أخبار العالم

9 إجراءات لإعفاء الخدمات المالية من ضريبة القيمة المضافة

دبي: حازم حلمي
اللائحة التنفيذية الصادرة عن مجلس الوزراء للمرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2017 في شأن التوريدات المعتمدة المعفاة من ضريبة القيمة المضافة المتعلقة بالخدمات المالية
وبحسب اللائحة التي تم تعديل بعض أحكامها والتي سيدخل حيز التنفيذ منتصف نوفمبر المقبل، يعفي القرار من ضريبة القيمة المضافة المقدرة بـ 5% 9 أحكام الخدمات المالية التالية وهي الأنشطة المنصوص عليها في البند ( 2) من هذه المادة، والتي لا تتم مقابل رسم صريح أو خصم أو عمولة أو خصم أو غير ذلك، وتتضمن أنشطة 14 عنصرًا، وهي:
1- تحويل العملات، سواء عن طريق تبادل الأوراق النقدية أو العملات المعدنية، أو عن طريق تسجيل رصيد دائن أو مدين على الحسابات، أو غير ذلك.
2- إصدار الشيكات أو الاعتمادات المستندية أو دفعها أو تحصيلها أو نقل الملكية.
3- إصدار سند الدين أو التنازل عنه أو سحبه أو قبوله أو تأجيره أو نقل الملكية.
4- منح أي قرض أو سلفة أو اعتماد.
5- تجديد أو تعديل أداة دين أو مستند مالي أو عقد ائتمان.
6- تقديم أو أخذ أو تعديل أو إعادة شراء ضمان أو تعويض أو تأمين أو صك يتعلق بتنفيذ الالتزامات الناشئة عن شيك أو اعتماد أو ضمان أو صك دين، أو فيما يتعلق بالأنشطة المنصوص عليها في الفقرات من (ب) إلى (هـ). ) من هذا البند.
7- تشغيل أي حساب جاري أو حساب وديعة أو حساب توفير.
8- تقديم أو نقل ملكية الأدوات المالية، مثل المشتقات المالية والخيارات والمقايضات ومقايضات العجز الائتماني والعقود المالية الآجلة.
9- تقديم عقد تأمين على الحياة أو نقل الملكية أو ضمان إعادة التأمين على هذا العقد.
10- إدارة صناديق الاستثمار ويقصد بها “الخدمات التي يقدمها مدير الصندوق بشكل مستقل مقابل رسوم للصناديق المعتمدة من قبل سلطة مختصة في الدولة، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، إدارة عمليات الصندوق، وإدارة الأصول”. الاستثمار لصالح الصندوق أو بالنيابة عنه، ومراقبة أداء الصندوق وتحسينه.
11- نقل ملكية الأصول الافتراضية بما فيها العملات الافتراضية.
12- نقل الأصول الافتراضية.
13- قبول أو تنظيم أي من الأنشطة المنصوص عليها في الفقرات من (أ) إلى (م) من هذا البند باستثناء
14- الحفاظ على الأصول الافتراضية وإدارتها وتمكين السيطرة عليها وتقديم المشورة بشأنها.
فعل
وبموجب القرار، تعفى الخدمات المالية التالية من ضريبة القيمة المضافة المقدرة بـ 5% وتشمل: إصدار أو تخصيص أو نقل ملكية ورقة مالية أو أداة دين، تقديم عقد التأمين على الحياة، نقل ملكيتها أو توفير إعادة التأمين لهذا العقد، وخدمات إدارة الصندوق المحددة في الفقرة (ي) من البند (2) من هذه المادة، والخدمات المحددة في الفقرتين (ك) و(ل) من البند (2) من هذه المادة. المقالة، بما في ذلك الخدمات المقدمة اعتبارًا من 1 يناير 2018.
يخضع توريد الخدمات المنصوص عليها في البند (2) من هذه المادة للضريبة إذا كان المقابل المستحق عنها رسماً صريحاً أو خصماً أو عمولة أو خصماً أو غير ذلك.
المنتجات الإسلامية
يتم التعامل مع المنتجات المالية الإسلامية على أنها منتجات مالية يتم إبرامها بموجب عقود متوافقة مع الشريعة الإسلامية، والتي تظهر نفس النية وتهدف إلى تحقيق نفس النتيجة مثل المنتجات المالية غير الإسلامية بنفس المعاملة المطبقة على منتجاتها غير الإسلامية. نظيره الاسلامي. الخدمات المالية لغايات تطبيق الإعفاء الضريبي.
كما تتم معاملة أي توريد يتم بموجب ترتيب مالي إسلامي بنفس المعاملة التي يعامل بها نظيره من الخدمات المالية غير الإسلامية، وذلك وفقاً لأحكام المرسوم بقانون والقرارات الصادرة عن الهيئة، وذلك فيما يتعلق بما إذا كان التوريد قد تم بموجب ترتيب مالي إسلامي أم لا. والمعاملة الضريبية هي نفسها في كلتا الحالتين، وما إذا كانت أحكام البند (31) من المادة (31) من النظام تنطبق على تقديم الخدمات المالية. وبهذا القرار يصبح العرض خاضعاً لنسبة الصفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى