أخبار العالم

620 مليار درهم تجارة «جافزا» في 2023

دبي: فاروق فياض
كشف عبدالله الهاشمي، الرئيس التنفيذي للعمليات للمجمعات والمناطق الحرة في شركة دي بي العالمية لدول مجلس التعاون الخليجي، أن إجمالي التسهيلات التجارية التي قدمتها المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا) في عام 2023 بلغ 620 مليار درهم (169 مليار دولار).
وأوضح الهاشمي: يرتبط ميناء جبل علي وجافزا ارتباطاً وثيقاً بنمو إمارة دبي التي اعتمد ازدهارها دائماً على التجارة والارتباط التجاري.
وقال الهاشمي في تصريحاته على هامش الدورة الرابعة لقمة التجارة العالمية وسلسلة التوريد التي عقدت في دبي يومي 8 و9 أكتوبر، إن موانئ دبي العالمية تعمل على تسهيل وتطوير هذا النشاط الاقتصادي الحيوي. وفي العام الماضي، في عام 2023، قامت جافزا بتسهيل تجارة بقيمة تزيد عن 169 مليار دولار، مع أكثر من 10700 شركة في قطاعات رئيسية تتراوح من الأغذية والمشروبات إلى السيارات والأدوية.
وتواصل المجموعة توسيع بنيتها التحتية، لا سيما في قطاعي الصناعة والتصنيع، لدعم أجندة دبي الاقتصادية D33 و”مشروع 300 مليار”، حيث تعد دبي مركزاً عالمياً يربط أكثر من 3.5 مليار مستهلك، و”دي بي وورلد” . يوفر نظامًا يسهل الوصول الفعال للأعمال إلى هذه الأسواق.
الاستدامة
وحول دور الاستدامة في التجارة وسلاسل التوريد والخدمات اللوجستية؛ وقالت الهاشمي: الاستدامة هي محور اهتمامنا الرئيسي، وقد استثمرنا بكثافة في الطاقة الشمسية، حيث تم تركيب أكثر من 158 ألف لوحة شمسية، وهو أكبر برنامج موزع في الشرق الأوسط. لقد التزمنا أيضًا بالطاقة المتجددة من خلال شهادات IREC، مما أدى إلى تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 50٪ تقريبًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، اعتبارًا من العام الماضي 2023، مع أكثر من 200000 شهادة دولية للطاقة المتجددة.
وتابع: نعمل على تحويل العمليات في جافزا لتعمل بالطاقة الكهربائية، بما في ذلك استخدام الرافعات والمركبات الكهربائية داخل المحطات. وفي الوقت نفسه، نتعاون مع الشركات الناشئة لاختبار تقنية الشحن الذاتي، من أجل مستقبل أكثر استدامة ومرونة، لأننا نؤمن بأن الاستدامة تتطلب جهوداً متعددة، ونعمل على تحقيقها من كافة الجوانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى