أخبار العالم

حمدان بن محمد يبحث مع ولي عهد الكويت النهوض بالشراكة الاستراتيجية

التقى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ولي عهد دولة الكويت.

وبحث اللقاء، الذي جرى في قصر بيان بحضور الوفد الرسمي المرافق لسموه، مجمل العلاقات الثنائية وأوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وفرص نموها وتطورها في مختلف المجالات، في ظل الظروف الراهنة. الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين وما تشهده من تقدم ملحوظ في كافة المجالات بقيادة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه الشيخ. مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بما يخدم المصالح المشتركة ويدعم مسيرة العمل المشترك في الخليج.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أن المستوى المثالي الذي وصلت إليه علاقات التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت هو نتيجة لتوافق الرؤى حول أهمية إحاطة هذا التعاون بكل المقومات التي تسمح له تطوير أكثر. والتطوير من خلال اتفاقيات الشراكة والتعاون وتبادل الخبرات والأفكار والتجارب الناجحة في مختلف مسارات التنمية. وأشاد سموه بما تشهده دولة الكويت من تقدم وتطور في ظل القيادة الحكيمة للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والإنجازات النوعية التي حققها في إطار الخطة الوطنية ورؤية الكويت 2035.، متمنياً لشقيقتها الكويت دوام الأمن والاستقرار، ولشعبها الكريم مزيداً من الرخاء والازدهار.

صورة

وأعرب سموه عن ثقته بأن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون البناء في مختلف المجالات، أبرزها في الإطار التجاري والاقتصادي والسياحي والاستثماري، مؤكداً أهمية الزيارات المتبادلة بين الجانبين لاكتشاف وتفعيل آفاق جديدة للتعاون المثمر. ليس فقط على المستوى الحكومي، ولكن أيضًا على مستوى القطاع الخاص، خاصة مع الفرص الكبيرة التي يوفرها كلا البلدين لمجتمع الاستثمار والشركات ورواد الأعمال لتحقيق النجاح والنمو في بيئة تدعم وتحفز الإبداع.

واستعرض الجانبان التقدم المستمر في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين، حيث تعتبر دولة الإمارات من أهم الشركاء التجاريين للكويت وتحتل المرتبة الثانية عالمياً بعد الصين في هذا السياق، فيما تعتبر الإمارات الشريك التجاري الأكبر للكويت. . الشريك التجاري للكويت على المستويين العربي والخليجي، حيث سجل إجمالي حجم التجارة غير النفطية بين البلدين 45.7 مليار درهم خلال عام 2023، بنمو أكثر من 18.8% مقارنة بعام 2021. وبلغ إجمالي التجارة غير النفطية لدولة الإمارات مع الكويت خلال النصف الأول من العام الجاري 23.6 مليار درهم، فيما من المتوقع أن تستمر التجارة المتبادلة في النمو خلال النصف الثاني من عام 2024.

كما تم خلال اللقاء تبادل الآراء حول كافة القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها، وكذلك الأوضاع التي تمر بها المنطقة وما يتطلبه من تضافر الجهود لتحقيق مقومات الأمن والاستقرار. ، وزيادة فرص السلام الشامل والعادل.

وأكد اللقاء التأثير الإيجابي الكبير والملموس للتنسيق المتبادل والدائم بين دولة الإمارات والكويت تجاه مختلف القضايا العربية والدولية، وهو ما يعكس مدى تطور العلاقات السياسية بين البلدين بما يخدم المصلحة المشتركة ويحقق المصالح المشتركة. تعزيز العلاقات السياسية بين البلدين. وحدة البيت الخليجي بشكل عام.

حضر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم مأدبة الغداء التي أقامها ولي عهد الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح على شرف سموه والوفد المرافق له.

صورة
1

وأعرب سموه عن عميق شكره وتقديره للقيادة الحكيمة لدولة الكويت، مؤكدا سموه امتنانه لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، ومنوهاً بالعلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط دولة الإمارات والكويت، والتي أكد سموه أنها ليس نتائج الأمس، بل روابط عميقة ومتجذرة بين الشعبين الشقيقين، اللذين تجمعهما علاقات تاريخية واجتماعية متينة تؤكد تكامل الرؤى بين البلدين، معربا عن خالص تمنياته قيادة وحكومة. ولشعب دولة الكويت المزيد من التقدم والازدهار.

كما بحث سمو الشيخ حمدان بن محمد مع سمو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في دولة الكويت الشقيقة سبل تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات الحيوية في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. . البلدين، ومتطلبات تعزيز هذا التعاون بما يخدم جهود التنمية الشاملة في البلدين.

وأعرب الجانبان خلال اللقاء عن اعتزازهما بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات الأخوية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، وما تشهدهما من تطور نموذجي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، مع التأكيد على أهمية الزيارات المتبادلة. من خلال دعم علاقات التعاون ودفعها نحو آفاق مستقبلية واعدة ومنحها الزخم اللازم للمضي قدما نحو ما يحقق مصالح البلدين.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، خلال اللقاء، أن البلدين يتقاسمان رؤية طموحة للمستقبل، مما يؤكد أن هناك مساحة كافية لاكتشاف المزيد من فرص التعاون التي تمكن الطرفين من تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي يسعى كل منهما إلى تحقيقها. وتسعى إلى تحقيق مختلف مسارات التنمية الشاملة.

وقال سموه إن اعتماد الكويت نهجا تنمويا طموحا تجسده «رؤية الكويت 2035» يعكس مدى انفتاحها على المستقبل ورغبتها في الاستفادة من الفرص التي سيجلبها، مؤكدا أن دولة الإمارات تسير في نفس الاتجاه. ضمن الخطط والاستراتيجيات تتمحور حول اقتصاد المعرفة وتقوم على الاستثمار في الإنسان وهدفها تمكينه من تحقيق مستقبل أفضل.

واتفق الجانبان على أهمية رفع مستوى التنسيق الثنائي بما يمهد لمزيد من التعاون من خلال تسريع وتيرة تبادل الخبرات والأفكار والرؤى التي من شأنها دعم مسار العلاقات بين الإمارات والكويت وتسهم في تعزيزها. تحقيق العلاقات الثنائية. ومزيداً من التقدم والازدهار والتقدم للبلدين والشعبين الشقيقين.

وبحث اللقاء فرص توسيع دائرة التعاون الإماراتي الكويتي في العديد من المجالات، في ظل إيمان البلدين بأهمية تطوير التعاون والعمل على تفعيل جوانبه المختلفة.

وتشهد العلاقات الاقتصادية الإماراتية الكويتية نموا تتجلى خصائصه في النتائج التي أظهرت ارتفاعا ملحوظا في أسعار التبادل التجاري وأعداد المسافرين بين البلدين وكذلك في مجال الاستثمار والقطاعات. الخدمات المالية والمصرفية والتأمين وتكنولوجيا المعلومات والاستثمارات العقارية، في وقت تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الثالث بين دول منشأ تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الكويت الشقيقة.

كما تشهد أسعار التبادل السياحي وأعداد المسافرين سواء لأسباب تجارية أو لقضاء الإجازة والترفيه ارتفاعا مستمرا، إذ تربط بين الجانبين نحو 131 رحلة أسبوعية، مما يدعم العلاقات التجارية والسياحية والاجتماعية، وبالتالي تعزيز العلاقات الثنائية. العلاقات. العلاقات بشكل عام.

التقى سمو الشيخ حمدان بن محمد أمس مع الشيخ فهد يوسف سعود الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت، حيث تم بحث مجمل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها والمضي بها قدماً وتم الاستعراض على المسار الذي يخدم المصالح المشتركة ويستجيب لتطلعات الشعبين الشقيقين.

وفي بداية اللقاء رحب الشيخ فهد يوسف سعود الصباح بسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والوفد المرافق له مؤكدا أهمية هذه الزيارة التي تعكس عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين. والحرص المشترك على توسيع جسور التواصل الفعالة التي تعزز هذه الروابط وتسهم في تطويرها، ودعم فرص توسيع نطاق تأثيراتها الإيجابية سواء على المستوى الثنائي أو على المستوى الخليجي والدولي.

من جانبه أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم اعتزاز دولة الإمارات العربية المتحدة بالعلاقات الأخوية التي طالما حافظت عليها مع شقيقتها الكويت والتي تشكل أساساً متيناً لشراكة نموذجية ومزدهرة. والتي تظهر ثمارها في العديد من المجالات الحيوية. مشيراً إلى أهمية مواصلة الحوار والتشاور من أجل تبادل التجارب والتجارب الناجحة في كافة القطاعات التي تخدم أهداف التنمية الشاملة والمستدامة للبلدين وتحافظ على إنجازاتهما وتدعم تقدمهما وفق رؤيتهما الطموحة للمستقبل.

وبحث الجانبان سبل تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين في المجالين الدفاعي والعسكري وعناصر تطويره في ظل علاقات التعاون الشاملة والشراكة الاستراتيجية المتميزة القائمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت. وكذلك الدعم والرعاية. وأن هذه العلاقات تستفيد من قيادة البلدين.

وأشاد سمو ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالدور الرائد الذي تلعبه دولة الكويت في دعم مختلف القضايا التي تهم منطقة الخليج بالإضافة إلى قضايا المنطقة العربية وجهودها المتواصلة. ترسيخ أسس الأمن والاستقرار والمشاركة في نشر عناصر السلام على المستوى الإقليمي والعالمي.

وجرى خلال اللقاء، الذي حضره الوفد الرسمي المرافق لسموه وعدد من القادة العسكريين، مناقشة مجموعة من الملفات الإقليمية والدولية، والأوضاع التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والتطورات الأخيرة التي أدت إليها. وما اقتضته التحديات التي ألقت بظلالها على المنطقة والعالم في الأشهر الأخيرة، وحدنا جهودنا لإرساء أسس السلام ونشر مقومات الأمن والاستقرار، لتفادي ذلك الشرق الأوسط وتشهد المنطقة والعالم تداعيات جديدة يمكن أن تعطل تطلعات الشعوب إلى التنمية وتعرقل تقدمها في مجال التقدم.

غادر سمو الشيخ حمدان بن محمد الكويت أمس، عقب زيارة رسمية قام بها سموه إلى العاصمة الكويت، على رأس وفد رسمي رفيع المستوى، حيث كان في مقدمة المودعين بالمطار الأميري الشيخ فهد يوسف. سعود الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بدولة الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى