أخبار العالم

90% من المدفوعات في دبي لانقدية بحلول 2026

دبي: “الخليج”
أعلنت “دبي الرقمية” عن إطلاق استراتيجية “دبي غير النقدية” التي تهدف إلى تمكين حلول الدفع الرقمي في جميع القطاعات الحكومية والخاصة بطريقة سلسة وآمنة، وذلك في إطار جهودها لتعزيز مكانة دبي كعاصمة عالمية للتحول الرقمي. اقتصاد. . وتأتي هذه المبادرة ضمن الجهود المبذولة لتسريع تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية (D33) ورقمنة استراتيجية الحياة، إذ تسلط الضوء على أهمية المدفوعات الرقمية لدعم وتمكين جميع القطاعات الاقتصادية في الإمارة.
وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تعزيز مكانة الإمارة كواحدة من أهم المدن الرقمية في العالم، وتحقيق أكثر من 90% من المعاملات غير النقدية في القطاعين العام والخاص بحلول عام 2026. ومن المتوقع أن تساهم الاستراتيجية أيضاً في تعزيز النمو الاقتصادي، مع زيادة تزيد على 8 مليارات درهم سنوياً من خلال تطوير مجموعة واسعة من خدمات التكنولوجيا المالية المبتكرة، وتسريع نمو قطاع التكنولوجيا المالية في دبي.
النظام المالي المتقدم
أكد عبد الرحمن صالح آل صالح، مدير عام دائرة المالية لحكومة دبي، أن دبي تتمتع بنظام مالي متطور ومتكامل، يعتمد على أحدث المعايير العالمية ويتميز باستخدام أحدث التقنيات، مشيراً إلى أن إطلاق هذا وتتوافق الاستراتيجية مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تعزيز مكانة الإمارة العالمية في عالم الأعمال والاستثمارات.
وكشف أن 97% من معاملات حكومة دبي عام 2023 كانت رقمية، مضيفاً أن استراتيجية «دبي بلا نقد» ترتكز على ثلاثة محاور: الحوكمة الرقمية، والتكنولوجيا المالية، والابتكار الرقمي، والمجتمع.
تسريع حلول الدفع
وقال هلال سعيد المري، مدير عام دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي: «يعد إطلاق استراتيجية دبي غير النقدية خطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف الطموحة لأجندة دبي الاقتصادية D33، وسيساعد في ترسيخ ريادة الإمارة العالمية في مجال التجارة الإلكترونية». الاقتصاد الرقمي. وبينما نعمل على تسريع وتيرة اعتماد حلول الدفع الرقمية في القطاعين العام والخاص، فإننا نعمل على زيادة الكفاءة التشغيلية وإنشاء نظام ديناميكي يعزز الابتكار والإبداع وريادة الأعمال.
وأضاف المري: «إن هذه المبادرة، التي تتماشى مع الرؤى الطموحة لقيادتنا الرشيدة، ستحقق هدفنا المتمثل في تحقيق أكثر من 90% من المعاملات غير النقدية بحلول عام 2026، الأمر الذي سيساعد على تعزيز النمو الاقتصادي في دبي وترسيخ مكانتها الريادية. مركز مالي وتجاري عالمي.
حياة رقمية شاملة
وقال حمد عبيد المنصوري، المدير التنفيذي لـ Digital Dubai: “مع تحرك العالم بوتيرة متسارعة نحو الاقتصاد الرقمي، أصبحت المدفوعات غير النقدية جزءًا أساسيًا من نمط الحياة اليومي. وفي دبي، وبالاستفادة من ما حققناه في التحول الرقمي والمعاملات اللاورقية بنسبة 100%، فإننا نسير نحو استكمال معادلة الحياة الرقمية الشاملة، انسجاماً مع رؤية القادة الحكماء لتحويل دبي إلى عاصمة رقمية وبيئة جاذبة للمجتمع. الاستثمار في كافة القطاعات الاقتصادية، وخاصة الاقتصاد الرقمي.
وأضاف: «تتميز دبي بتجربتها الرائدة في التحول الرقمي، وتتناغم هذه الاستراتيجية مع جوهر استراتيجية دبي الرقمية، التي تهدف إلى رقمنة الحياة في دبي، عبر عدة محاور أهمها الرقمي. الاقتصادي الذي يشكل رافداً مهماً لأجندة دبي الاقتصادية D33، إذ يهدف إلى تعزيز اقتصاد الإمارة بما يزيد على 100 مليار درهم. وما يساهم في نجاح هذا التوجه هو أن دبي تتميز بنمط حياة رقمي في كافة المجالات، لا سيما الدفع بأشكاله المتعددة، مثل الدفع عبر الهاتف المحمول، أو الدفع بالبطاقة، أو الدفع بدون تلامس.
تجربة دفع سلسة
وتهدف استراتيجية دبي غير النقدية إلى توفير تجربة دفع رقمية سلسة وآمنة للعملاء ومقدمي الخدمات والتجار. إن ربط حلول الدفع الرقمية المختلفة سيمنح العملاء القدرة على الدفع بسهولة مقابل أي خدمة أو منتج، بغض النظر عن طريقة الدفع المستخدمة. وبالنسبة لمقدمي الخدمات، ستساعد عمليات التكامل هذه في توسيع نطاق قبول المدفوعات الرقمية، وزيادة العوائد الاقتصادية، بالإضافة إلى خلق فرص لتطوير حلول دفع جديدة. وعلى الجانب التجاري، ستساعد الابتكارات في توفير تجربة دفع سلسة، مع تخفيض رسوم قبول المدفوعات الرقمية تدريجياً على مدى السنوات الأربع المقبلة.
التمكين هو أساس الاستراتيجية
وتهدف الاستراتيجية إلى تمكين جميع الأطراف المشاركة في عملية الدفع الرقمي، بما في ذلك الأفراد ومقدمي الخدمات والتجار. وتهدف الاستراتيجية إلى ضمان سهولة وأمان استخدام حلول الدفع الرقمية لجميع أفراد المجتمع، مع توفير حرية اختيار الحلول المفضلة من بين مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة. كما تهدف إلى ضمان قبول المدفوعات الرقمية في جميع المتاجر والمنافذ في دبي، مما يوفر للمستهلكين تجربة دفع مرنة وبسيطة. علاوة على ذلك، تهدف الاستراتيجية إلى تحسين التكامل بين مختلف مقدمي خدمات الدفع، وضمان عمل جميع الحلول الرقمية بتناغم وتكامل، مما يسهل على المستهلكين اختيار الحلول التي تناسبهم وزيادة مستوى سعادتهم.
قطاع التكنولوجيا المالية
يلعب قطاع التكنولوجيا المالية (Fintech) دوراً حيوياً في تحقيق أهداف استراتيجية «دبي بلا نقد». ويعد هذا القطاع أحد الركائز الأساسية لدعم التحول الرقمي وخلق بيئة مثالية للنمو الاقتصادي، في إطار أجندة دبي الاقتصادية (D33)، التي تهدف إلى جعل دبي مركزاً رئيسياً للتكنولوجيا المالية في العالم. وتهدف الاستراتيجية إلى تمكين المزيد من الابتكارات في هذا القطاع، مما سيجذب الاستثمار ويسرع وتيرة نمو الخدمات المالية الرقمية. وبذلك ستعزز دبي مكانتها كعاصمة للاقتصاد الرقمي.
الابتكارات في تجارب الدفع
وتعد الابتكارات في مجال المدفوعات الرقمية جزءًا أساسيًا من هذه الاستراتيجية التي تهدف إلى توفير حلول تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتقديم تجارب دفع استباقية وسريعة وآمنة. كما ستساعد تقنيات الدفع اللاتلامسية والدفع عبر الأجهزة الذكية على تحسين تجربة المستخدم، مما يجعل تجربة الدفع أكثر تكاملاً وبساطة.
ويشهد العالم تحولاً متسارعاً نحو حلول الدفع المتقدمة للغاية، حيث تندمج المدفوعات الرقمية مع أحدث الابتكارات التقنية، لتقدم تجارب دفع أكثر ذكاءً وبساطة، مثل المحافظ الرقمية، والمدفوعات عبر الأجهزة القابلة للارتداء، وتقنية الذكاء الاصطناعي، التي أصبحت واحدة. من المكونات الرئيسية للاقتصاديات الرقمية الحديثة، بالإضافة إلى… تقدم تقنية البلوكشين والعملة الرقمية رؤية جديدة لمستقبل المعاملات المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى