أخبار العالم

«الصحة العالمية»: حرب السودان تزهق أرواحاً بلا حصر

قالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، حنان بلخي، أمس الثلاثاء، إن الحرب في السودان يمكن أن تودي بحياة عدد لا يحصى من الأشخاص، دون اتخاذ خطوات فورية لوقفها، في حين تنتشر المجاعة والأمراض مع اشتداد القتال ونضال عمال الإغاثة الإنسانية من أجل إنقاذهم. الوصول إلى المحتاجين.
وقال بلخي في مؤتمر صحفي في القاهرة: “إن الأطفال والأمهات الذين يعانون من سوء التغذية يموتون بسبب عدم الحصول على الرعاية، وتنتشر الكوليرا في أجزاء كثيرة من البلاد ويواجه عمال الإغاثة تحديات هائلة. »
وأضافت: “إذا لم يكن هناك تدخل فوري، فإن المجاعة والمرض سوف يوديان بحياة عدد لا يحصى من الناس”.
تصل تقديرات عدد القتلى إلى عشرات الآلاف، لكنها غير مؤكدة إلى حد كبير، مع تقاسم السيطرة على السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع والمرافق الصحية.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن 75 بالمائة من المرافق الصحية في العاصمة الخرطوم، خارج الخدمة، في حين أن الوضع في غرب وجنوب السودان أسوأ.
وقال ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الإقليمية بمنظمة الصحة العالمية، إنه تم تسجيل أكثر من 20 ألف حالة إصابة بالكوليرا هذا العام في نصف مناطق السودان الثمانية عشر، وهو وباء ينتشر بشكل أسرع من سابقه في عام 2023. وأضاف أن التطعيم عن طريق الفم الحملة ضرورية. ومن المتوقع أن يبدأ هذا الأسبوع بعد وصول 1.4 مليون جرعة، ومن المتوقع وصول 2.2 مليون جرعة إضافية في وقت لاحق. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى