أخبار العالم

كتاب يكشف مكالمات سرية لترامب مع بوتين.. والجمهوري يرد: الكاتب مجنون

واشنطن- (أ ف ب)
أرسل المرشح الجمهوري دونالد ترامب، أثناء توليه منصب رئيس الولايات المتحدة، اختبارات كوفيد-19 سرا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2020، بحسب كتاب للصحفي الأميركي المخضرم بوب وودوارد سيظهر قريبا، مؤكدا أن الرئيس السابق أبلغ 7 مرات “سراً” مع بوتين. ومنذ انتهاء ولايته الرئاسية عام 2021، سارعت حملة ترامب إلى نفي ما ورد في الكتاب، مشيرة إلى أنه «بدعة رجل مجنون».
ويعتبر وودوارد من أبرز الصحافيين المطلعين على أسرار البيت الأبيض، وقد اشتهر اسمه بعد أن كشف هو وزميله في واشنطن بوست كارل بيرنشتاين فضيحة ووترغيت التي أدت إلى استقالة الرئيس ريتشارد. نيكسون في عام 1974.
في كتاب بعنوان الحرب، بثت وسائل الإعلام الأمريكية مقتطفات منه قبل صدوره المقرر في 15 أكتوبر. ويتحدث وودوارد عن احتفاظ ترامب بعلاقة شخصية مع بوتين رغم الغزو الحربي لأوكرانيا، وفي وقت تحاول الرئيسة الجمهورية السابقة العودة إلى… البيت الأبيض عندما تترشح للرئاسة ضد الديموقراطية كامالا هاريس في 5 تشرين الثاني/نوفمبر.
احتفظ بها سرية
وبحسب المقتطفات، أرسل ترامب لبوتين حزمة من اختبارات كوفيد في عام 2020، في ذروة الوباء. وسعى الرئيس الروسي إلى إبقاء الأمر سرا لتجنب أي تداعيات سياسية.
وبحسب وودوارد، قال بوتين لترامب: “لا أريدك أن تخبر أحداً عن هذا لأن الناس سيغضبون منك، وليس مني”. »
ونقل وودوارد عن أحد مساعدي ترامب، لم يذكر اسمه، قوله: إن الرئيس السابق تواصل مع بوتين سبع مرات منذ انتهاء ولايته الرئاسية أوائل عام 2021، على الرغم من أن الولايات المتحدة، في ظل إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن، هي الشريك الأوكراني الرئيسي. داعم سياسي وعسكري ضد روسيا.
وذكرت صحيفة واشنطن بوست في مقالها عن الكتاب أن ترامب طلب من أحد مساعديه مطلع عام 2024 مغادرة مكتبه في منتجع مالاراجو الذي يملكه في فلوريدا لأنه أراد إجراء محادثة خاصة مع الرئيس الروسي.
وسارعت حملة ترامب إلى نفي ما ورد في الكتاب. وقال المتحدث باسمه ستيفن تشونغ لوكالة فرانس برس: “لا شيء من هذه القصص التي اخترعها بوب وودوارد صحيحة. إنها من اختراع رجل مجنون وغير متوازنة”.
دور هاريس
ويتطرق الكتاب بإيجاز إلى دور هاريس كنائبة لبايدن، “بالكاد تلعب دورا مؤثرا في تحديد السياسة الخارجية”، بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.
وردا على سؤال حول الكتاب، قالت هاريس للصحفي الأميركي هوارد ستيرن: تم التلاعب بترامب وإحداث كارثة صحية تشهد “وفاة مئات الأميركيين كل يوم”.
وتابعت: “الجميع كان يتطلع للحصول على مجموعة الاختبار (وترامب) كان يرسلها إلى روسيا لاستخدام بوتين الشخصي”.
كتب وودوارد عن العديد من الرؤساء الأمريكيين على مدار الخمسين عامًا الماضية. وكتابه الجديد هو الرابع منذ فوز ترامب بالرئاسة عام 2016.
ويخلص الصحفي في كتابه الجديد إلى أن تواصل ترامب مع بوتين في وقت يشن فيه حربا على حليف للولايات المتحدة، يجعله غير صالح للرئاسة أكثر من نيكسون.
وكتب وودوارد: “كان ترامب الرئيس الأكثر تهورًا واندفاعًا في التاريخ الأمريكي، ويظهر نفس شخصية المرشح الرئاسي لعام 2024”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى