أخبار العالم

التضخم الأساسي في مصر يتراجع إلى 25% على أساس سنوي خلال سبتمبر

وقال البنك المركزي المصري يوم الأربعاء إن التضخم الأساسي في البلاد انخفض إلى 25% على أساس سنوي في سبتمبر/أيلول، من 25.1% في أغسطس/آب.
وتوقع خمسة محللين استطلعت رويترز آراءهم أن ينخفض ​​التضخم الأساسي إلى 24.8 بالمئة في المتوسط.
بدأ البنك المركزي المصري تشديد سياسته النقدية ضمن حزمة من الإجراءات، وذلك ضمن حزمة الدعم المالي الموقعة في مارس الماضي مع صندوق النقد الدولي بقيمة ثمانية مليارات دولار. ويتضمن البرنامج أيضًا إجراءات تشمل زيادة العديد من الأسعار المحلية وخفض قيمة الجنيه الإسترليني.
علاوة على ذلك، أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر أن “التضخم السنوي لأسعار المستهلك في المدن المصرية بلغ 26.4% في سبتمبر، مقارنة بـ 26.2% في أغسطس”.
وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار بنسبة 2.1%، بعد زيادة مماثلة في أغسطس.
وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 2.6% بعد ارتفاعها بنسبة 1.8% في أغسطس. وقفزت أسعار المواد الغذائية بنسبة 27.7% في سبتمبر مقارنة بالعام الماضي.
ويعزى الارتفاع الأخير في التضخم جزئيا إلى زيادة أسعار الوقود بنسبة 10 إلى 15 في المائة في نهاية يوليو/تموز، وزيادة بنسبة 25 إلى 33 في المائة في أسعار تذاكر المترو في أوائل أغسطس، وزيادة بنسبة 21 إلى 31 في المائة في أسعار تذاكر المترو. أسعار الكهرباء في أغسطس وسبتمبر.
وانخفض التضخم تدريجياً من المستوى القياسي البالغ 38.05 الذي وصل إليه في سبتمبر 2023، مما يجعل أسعار الفائدة الحقيقية لليلة واحدة إيجابية عند 27.25٪ في يوليو للمرة الأولى منذ يناير 2022.
ويتوقع استطلاع للرأي شمل 19 محللاً أن ينخفض ​​معدل التضخم في المناطق الحضرية إلى 25.9% في سبتمبر. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى