أخبار العالم

جرائم إسرائيلية في جباليا وإخلاء قسري للمدارس والمستشفيات

استهدف الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، شمال قطاع غزة بقصف مكثف وأغلق الطرق، ما حال دون وصول المساعدات، في حين استمرت المجازر العشوائية والتدمير الممنهج لمخيم جباليا مع أوامر بالإخلاء القسري للمدارس والمستشفيات، فيما قالت الأونروا ويعيش ما لا يقل عن 400 ألف شخص تحت الحصار في شمال قطاع غزة.
وفي اليوم الـ369 للعدوان، أشارت مصادر طبية إلى أن 65 فلسطينيا استشهدوا جراء الغارات الإسرائيلية على غزة منذ فجر أمس الأربعاء، بينهم 50 في شمال القطاع. وأعلنت وزارة الصحة في غزة، ظهر أمس، أن الاحتلال ارتكب ثلاث مجازر في قطاع غزة خلال يومي الثلاثاء والأربعاء. وقال أطباء فلسطينيون إن 60 شخصا على الأقل قتلوا في الهجمات العسكرية الإسرائيلية.
وقال أطباء إن 15 شخصا على الأقل قتلوا في غارة إسرائيلية على مستشفى اليمن السعيد في جباليا.
تعرض الفلسطينيون في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، أمس، لليوم الرابع على التوالي، إلى عملية “إبادة جماعية وتطهير عرقي” بعد أن فرض جيش الاحتلال الإسرائيلي حصاراً برياً وشرع في ارتكاب المجازر وتفجير المنازل. والتهجير القسري، حيث أصر الأهالي على الاحتفاظ بمنازلهم وعدم الانتقال إلى جنوب قطاع غزة، رغم حرب الإبادة والضغوط العسكرية المكثفة التي يمارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي وعمله على إرساء النظام الصحي. شمال قطاع غزة، خارج الخدمة، بعد مطالبة المستشفيات الثلاثة العاملة هناك بإخلاء المنطقة خلال 24 ساعة.
وقال مسؤولو الصحة في غزة إن 32 شخصا على الأقل قتلوا في جباليا وما حولها في الشمال، ووقعت بقية الوفيات في وسط وجنوب قطاع غزة. ولم تعلق إسرائيل بعد على هجمات الأربعاء.
وبحسب شهود عيان، فإن جيش الاحتلال عمد أيضًا إلى استهداف كافة الأهداف المتحركة في شوارع مخيم جباليا، ما أدى إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين نزفوا دون أن يتمكن المسعفون الفلسطينيون من الوصول إليهم. بسبب الاستهداف المباشر.
وحذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة من تكرار سيناريو تدمير مجمع الشفاء الطبي، مؤكدا رفضه تهديدات الاحتلال بإخلاء المستشفيات، فيما أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إخلاء المستشفيات. 7 مدارس لجأ إليها النازحون الفلسطينيون بعد تحذيرات جيش الاحتلال. وقالت إن تكثيف هجمات الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة تسبب في إغلاق خدمات الإنقاذ التي تقدمها الوكالة.
أكد فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا، أن ما لا يقل عن 400 ألف شخص تحت الحصار في شمال قطاع غزة، مشيراً إلى أن بعض مراكز الإيواء والخدمات التابعة للوكالة اضطرت إلى الإغلاق للمرة الأولى منذ بداية الحرب. وقال لازاريني في تصريحات صحفية، أمس الأربعاء، إن أوامر الإخلاء الإسرائيلية تجبر السكان بشكل متكرر على الهروب، بما في ذلك من مخيم جباليا، في حين ترفض أعداد كبيرة من الفلسطينيين الإخلاء لأنهم يدركون أنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة. حذر المفوض العام للأونروا من أن استمرار القصف يهدد تنفيذ المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة، مسلطا الضوء على انتشار وتفاقم المجاعة في جميع أنحاء الشريط مع نقص الإمدادات الأساسية. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى