أخبار العالم

بيانات التضخم تضغط على «وول ستريت»

تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الخميس بعد أن جاءت القراءة الأخيرة لتضخم أسعار المستهلكين أعلى من المتوقع، مما مهد الطريق لتوقعات تطورات أسعار الفائدة.
انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.2%، في حين انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.25%، بعد أن سجل كلاهما مستويات قياسية جديدة خلال جلسة الأربعاء. كما انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.33%.
مؤشر أسعار المستهلك
وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.2% الشهر الماضي، وفقًا لبيانات الحكومة الأمريكية، وهو ما يزيد عن توقعات وول ستريت بنسبة 0.1%. وعلى أساس سنوي، ارتفعت الأسعار بنسبة 2.4%، مقارنة بـ 2.5% في أغسطس و2.3% المتوقعة.
أنتج سوق العمل مفاجأة خاصة يوم الخميس، حيث ارتفعت مطالبات البطالة بمقدار 33000 إلى 258000، وهو أعلى بكثير من توقعات وول ستريت وأعلى رقم منذ يونيو 2023.
وباستثناء المواد الغذائية والطاقة، ارتفعت الأسعار الأساسية بنسبة 0.3% على أساس شهري، ليصل المعدل السنوي إلى 3.3%. وكان كلا الرقمين الأساسيين أيضًا أعلى بنسبة 0.1 نقطة مئوية من المتوقع.
وسط كل هذه البيانات، يرى المتداولون الآن فرصة بنسبة 15٪ أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة في نوفمبر، وفقًا لأداة مراقبة الاحتياطي الفيدرالي من بورصة شيكاغو التجارية.
وتأتي هذه الإجراءات من جلسة مربحة شهدت إغلاقًا قياسيًا لمؤشري ستاندرد آند بورز وداو جونز، مع ارتفاع أسهم التكنولوجيا وانحسار المخاوف الجيوسياسية.
موسم الأرباح
بدأ موسم الأرباح يكتسب زخمًا مع النتائج ربع السنوية من Domino’s وDelta Air Lines، حيث تجاوزت سلسلة البيتزا توقعات الأرباح لكنها فقدت الإيرادات، في حين انخفضت أرباح شركات الطيران التابعة للشركة بأكثر من 25٪ على أساس سنوي في أعقاب التكنولوجيا العالمية. الفشل الناجم عن “إضراب الجماهير”. وانخفضت أسهمها بنسبة 5٪. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى