أخبار العالم

ذياب بن محمد يشهد مراسم الإعلان عن التمويل البنكي لـ«حفيت للقطارات» بـ 1.5 مليار دولار

ابوظبي – وام
شهد سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مكتب الرئاسة لشؤون التنمية وأسر الشهداء، رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات، حفل الإعلان عن التمويل المصرفي لشبكة “قطار حفيت”. بقيمة 1.5 مليار دولار، من قبل بنوك ومؤسسات إماراتية وعمانية، بالإضافة إلى مساهمة بنوك إقليمية ودولية.
جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الأول من النسخة الافتتاحية للمعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية “السكك الحديدية العالمية” 2024 في أبوظبي، الذي تنظمه شركة الاتحاد للقطارات تحت رعاية نجل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس ديوان الرئاسة؛ يليه سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مكتب الرئاسة لشؤون التنمية وأسر الشهداء، رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات.
كما حضر حفل الإعلان الشيخ ناصر بن سليمان الحارثي نائب رئيس جهاز الاستثمار العماني للعمليات رئيس مجلس إدارة مجموعة أسياد وأعضاء مجلس إدارة شركة قطارات حفيت المسؤولة عن تنفيذ و تشغيل شبكة السكك الحديدية الإماراتية العمانية، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الجهات الممولة.
الحوافز الاقتصادية التنافسية
ويؤكد هذا الإعلان الأهمية الاستراتيجية للمشروع المشترك بين البلدين بقيمة إجمالية تبلغ 2.5 مليار دولار، والذي تنفذه وتديره شركة قطار حفيت. كما يعكس الثقة الكبيرة التي حظي بها هذا المشروع من قبل السلطات المحلية والإقليمية. والبنوك العالمية في كلا البلدين.
ويمثل مشروع شبكة السكك الحديدية العمانية الإماراتية المشتركة حلقة رئيسية في سلسلة موحدة من خدمات النقل والخدمات اللوجستية التي ستمتد عبر دول المنطقة، مما يوفر فوائد اجتماعية وحوافز اقتصادية تنافسية لكلا البلدين.
كما تعكس الشبكة المشتركة الشراكة القوية والجهود المشتركة بين شركة الاتحاد للقطارات وشركة السكك الحديدية العمانية وشركة مبادلة للاستثمار “مبادلة” لتحقيق مستقبل مترابط ومزدهر لخطوط السكك الحديدية وتمتلك الاتحاد للقطارات ومجموعة اسياد الحصة الأكبر من المساهمين في المجتمع المشترك. “قطارات حفيت”.
وقال المهندس عبد الرحمن الحاتمي الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد، إن الاهتمام الكبير الذي أبدته البنوك الكبرى في البلدين لتمويل المشروع يعكس الثقة القوية في هذا الاستثمار الاستراتيجي، وأن نجاح شركة حفيت للقطارات في الحصول على هذا التمويل البنكي ليس فهو لا يؤدي إلا إلى تعزيز قطاع النقل والخدمات اللوجستية، ولكنه يساعد أيضًا في تعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز النشاط التجاري بين البلدين. ومن المؤكد أن مشروع شبكة السكك الحديدية المشتركة العمانية الإماراتية سيعزز القدرة التنافسية للبلدين كمركز تجاري واستثماري حيوي يربطهما. إلى الأسواق العالمية من خلال موانئها ومطاراتها الحديثة.
جذب الاستثمارات
وفي هذا الصدد، قال شادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، إن نجاح «قطارات حفيت» في الحصول على تمويل مصرفي يعد دليلاً قوياً على الثقة الواسعة التي يتمتع بها هذا المشروع الاستراتيجي، ليس فقط في قطاع النقل والخدمات اللوجستية، بل أيضاً. على مستوى القطاع المصرفي في البلدين. كما أنه يعزز قدرة المنطقة على جذب الاستثمارات ويؤكد مكانتها كمركز تجاري رئيسي ومركز للوصول إلى الأسواق العالمية.
وأضاف أن ربط ميناء صحار بشبكة السكك الحديدية الوطنية بدولة الإمارات سيمثل شرياناً حيوياً للتجارة بين البلدين، بالإضافة إلى تعزيز مكانة المنطقة كمركز عالمي للعمليات اللوجستية. وهذا يتماشى مع جهود شركة الاتحاد للقطارات. ما نعمل على تحقيقه بدعم ومتابعة سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة رئيس مكتب الرئاسة لشؤون التنمية وأسر الشهداء، رئيس مجلس أمناء شركة الاتحاد للقطارات. الشركة، للمساعدة في تحقيق مستقبل أفضل لقطاع النقل في الدولة والمنطقة.
ولعب بنك ستاندرد تشارترد، بصفته المستشار المالي الرئيسي، دورًا مركزيًا في تأمين التمويل البنكي اللازم لتطوير المشروع، منذ أوائل عام 2023. كما لعب بنك أبوظبي الأول دور المستشار المالي المشارك، وكان بنك القرض لتمويل المشروع هو بنك أبوظبي الأول. يتم الحصول عليها من مجموعة من البنوك الإماراتية والعمانية والإقليمية والدولية من خلال الشرائح التقليدية والإسلامية بالدرهم الإماراتي والريال العماني.
شاركت مجموعة من البنوك الإماراتية في التمويل البنكي الناجح لأول شبكة سكك حديدية عابرة للحدود بين الإمارات وسلطنة عمان، ضمت بنك أبوظبي التجاري، البنك العربي، بنك دبي التجاري، بنك أبوظبي الأول، بنك الإمارات الوطني. الكويت، ستاندرد تشارترد، بنك أبوظبي الإسلامي و… عجمان.
ومن سلطنة عمان البنك الوطني وبنك ظفار وبنك مسقط والبنك الوطني العماني والبنك العربي العماني والأهلي الإسلامي وبنك مسقط “ميثاق للصيرفة الإسلامية” وبنك نزوى والعز الإسلامي. شارك البنك.
5 موانئ رئيسية
ومن الجدير بالذكر أن شبكة السكك الحديدية المشتركة تمتد على مسافة 238 كيلومتراً وتضم 60 جسراً يصل ارتفاعها إلى 34 متراً وأنفاقاً تمتد لمسافة 2.5 كيلومتراً وستربط خمسة موانئ رئيسية ومراكز صناعية والعديد من المناطق الحرة. في كلا البلدين.
ومن المتوقع أن تنقل كل رحلة قطار على الشبكة أكثر من 15 ألف طن من البضائع، أي ما يعادل 270 حاوية قياسية. وتشمل القطاعات التي ستستفيد من هذه القدرة الجديدة التعدين والصلب والزراعة والأغذية والتجزئة والتجارة الإلكترونية والبتروكيماويات. .
وبمجرد تشغيلها، ستعمل شبكة السكك الحديدية على تقليل وقت السفر بين أبوظبي وصحار إلى 100 دقيقة فقط. وستصل السرعة القصوى لقطار الشحن إلى 120 كم/ساعة بينما ستصل السرعة القصوى لقطار الركاب إلى 200 كم/ساعة. يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 400 راكب.
جدير بالذكر أن مشروع قطار حفيت يأتي ضمن مئوية الإمارات 2071 ورؤية عمان 2040، والذي سيعزز النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي والتنمية المستدامة في كلا البلدين.
ويأتي اسم المشروع من جبل حفيت الذي يمثل أهمية تاريخية واستراتيجية للإمارات وعمان، ويهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية وتحسين السياحة والترابط بين البلدين والمنطقة بشكل عام.
نجحت شركة قطارات حفيت في خفض القيمة المطلوبة لتنفيذ شبكة السكك الحديدية العمانية الإماراتية من 3 مليارات دولار أمريكي، القيمة المعلنة سابقا، إلى 2.5 مليار دولار أمريكي، مما يعكس كفاءة جهود الشركة وخططها لتحسين قدرتها على التطوير والتنفيذ هذا المشروع. تمويل استراتيجي بقيمة تمويلية أقل، مع ضمان تقديم مستويات عالية من الجودة والكفاءة ووفق أعلى المعايير والمستويات في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى