أخبار العالم

وفاة الهندي راتان تاتا.. مسيرة ناجحة في عالم المال والأعمال الخيرية

“الخليج” – التتابعات
توفي اليوم رجل الأعمال الهندي راتان تاتا، الرئيس الفخري لمجموعة تاتا، عن عمر يناهز 86 عاما، تاركا وراءه إرثا عظيما من النجاح الصناعي والعمل الخيري.
وتولت تاتا قيادة المجموعة الهندية العملاقة التي تقدر قيمتها بنحو 100 مليار دولار عام 1991 واستمرت في قيادتها حتى عام 2012، لتصبح واحدة من أبرز قادة الأعمال الهندية والعالمية.
تعليم راتان تاتا
ولد راتان نوال تاتا في 28 ديسمبر 1937 في مومباي بالهند لعائلة أعمال بارزة. تلقى تعليمه في مدرسة كامبريدج بنفس المدينة، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة للدراسة حيث حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية. جامعة كورنيل في عام 1962، ثم التحق ببرنامج الإدارة المتقدمة في كلية هارفارد للأعمال.
بدأ راتان تاتا حياته المهنية مع مجموعة تاتا في عام 1961، حيث شغل العديد من المناصب في شركات المجموعة المختلفة واكتسب خبرة في قطاعات مختلفة مثل الصناعة والسيارات والاتصالات.

صورة

وفي عام 1991، أصبح راتان تاتا رئيسًا لمجلس إدارة مجموعة تاتا خلفًا لجيه آر دي تاتا، وعمل على تحويل المجموعة إلى مؤسسة عالمية من خلال توسعها في الأسواق الدولية والاستحواذ على شركات عالمية مثل شركة جاكوار لاند روفر البريطانية. . والشركة الهولندية Corus Steel.
أرخص سيارة في العالم
يعد مشروع سيارة النانو، أرخص سيارة في العالم، أحد أبرز إنجازات راتان تاتا، الذي أراد توفير وسائل نقل متوسطة التكلفة للعائلات الهندية. وهو المشروع الذي واجه بعض التحديات حتى اكتماله. تحقيق.
وأعلن راتان تاتا تقاعده في عام 2012 من رئاسة مجموعة تاتا، لكنه استمر في لعب دور استشاري ومؤثر في شركاتها.
بعد تقاعده، ركز تاتا بشكل كبير على العمل الخيري من خلال مؤسسته الخيرية التي تدعم التعليم والصحة والإسكان للفقراء.
التعازي من الشخصيات البارزة

صورة

وبعد أنباء وفاته، قال موقع NDTV إن التعازي تدفقت من مختلف أنحاء الهند والعالم، حيث قدم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تعازيه من خلال سلسلة من التغريدات، قائلاً: “كان السيد راتان تاتا جي صاحب رؤية. قائد أعمال، وروح طيبة، وإنسان استثنائي قدم قيادة مستقرة.
الأوسمة والإرث المستمر
حصل راتان تاتا على العديد من الأوسمة والأوسمة خلال مسيرته المهنية، إذ حصل على وسام “بادما فيبهوشان”، ثاني أعلى وسام مدني في الهند، عام 2008، بعد حصوله على “بادما بوشان” عام 2000، ثالث أعلى وسام مدني في الهند. .
كما كان من أبرز الشخصيات على منصات التواصل الاجتماعي، إذ بلغ عدد متابعيه على موقع “X” أكثر من 13 مليون متابع، وما يقرب من 10 ملايين متابع على موقع “Instagram”.

صورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى