أخبار العالم

«جائزة الشارقة في المالية» تُنظم ملتقاها الثاني في تونس

الشارقة: “الخليج”
انطلقت اليوم الخميس بالعاصمة تونس أعمال المنتدى المالي العربي الثاني لجائزة الشارقة في المالية العامة، تحت رعاية سهام البغديري حرم نمسية وزيرة المالية في الجمهورية التونسية الشقيقة. ويقام يومي 10 و11 أكتوبر في فندق رويال ASBU، وتنظمه بالتعاون بين وزارة المالية بالشارقة والمنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية. مع وزارة المالية في تونس.
وتم حفل افتتاح المنتدى بحضور الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة نائب رئيس مجلس الأمناء ووليد إبراهيم الصايغ مدير عام الإدارة المالية المركزية وعضو اللجنة مجلس إدارة الجائزة. الإداريون الشيخ راشد بن صقر القاسمي مدير دائرة المالية المركزية بالشارقة الأمين العام للجائزة والدكتورة إيمان السلامي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الجمهورية التونسية والدكتور حسن دياب مدير الجائزة. وحضر اللقاء حسن باشا مستشار الجائزة، وعدد من كبار مسؤولي القطاع المالي الحكومي من مختلف أنحاء الوطن العربي، بالإضافة إلى نخبة من الخبراء والأكاديميين في المجال المالي والإداري والفني.
المواضيع والجلسات
وتركز موضوعات وجلسات المنتدى على التقنيات المالية الرقمية ودورها في تنمية المالية العامة. يتضمن جدول أعمال المنتدى ست جلسات، بما في ذلك الجلستين الافتتاحية والختامية، وجلسة رئيسية واحدة وثلاث جلسات متخصصة. وستغطي هذه الجلسات مواضيع مختلفة تتعلق بتحديات التحول الرقمي واستخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية الحكومية وأمن المعلومات والبيانات الداعمة في هذا الاتجاه، كما تعرض نماذج الأنظمة والتطبيقات المالية الإلكترونية والذكية والدفع الرقمي والعملات الرقمية. المبادرات، وبيان مدى توافق هذه الأنظمة في الجانبين التشريعي والسياسي، والعديد من القضايا الحيوية الأخرى ذات الصلة.
توسيع العمل الحكومي
وقال الشيخ صقر القاسمي مدير دائرة المالية المركزية بالشارقة والأمين العام لجائزة الشارقة في المالية العامة في كلمته الافتتاحية: إن الملتقى المالي العربي الثاني لجائزة الشارقة في المالية العامة يعد استمراراً للنجاح حقق. وذلك من خلال الملتقى الأول الذي عقد في جمهورية مصر الشقيقة في ديسمبر من هذا العام، الماضي، لمواصلة رسالته في تطوير العمل المالي للحكومة العربية والسعي إلى وضع خطط وآليات لتطوير المالية العامة كافة. الدول العربية، من أجل تحسين ودفع عملية البناء والتنمية، وحشد كافة الجهود لمواصلة مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو مجلس الأمناء. المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
توحيد الشراكات
وأضاف: «إننا نتطلع من خلال تنظيم هذا المنتدى إلى توسيع وتفعيل قنوات الاتصال وتوطيد الشراكات وفتح آفاق للحوار البناء مع الدول العربية ومختلف القطاعات المستفيدة من المالية العامة، بالإضافة إلى خلق منصة متينة لتبادل الخبرات». . بين هذه الدول، ومناقشة تحديات السياسة المالية في سياق التطورات الاقتصادية. التحديات الحالية والمستقبلية للعمل المالي الحكومي، ومواكبة احتياجات الدول العربية ومجتمعاتها، واستشراف المستقبل المالي والاقتصادي.
الدعم المشترك
وأكد الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى، أن النسخة الثانية من هذا المنتدى ستسلط الضوء على أفضل التجارب والممارسات في مجال التقنيات المالية الرقمية، مع يهدف إلى تعزيز تبادل المعرفة والخبرات بين الدولة، وبما يكون له الأثر الإيجابي على تطوير المالية العامة ومواجهة التحديات المعاصرة والراهنة التي تواجهها الوزارات والإدارات والهيئات الحكومية التي تدير المال العام. في العالم العربي.
الجلسة الرئيسية
تلا ذلك جلسة متحدثين رئيسيين ترأسها الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، تحدث خلالها الدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية السابق ورئيس الهيئة العامة للشؤون الإدارية تطوير. المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية، ومريم محمد الأميري الوكيل المساعد للقطاع الإداري تحدثا في وزارة المالية الإماراتية، وأسعد الخليل مدير عام الهيئة العامة لنقل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى مصر . ميزانية الدولة، وياسين الجميل المدير العام للوكالة السيبرانية بتونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى