أخبار العالم

الإمارات تشارك في اجتماع وزراء طاقة مجموعة الـ20 بالبرازيل

أبوظبي/ وام
شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بوزارة الطاقة والبنية التحتية في اجتماع وزراء الطاقة في قمة مجموعة العشرين 2024 التي عقدت في جمهورية البرازيل، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الدول الأعضاء لدعم التوجهات المستقبلية للطاقة. قطاع الطاقة والعمل المناخي، ومناقشة الفرص والتحديات.
وترأس وفد الدولة المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول الذي أكد التزام دولة الإمارات بتحقيق انتقال الطاقة بشكل عادل ومنظم، تماشياً مع “اتفاقية الإمارات” التاريخية التي تضع حداً لتحول الطاقة. العالم على الطريق الصحيح بشأن العمل المناخي ويشكل نقطة تحول استثنائية في هذه الرحلة. وهذا هدف عالمي.
كما شارك العلماء في الاجتماع الوزاري لمؤتمر الطاقة النظيفة ومبادرة “مهمة الابتكار”، مسلطين الضوء على دور الابتكار والتكنولوجيا والتعاون في تسريع التحول في قطاع الطاقة، مما يساهم في تحقيق الأهداف المناخية العالمية، داعين إلى تنفيذها بالالتزامات المنصوص عليها في «الاتفاق الإماراتي التاريخي». ومقاصد الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة: “ضمان الوصول إلى الطاقة النظيفة والميسورة التكلفة”.
وشارك العلماء في جلسة وزارية حول وقود المستقبل، عقدت على هامش اجتماعات مجموعة العشرين 2024، استعرضوا خلالها جهود الدولة لتحويل قطاع الطاقة وأهداف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050.
ترأس وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية الاجتماع الوزاري الثالث للمنتدى العالمي لتجارة الهيدروجين، بمشاركة الوزراء ومسؤولي الدول الداعمة للمنتدى، بالإضافة إلى ممثلي الدول المستوردة والمصدرة للهيدروجين. وركزت المناقشات على التنمية العالمية. والتجارة عبر الحدود في الهيدروجين ومشتقاته، وناقش العديد من المواضيع الهامة المتعلقة بسوق الهيدروجين وأفضل السبل لتحقيق ذلك بما يعزز التجارة العالمية في هذا المورد الحيوي لمواجهة التحديات البيئية وتحقيق الاستدامة.
كما شارك العلماء في جلستين رفيعتي المستوى، الأولى حول محاور الطاقة البحرية بعنوان “محاور الطاقة: نقل وقود المستقبل، محاذاة الإنتاج والنقل”، فيما تناولت الجلسة الثانية تقنيات التبريد المبتكرة وعالية الكفاءة. كما شارك في الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين الذي ناقش التحول في قطاع الطاقة.
وأوضح شريف العلماء أن هذه الاجتماعات توفر فرصة مثالية لتبادل الخبرات وتعزيز الشراكات بين الدول والشركات العاملة في هذا القطاع الحيوي، وأن المشاركة الفعالة لدولة الإمارات تأتي ضمن استراتيجيتها الهادفة إلى تعزيز مكانتها كلاعب رئيسي في المنطقة. السوق العالمية. سوق الطاقة، وخاصة الهيدروجين، ودعم جهود الاستدامة العالمية، موضحا دور هذا الدور. اجتماعات دولية لتوحيد الرؤى والأهداف وتعزيز التعاون الاستراتيجي في السنوات القادمة فيما يتعلق بتحول الطاقة.
وأكد أن دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة للتعاون الدولي في مجال الطاقة وتسعى دائماً إلى تعزيز الجهود للانتقال إلى مصادر طاقة أكثر استدامة ونظافة، وأن مشاركتها في هذا الاجتماع تأتي في إطار التزامها بدعم الابتكار. وتبني التقنيات الحديثة لتحقيق مستقبل طاقة أكثر استدامة حول العالم، مما يشير إلى ضرورة تحقيق التوازن بين تلبية احتياجات التنمية الاقتصادية والالتزامات البيئية، بما يضمن مستقبل أكثر ازدهارًا وعدالة لجميع البلدان.
وأضاف: «نحن على ثقة بأن تعاون الإمارات مع أعضاء المجموعة سيسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الدولية وتعزيز الجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ ودعم جهود الدولة لتكون في طليعة الدول الرائدة على الساحة الدولية». الجهود المبذولة للتوجه نحو الطاقة النظيفة والمستدامة، بما يتماشى مع استراتيجياتنا للطاقة لعام 2050، والمبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، وأهداف رؤية “نحن الإمارات”.
وقال إن دولة الإمارات حققت على المستوى الوطني إنجازات ملحوظة في مجال التحول في قطاع الطاقة، حيث تبنت استراتيجية طويلة المدى تهدف إلى تحقيق التوازن بين تلبية احتياجات النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة. لأنها استثمرت أكثر من 160 مليار درهم في الطاقة النظيفة والمتجددة، فيما نخطط لاستثمار 500 مليار درهم أخرى في قطاع الطاقة على مدى الثلاثين سنة المقبلة لتحقيق الحياد المناخي.
وأشار إلى أن توليد الطاقة المتجددة وصل إلى 6 جيجاوات و5.6 جيجاوات من الطاقة النووية، فيما نهدف إلى زيادة إجمالي القدرة المركبة من الطاقة النظيفة إلى 19.8 جيجاوات بحلول عام 2030.
وشدد على أهمية الهيدروجين كمصدر للطاقة النظيفة والمستدامة والدور الذي يمكن أن تلعبه دولة الإمارات في هذا المجال عالمياً. كما ناقش مشاريع الدولة الرائدة في مجال تطوير تكنولوجيا الهيدروجين والتزامها. لدعم الابتكار والتعاون الدولي لتحسين الاستخدام الفعال للهيدروجين.
وسلط الضوء على جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز مكانة الهيدروجين في مزيج الطاقة، وتحقيقاً لهذه الغاية، أطلقت الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين – 2050.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى