أخبار العالم

ملتقى الفجيرة – اليابان يناقش الاستثمار في الزراعة والأمن الغذائي

الفجيرة: محمد الوسيلة
نظمت وزارة الصناعة والاقتصاد بحكومة الفجيرة، اليوم الخميس، ملتقى الفجيرة اليابان تحت شعار “الفجيرة لمستقبل الاستثمار” في فندق نوفوتيل بالفجيرة، ضمن الجهود المبذولة لتعزيز التعاون والتكامل بين البلدين. دولتين. ومنظمة التجارة الخارجية اليابانية، بحضور وفد ياباني مكون من مسؤولين من القنصلية اليابانية في الدولة وعدد من ممثلي العديد من الشركات المتخصصة في مجالات التكنولوجيا الزراعية والسلامة الغذائية في اليابان، إلى جانب أصيلة المعلا مديرة منظمة التجارة الخارجية اليابانية. هيئة البيئة بالفجيرة وعدد من المسؤولين في الجهات الحكومية والخاصة في إمارة الفجيرة.
وناقش الجانبان خلال المنتدى أهم الفرص الاستثمارية في مجال الزراعة وتقنياتها والأمن الغذائي مع التركيز على عرض التجارب الناجحة وأفضل ممارسات الفجيرة في مجال الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعية. فرص لتطوير مشاريع مشتركة تعمل على تحسين فعالية وكفاءة إنتاج الغذاء والتخلص من المنتجات.
وأعربا عن رغبتهما في تبادل الخبرات واستكشاف فرص التعاون في مجالات الزراعة الذكية وتقنيات الري الحديثة والابتكارات الغذائية، مما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي في كلا البلدين، بما يحقق أهداف المنتدى المتمثلة في تعزيز التعاون مع الشركات اليابانية و نقل المعرفة والتكنولوجيا إلى الإمارات. تسهيل البحث وتطوير البرامج التي تدعم استدامة القطاع الزراعي.
وأكد المهندس محمد عبيد بن ماجد العليلي مدير دائرة الصناعة والاقتصاد في تصريح لـ«الخليج» أن تنظيم الملتقى يأتي في إطار التزام الإمارة بالاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 ودعم البرنامج الوطني. “ازرع الإمارات” الذي أقره مجلس الوزراء مؤخراً ويتضمن مجموعة من المبادرات التي تدعم توجهات حكومة الإمارات في التنمية الزراعية وتحسين معدلات الأمن الغذائي الوطني المستدام، مما يبرز اهتمام إمارة الفجيرة. الحكومة في الزراعة والأمن الغذائي من خلال مركز الفجيرة للأبحاث وبرامج وخطط هيئة البيئة بالفجيرة، مؤكداً أن دولة الإمارات وحكومة الفجيرة تولي اهتماماً كبيراً بالأمن الغذائي من خلال مشروع صوامع تخزين البضائع الاستراتيجية في ميناء الفجيرة .
وقال إن الفجيرة عرضت خلال المنتدى رؤية الدولة بشأن أهمية تعزيز التعاون مع الدول الأجنبية في مجال الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعية الحديثة. وأكد أن التحديات التي تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي تتطلب تضافر الجهود وتبادل الخبرات. والتكنولوجيا المتقدمة، مع إبراز أهمية دور التكنولوجيا في تطوير النظم الزراعية الحديثة وتحسين الإنتاجية، لذا تتطلع دولة الإمارات إلى تنفيذ حلول مبتكرة تدعم تحقيق أهداف الأمن الغذائي وتسهم في استدامة الموارد.
وأوضح نوبوتاكا مياكاوا، نائب الرئيس التنفيذي لمنظمة جيترو رئيس البعثة التجارية اليابانية، أن المنتدى جاء ضمن الجولة السادسة للوفد الياباني إلى الفجيرة لبحث الفرص القيمة لإقامة شراكات واستثمارات في الإمارات، مشيراً إلى أن المنظمة قادت سلسلة زيارات البعثة اليابانية إلى الإمارات منذ عام 2017، والتي تضمنت ندوات وورش عمل وزيارة لمواقع صناعية ومراكز أعمال في مختلف إمارات الدولة، وتركز الجولة الحالية على استراتيجية الأمن الغذائي في الإمارات. وتعد هذه إحدى أهم السياسات الإستراتيجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونعتقد أن هناك فرصًا كبيرة أمام الشركات اليابانية للمساهمة والمشاركة في هذه الإستراتيجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى