريبة على أرباح الشركات المالية.
ويأتي هذا الإصلاح الضريبي في الوقت الذي تخطط فيه أوكرانيا، التي كانت قبل الحرب واحدة من أفقر الدول في أوروبا والتي عانى اقتصادها من انتكاسة منذ ذلك الحين، لتخصيص أكثر من 60٪ من ميزانيتها لعام 2025 (48.3 مليار يورو) للدفاع والأمن. حماية.
وتخطط أوكرانيا أيضًا لاقتراض 34.5 مليار يورو من التمويل الخارجي من حلفائها الغربيين العام المقبل، وفقًا لمشروع ميزانية 2025.
وقال النائب أوليكسي جونشارينكو، وهو من أشد منتقدي السلطات: “لقد أصدر البرلمان للتو قرارًا خاطئًا”.
وشدد على أن الإصلاح سيدخل حيز التنفيذ في الأول من تشرين الأول/أكتوبر “بأثر رجعي”.
وتحول الاقتصاد الأوكراني إلى حد كبير إلى الإنتاج العسكري منذ عام 2022 للتعامل مع روسيا، لكنه حُرم أيضًا من ملايين الأشخاص الفارين من الحرب في الخارج، ناهيك عن حجم الدمار.
وتتوقع الحكومة الأوكرانية نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة +2.7% في عام 2025 والتضخم بنسبة 8.6% في سبتمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى