أخبار العالم

انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للفضاء بأكاديمية الشارقة لعلوم الفلك

الشارقة: “الخليج”
نظمت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، التابعة لجامعة الشارقة، أسبوع الفضاء العالمي تحت شعار “الفضاء وتغير المناخ”، والذي يحتفل به سنوياً، في الفترة من 4 إلى 10 أكتوبر، بهدف تثقيف المجتمع. في علوم الفضاء والفلك، ونشر المعرفة في المجالات ذات الصلة بما يساعد في بناء مستقبل مستدام. وتستمر فعاليات الأسبوع أربعة أيام، وتتضمن مجموعة من الأنشطة والمسابقات وورش العمل التفاعلية المتعلقة بالفضاء والفلك، بحضور طلاب المدارس والجامعات والجمهور.
بدأ الدكتور مشهور الوردات مدير إدارة الشؤون الأكاديمية حفل الافتتاح بكلمة ترحيبية قدم خلالها لمحة تمهيدية عن أهمية الأسبوع العالمي للفضاء في رفع ثقافة الوعي لدى الناس فيما يتعلق بعلوم الفضاء محلياً ودولياً، إبراز أهمية الأكاديمية. وحرصاً على مواصلة تقديم الأنشطة والفعاليات التي تخدم المجتمع والباحثين وعشاق الفضاء والفلك، مؤكداً أهمية توظيف علوم الفضاء في خدمة الحفاظ على مناخ الأرض. كما ألقى محاضرة بعنوان “التلسكوبات الفضائية.. نافذة على الكون”.
وتضمنت فعاليات اليوم الأول عدداً من الأنشطة الثقافية منها العروض الحية في قبة الشارقة السماوية، وعدد من الأفلام الوثائقية المتعلقة بالمناخ الفضائي، وعرض تجارب عملية تحاكي علوم الفضاء والفلك، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة بما في ذلك التحديات. التي يواجهها رواد الفضاء في الفضاء وكيفية حمايتهم في حالات انعدام الوزن ودرجات الحرارة المنخفضة والعالية والإشعاع الكوني، والتي تنظمها إدارة المعارض العلمية والقباب السماوية.
كما تواصل الأكاديمية نشاطها من خلال تقديم عدد من المؤتمرات العلمية الهادفة إلى تحسين المعرفة بعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، ومن بينها مؤتمر: “من الفضاء إلى الأرض.. كيف يدعم الذكاء الاصطناعي استدامة كوكبنا”، قدمه المهندس. أحمد المطوع سفير التغير المناخي في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) ومؤتمر لطريفة الكعبي مهندسة تكنولوجيا الفضاء في الأكاديمية: “كيف تساعدنا الأقمار الصناعية على فهم تغير المناخ”. محاضرة “الحفاظ على طبقة الأوزون” يقدمها محمد ريحان محلل الأبحاث في الأكاديمية، بالإضافة إلى ورشة عمل حول التصوير الفلكي تتضمن شرح عن التلوث الضوئي وأفضل مناطق الدولة لمشاهدة النجوم، واستعراض أهم الأعمال الفنية والأدوات والمعدات المستخدمة في التصوير الفلكي، يقدمها يوسف القاسمي، عضو مجلس إدارة جمعية الإمارات الفلكية.
كما ترافقت فعاليات الأسبوع مع عرض للنموذج الفني للقمر الصناعي الشارقة سات-1، ومعارض فنية نظمها مرصد الشارقة الفلكي، ومعرض فني قدمه المشروع المجتمعي “ضواحي العين” ومعرض للصور الفلكية من جمعية الإمارات الفلكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى