أخبار العالم

«المركزي»: 144.7 مليار احتياطيات فائضة مستدامة في المصارف

وبلغ متوسط ​​الاحتياطيات الفائضة المستدامة في القطاع المصرفي الإماراتي نحو 144.7 مليار درهم، وفقاً لأحدث الإحصائيات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي.
وقال البنك المركزي إنه خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.9% في سبتمبر الماضي، وذلك تماشيا مع سعر الفائدة المطبق على أرصدة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.
وظلت أسعار الفائدة لليلة واحدة بين البنوك أقل من السعر الأساسي خلال هذا الربع، حيث انخفض متوسط ​​إقراض الدرهم لليلة واحدة بحوالي 30 نقطة أساس عن السعر الأساسي، مما يعكس استمرار وجود كمية كبيرة من الاحتياطيات الفائضة.
مستويات الرسملة
وفي سياق آخر، أوضح المصرف المركزي أن النظام المصرفي الإماراتي لا يزال يتمتع بمستويات رسملة جيدة، أعلى بكثير من الحد المحدد للمتطلبات التنظيمية، وأن نسبة كفاية الأموال المجمعة لحقوق المساهمين ارتفعت بنسبة 1.3 نقطة مئوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. العام السابق، لتصل إلى 18.2% في الربع الثاني من 2023.
وواصلت الودائع في النظام المصرفي في البلاد نموها بوتيرة صحية، مما ساهم في مزيد من التحسن في أوضاع السيولة والتمويل في الربع الثاني من هذا العام. ونتيجة لذلك، سجل النظام المصرفي تحسينات في نسب السيولة والتمويل الرئيسية. .
ووفقًا للبنك المركزي، يُظهر القطاع المصرفي في البلاد مرونة قوية، كما يتضح من احتياطيات رأس المال الراسخة، والسيولة الكافية، والتقدم في مؤشرات جودة الأصول وزيادة الربحية، مما يعكس فعالية السياسات والإجراءات التنظيمية للبنك المركزي. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى