أخبار العالم

«دبي للأمن الإلكتروني» يستشرف مستقبل أمن الحوسبة السحابية

دبي: “الخليج”
أكد مركز دبي للأمن الإلكتروني أن الحوسبة السحابية تبرز بين التوجهات العالمية المستقبلية في مجال التحول الرقمي، باعتبارها القاسم المشترك والشرط الضروري لعالم يحقق أقصى استفادة من التحولات التكنولوجية الهائلة. وبإلقاء نظرة سريعة على أبرز الاتجاهات وتأثيرها المتوقع على الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030، يتوقع الخبراء أن يساهم الذكاء الاصطناعي في زيادة قدرها 15 تريليون دولار، في حين ستساهم تقنية البلوكتشين بنحو 2.1 تريليون دولار، كما سيساهم الواقع الافتراضي والمعزز. إلى ذلك. حوالي 3 تريليون دولار. أما تكنولوجيا اتصالات الجيل الخامس، والتي تمثل نقلة نوعية في حياة الإنسان، فمن المتوقع أن تساهم في زيادة الاقتصاد العالمي بمقدار 13 تريليون دولار بحلول عام 2035.
وترسم هذه الأرقام صورة مستقبلية لعالم أكثر ترابطا وذكاء وتطورا مما يتصوره الكثيرون. وبما أن التطبيقات العملية لهذه التقنيات الناشئة تعتمد بشكل كبير على الاستقرار والمرونة وسرعة الاستجابة والقدرة على التواصل للبنية التحتية الرقمية، فقد أصبحت الحوسبة السحابية المرنة والمستقرة هي الشرط الأساسي والأكثر أهمية لنجاح عملية التحول الرقمي. والمدن الذكية.
وفي مجال خصوصية البيانات، يظل القلق قائمًا من أن المعلومات المخزنة في السحابة تكون عرضة للبرامج الضارة والاختراقات والبرامج الضارة.
وكانت هذه الاعتبارات جزءاً من التفكير المستقبلي الذي قامت عليه الرؤية الاستراتيجية للمركز، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي والتي تتضمن أربعة محاور: مجتمع الأمن السيبراني، المدينة الحاضنة للابتكار، المدينة المرنة السيبرانية، التعاون والشراكات السيبرانية
وقد أطلق المركز العديد من المبادرات، من بينها “المواصفات الأمنية لمقدمي خدمات الحوسبة السحابية”، التي يقدمها وفق أعلى معايير الشهادات والاعتمادات الدولية، وبالتعاون مع أبرز الخبراء ورواد العالم في هذا المجال. مجال.
وبلغ عدد الخدمات القائمة على الحوسبة السحابية التي يقدمها المركز 950، فيما بلغ عدد مقدمي خدمات الحوسبة السحابية المعتمدين 17 جهة، وبلغ عدد مراكز البيانات المستضيفة للخدمات السحابية 20 مركزاً في دولة الإمارات العربية المتحدة وعدد الوكالات الحكومية. وقد وصل عدد الجهات المستفيدة من الخدمات المعتمدة إلى 100 جهة. ويبلغ عدد مراكز تقديم الخدمات السحابية الخاضعة للموافقة النهائية 42 مركزاً.
وقال يوسف حمد الشيباني، الرئيس التنفيذي للمركز: «تأتي هذه الجهود وغيرها التي يبذلها المركز ضمن رؤية شاملة لجعل دبي المدينة الأكثر أماناً في الفضاء السيبراني، بما يعزز ازدهارها الاقتصادي ويضمن بقائها على حالها». . التقدم التكنولوجي وريادته العالمية كعاصمة للابتكار والحداثة والمستقبل. إنها جذابة للغاية للمستثمرين والموهوبين والأفكار الإبداعية.
وأضاف: «نستلهم توجيهات قيادتنا الرشيدة ونحن نعمل على إعادة صياغة مفهوم أمن الحوسبة السحابية، بما يتماشى مع التغيرات الهائلة التي يعيشها العالم اليوم، خاصة في مجال التكنولوجيا الناشئة والمتجددة». مع الأخذ في الاعتبار حماية الفضاء الإلكتروني للإمارة وترسيخ مفاهيم مجتمع المعرفة والاقتصاد.

صورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى