أخبار العالم

النواب الكينيون يوافقون على عزل نائب الرئيس

نيروبي – أ ف ب
وافق الممثلون الكينيون على عزل نائب الرئيس ريغاتي جاتشاغوا، المتهم بشكل خاص بالفساد، وهو إجراء غير مسبوق لا يزال يتعين موافقة مجلس الشيوخ عليه ويمثل فصلاً جديدًا في الصراع المستمر منذ عدة أشهر بين الرئيس ونائبه. رئيس.
وقالت رئاسة البرلمان في بيان لها إن 282 عضوا من أصل 349 نائبا يشكلون الجمعية الوطنية، بأغلبية أكثر من الثلثين، وافقوا على مساءلة غاتشاجوا. وأوضح البيان الصحفي أن 44 نائبا صوتوا ضد عزل نائب الرئيس، فيما امتنع نائب واحد فقط عن التصويت.
ولإقالة غاشاغوا، يجب على مجلس الشيوخ أن يتبع خطى مجلس النواب. ويجب أن يدعم ما لا يقل عن 45 من أعضاء مجلس الشيوخ اقتراح عزل نائب الرئيس حتى يصبح نهائيًا. وبدعم من فريق يضم حوالي عشرين محاميًا، دافع غاتشاجوا عن نفسه مساء الثلاثاء أمام النواب لمدة ساعتين تقريبًا، معتمدًا على وثيقة من 500 صفحة.
ونفى نائب الرئيس الاتهامات الموجهة إليه ووصفها بأنها “دعاية محضة” و”مؤامرة لإزاحتي من السلطة لاعتبارات سياسية أخرى”. ويتضمن الاقتراح الذي قدمه قبل أسبوع أحد أعضاء الائتلاف الرئاسي (كينيا كوانزا)، أحد عشر سببًا لإقالة نائب الرئيس. وتشمل هذه الأسباب “المساس بالوحدة الوطنية” و”العصيان” لتوجيهات الرئيس والاشتباه في ارتكاب “جرائم اقتصادية” مثل اختلاس الأموال العامة وتضارب المصالح وإساءة استخدام السلطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى