أخبار العالم

شركات «فوركس» عالمية توسّع أنشطتها انطلاقاً من دبي

دبي: حازم حلمي
أصبحت دبي في السنوات الأخيرة مركزاً إقليمياً رائداً لشركات الصرافة، وتزايد اهتمام الشركات بها لما لها من دفع قوي لجذب كبار الشركات العالمية والأفراد الأثرياء مالياً وفي كافة المجالات والقطاعات الاستثمارية والاقتصادية. .
وقد سلطت الشركات العالمية التي تتخذ من دبي مقراً لها مؤخراً الضوء على العوامل الرئيسية المشجعة على ذلك، وأهمها موقعها الاستراتيجي الذي يربط بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، مما يوفر اتصالاً متميزاً مع الأسواق العالمية، وتنفيذها بدلاً من إطار تنظيمي قوي يشرف عليه بشكل رئيسي سلطة دبي للخدمات المالية، مما يضمن بيئة أعمال آمنة وشفافة.
وتقول الشركات إن الاستقرار الاقتصادي والإعفاءات الضريبية، بما في ذلك عدم فرض ضرائب على مكاسب رأس المال أو أرباح الأعمال، تساعد في جذب الشركات التي تتطلع إلى تحقيق أقصى قدر من الأرباح.
كما تلبي البنية التحتية المتقدمة في دبي، وخاصة في المناطق المالية مثل مركز دبي المالي العالمي ومركز دبي للسلع المتعددة، احتياجات شركات الصرافة، وقد ساعدت السياسات الاقتصادية لحكومة الإمارات العربية المتحدة وإنشاء مناطق حرة مخصصة على جذب الأعمال إلى الإمارة.
وتعد دبي وجهة جذابة للمهنيين في هذا القطاع بفضل نوعية الحياة الاستثنائية والتنوع الثقافي. وقد جعلت هذه العوامل مجتمعة من دبي وجهة رائدة للشركات التي تسعى إلى قاعدة إقليمية استراتيجية.
انتقال والاستقرار
وأكدت عدد من الشركات العالمية التي التقتها «الخليج»، على هامش المعرض الذي اختتم يوم الثلاثاء، والتي تستكمل إجراءات الحصول على التراخيص اللازمة من هيئة الأوراق المالية والسلع لبدء نشاطها من دبي، أن اختيار الإمارة هي نتيجة العديد من المزايا التي تفضلها الشركات. تختلف دبي عن المدن الأخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأوضحوا أن بيئة الأعمال في دبي شجعت العشرات من الشركات التجارية على التأسيس هناك والانطلاق إقليمياً، لجذب المستثمرين والأثرياء والمزيد من التجار الجدد، خاصة الجيل الجديد من الشباب، الذين يمتلكون الآن ثروات هائلة ويبحثون عن فرص عمل. أماكن لاستثمارها.
وأشاروا إلى أن العديد من الشركات المشاركة للمرة الأولى في المعرض قررت بعد اختتام المعرض ترسيخ نفسها رسمياً في الإمارة، بعد توقيع شراكات ومواءمة مع شركات متواجدة في دبي، لا سيما وأن هيئة الأوراق المالية والسلع هو المسؤول عن إصدار التراخيص اللازمة لشركات التجارة عبر الإنترنت في الإمارات. وحتى الآن لا يوجد عدد محدد لشركات الفوركس العاملة في دبي والإمارات، في حين يشهد المعرض نمواً ملحوظاً في عدد الشركات المشاركة كل عام، حيث استضافت دورة هذا العام أكثر من 200 شركة، بنمو قدره 33% مقارنة بـ 200 شركة. العام الماضي، والذي شارك فيه 150 شخصًا.
لماذا دبي؟
وقالت مادالينا روتارو، مديرة عمليات المجموعة – NAGA: “تتمتع شركات تداول العملات الأجنبية بمزايا فريدة في دبي والإمارات العربية المتحدة، مما يميزها عن نظيراتها في الدول المجاورة. ومن أهم هذه المزايا وجود مناطق حرة مالية متخصصة، مثل مركز دبي المالي العالمي، توفر إطاراً تشريعياً يرتكز على القانون العام ومنظومة تنظيمية مستقلة، مما يخلق بيئة قانونية مألوفة للشركات العالمية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد النظام البيئي للتكنولوجيا المالية المتقدمة (FinTech) على خلق فرص قيمة لتطوير منصات تداول العملات الأجنبية المبتكرة.

مادالينا روتارو

وأضافت: «تقدم دبي فعاليات ومؤتمرات عالمية المستوى، مثل معرض دبي للفوركس، الذي يوفر فرصاً استثنائية للتواصل وتطوير الأعمال، كما أن مكانة الإمارة كوجهة فاخرة تساهم في جذب الأثرياء كعملاء محتملين». »
القيمة المقدمة للعملاء
وتقول رزان هلال، محللة السوق في فوركس: تتميز دبي بموقعها الاستراتيجي واستقرارها الاقتصادي ومزاياها الضريبية الجذابة والتزامها بالابتكار، مما يجعلها مركزاً جذاباً للأفراد ذوي الثروات العالية ووجهة مثالية لشركات الفوركس. .
وأضافت: “نحن نقدم للأفراد ذوي الملاءة المالية العالية وحجم المعاملات الكبيرة تجربة فريدة لكبار الشخصيات، والتي تشمل استرداد النقود والدعم المهني المخصص والوصول إلى الأنشطة الخاصة. »

رزان هلال

المركز الاقتصادي
وأكد نضال عبد الهادي من بورد أدفايزرز، إحدى الشركات التجارية المشاركة في المعرض، أن توجه الشركات العالمية لافتتاح مقرات إقليمية في دبي والإمارات يعود إلى عدة أسباب وجيهة، حيث توفر الإمارة بيئة أعمال مستقرة وحديثة. البنية التحتية، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي الذي يربط بين الأسواق العالمية.
وقال: «تتميز دبي كوجهة مفضلة للشركات التجارية والاستثمارية بفضل مزاياها الفريدة مقارنة بالدول المجاورة. وتتمتع بإطار قانوني وبيئة تشريعية مناسبة، بالإضافة إلى مناطق حرة متخصصة تسهل العمليات التجارية.

نضال عبد الهادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى