أخبار العالم

النيادي: أبحاث الفضاء تعدّ عنصراً أساسياً في تقدم البشرية

أبوظبي: “الخليج”
انطلق أمس، مؤتمر أبحاث الفضاء 2024، الذي تنظمه وكالة الإمارات للفضاء ضمن فعاليات الاحتفال بأسبوع الفضاء العالمي، ويستمر لمدة 3 أيام بمشاركة نخبة من الأكاديميين والعلماء والشركاء الصناعيين وممثلي القرار. صناع. -المبدعون.
ويهدف المؤتمر إلى زيادة الوعي وتوجيه الجهود البحثية بما يتماشى مع أولويات قطاع الفضاء الإماراتي، وتبادل المعرفة والتعاون بين الباحثين والعلماء والمتخصصين في هذا المجال، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات لتحقيق الأهداف البحثية المشتركة والموضوعية. وسيوفر المؤتمر منصة لطلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والباحثين والخبراء العلميين والفنيين وقادة الصناعة لتقديم أحدث الأبحاث والابتكارات التكنولوجية ومناقشة التطورات الجديدة واستكشاف آفاق المستقبل في مختلف مجالات الفضاء. العلوم والتكنولوجيا. كما أنها منصة رائدة توفر فرص التعاون بين قطاع الفضاء.
مسيرة التقدم الإنساني
وقال الدكتور سلطان بن سيف النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب، في افتتاح المؤتمر: إن أبحاث الفضاء عنصر أساسي في تقدم البشرية نحو فهم الكون وحل العديد من التحديات على الأرض. فرصة لتطوير التقنيات المتقدمة وتحسين حياة الإنسان حول العالم، وبناء مستقبل مستدام. وأكد أن هذا المؤتمر يعد منصة أساسية لتعزيز التعاون وجمع الخبراء والأكاديميين وقادة الصناعة للعمل معًا بهدف استكشاف آفاق جديدة وتعزيز الابتكار. ومن خلال دعم هذه الأحداث، فإننا نساعد في بناء بيئة مزدهرة للعالم. قطاع الفضاء الوطني والمساهمة في الجهود العالمية لدعم تقدم العلوم والتكنولوجيا.
من جانبه، قال سالم بطي القبيسي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء: «يعزز المؤتمر التعاون بين الباحثين والعلماء لتوجيه الأبحاث بما يتماشى مع أولويات قطاع الفضاء الإماراتي، في ستة مجالات رئيسية تشمل الاتصالات الفضائية. والملاحة والتوقيت ومراقبة الأرض والوصول إلى الفضاء والاستدامة والوعي المكاني.
وعلى هامش المؤتمر أعلنت وكالة الإمارات للفضاء عن إطلاق منصة أبحاث الفضاء.
وتضم المنصة أكثر من 450 منشورا علميا، وتجمع أكثر من 200 باحث متخصص في قطاع الفضاء، تغطي 6 مجالات رئيسية لهذا القطاع الحيوي. يتضمن المؤتمر جلسات عامة رئيسية تتضمن كلمات تحفيزية وافتتاحية وعروض تقديمية من الشركاء الصناعيين والأكاديميين بما في ذلك وكالة الإمارات للفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، وسبيس 42، ومعهد الابتكار التكنولوجي، والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، والشارقة. أكاديمية علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، وجامعة نيويورك أبوظبي، وجامعة خليفة، ومداري، بالإضافة إلى العروض الفنية المقدمة من المشاركين للمقالات البحثية.
عروض مختلفة
وتضمن اليوم الأول للمؤتمر سلسلة من الفعاليات المتنوعة والعروض التقديمية التي قدمتها وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء وسبيس 42 ومعهد الابتكار التكنولوجي، والتي سلطت الضوء على آخر التطورات في مجال تكنولوجيا الفضاء والفرص المستقبلية في هذا القطاع الحيوي. . .
كما أُقيم هاكاثون «الفضاء من أجل الاستدامة»، بالتعاون مع «سبيس 42»، و«بلانيت»، و«تاليس»، و«مجالس الشباب».
ويتضمن المؤتمر أكثر من 100 مقال بحثي علمي في المجالات الرئيسية للسياسة الفضائية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى