أخبار العالم

قادة 24 دولة وغوتيريش يشاركون في قمة بريكس بروسيا

موسكو- (أ ف ب)
أعلن الكرملين، اليوم الخميس، أنه من المتوقع أن يحضر 24 رئيس دولة والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قمة البريكس التي ستعقد في روسيا في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر.
وقال المستشار الدبلوماسي للكرملين، يوري أوشاكوف، للصحافة: إن الدعوات لحضور هذه القمة التي ستعقد في قازان (فولغا)، “أرسلت إلى 38 دولة”. وقد أكد 32 منهم مشاركتهم، من بينهم 24 سيتم تمثيلهم على مستوى الإدارة.
وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سيحضر القمة أيضا، في أول زيارة له إلى روسيا منذ أبريل 2022، على خلفية اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير من ذلك العام.
وأوضح أوشاكوف أن ثماني دول أخرى لن تكون ممثلة على مستوى القيادة.
وقال: “قمة كازان يمكن أن تصبح أهم حدث دبلوماسي على الإطلاق يعقد في روسيا”، إذ تخضع البلاد لعقوبات دولية قاسية وعلاقاتها مع الغرب وصلت إلى أدنى مستوياتها بسبب الحرب في أوكرانيا.
وعلى هامش القمة، سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقاءات ثنائية، بنحو عشرين من نظرائه الأجانب، بحسب المصدر نفسه.
ومن بين الزعماء المتوقع وصولهم إلى قازان الرئيس الصيني شي جين بينغ، الحليف الوثيق لبوتين، والرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي طلب عضوية بلاده في مجموعة البريكس، والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الحليف الوثيق لموسكو. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى