أخبار العالم

توصيات «ملتقى كبار السن» تعزّز استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين حياتهم

الشارقة: “الخليج”
اختتمت دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة فعاليات «ملتقى خدمات كبار السن» الثالث عشر لعام 2024، والذي أقيم تحت شعار «الذكاء الاصطناعي لكبار السن»، بحضور متخصصين من خارج الدولة وداخلها. دولة.
وحضر المنتدى خبراء ومتخصصون، ناقشوا خلال جلساته سبل استخدام التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لتحسين حياة كبار السن وتلبية احتياجاتهم المتنوعة بطرق مبتكرة وفعالة.
حلول تقنية مبتكرة
وتضمنت توصيات المنتدى تحسين استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير حلول تقنية مبتكرة، مثل تطبيقات المساعدة الشخصية وأجهزة الاستشعار الذكية، التي تمكن كبار السن من التفاعل بشكل أكثر استقلالية مع بيئتهم وتقديم الإخطارات والتنبيهات لأفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية عند الحاجة أو في حالات الطوارئ، على غرار “أليكسا”.
كما أوصى المنتدى بتوسيع استخدام الروبوتات المساعدة لتقديم الرعاية الصحية ومساعدة كبار السن في الأنشطة اليومية، مثل تذكيرهم بتناول الأدوية ومراقبة صحتهم.
كما سلط الضوء على أهمية إنشاء منصات رقمية ذكية تدمج بين مقدمي الخدمات الصحية والاجتماعية.
مما يتيح سهولة الوصول إلى الرعاية الصحية والاجتماعية، من خلال التطبيقات التفاعلية التي تدعم المراقبة عن بعد وتقديم الاستشارات الطبية والاجتماعية بشكل مستمر.
وركزت التوصيات على ضرورة تعزيز مفهوم الشيخوخة النشطة والمستدامة، من خلال سياسات مجتمعية تهدف إلى إشراك كبار السن في الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية، واستخدام الذكاء الاصطناعي لتنظيم أنشطة تتكيف مع احتياجاتهم الجسدية والعقلية.
وشدد المنتدى على أهمية تطوير الشراكات مع القطاع الخاص لإطلاق برامج المسؤولية الاجتماعية التي تهدف إلى تدريبهم على استخدام التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي وتحسين تفاعلهم مع المجتمع وزيادة استقلاليتهم.
بالإضافة إلى إشراك كبار السن في اتخاذ القرارات المتعلقة بالخدمات المخصصة لهم، وتشكيل لجان استشارية مكونة منهم ومن المختصين، لضمان توفير السياسات والخدمات المتوافقة مع احتياجاتهم الحقيقية.
وسلط المنتدى الضوء على أهمية تشجيع الأنشطة البدنية والذهنية لكبار السن، من خلال تطوير برامج تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لتقديم تمارين بدنية وذهنية شخصية تتوافق مع حالتهم الصحية، وباستخدام تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز لتقديم عروض تفاعلية. الخبرات. مما يحفزهم على المشاركة في الأنشطة الترفيهية والثقافية.
كما سلط المشاركون الضوء على ضرورة تطوير المعايير والخدمات للمؤسسات التي تراعي السن، وتزويد المؤسسات العامة والخدمات الحكومية بأنظمة ذكية تساعد في تحسين تجربة كبار السن وتوفير الرعاية الصحية التنبؤية والوقائية القائمة على الذكاء الاصطناعي.
تحسين وتطوير الخدمات
وقال الدكتور جاسم الحمادي مدير إدارة المعرفة إن المنتدى يعكس التزام الدائرة المستمر بتحسين حياة كبار السن وتعزيز دور الذكاء الاصطناعي في تقديم الحلول المبتكرة التي تمكن من تحقيق هذا الهدف.
ورحب بالتوصيات التي خرج بها المنتدى، مؤكدا على أهمية مواصلة العمل على تطوير البرامج والخدمات الموجهة لهذه الشريحة المهمة من المجتمع، مثمنا جهود جميع المشاركين والخبراء الذين ساهموا في نجاح المنتدى، وأشاد بجهود جميع المشاركين والخبراء الذين ساهموا في نجاح المنتدى. الدور الكبير الذي تقوم به المؤسسات المجتمعية في دعم كبار السن وتوفير البيئة الملائمة لهم للعيش بكرامة واستقلالية.
وأضاف: «نرغب في الدائرة في دراسة هذه التوصيات للاستفادة منها في الارتقاء بالخدمات المقدمة لكبار السن، بما يتماشى مع توجهات إمارة الشارقة لتعزيز مكانتها كمدينة صديقة لكبار السن». .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى