أخبار العالم

«فيتش»: البيئة التشغيلية تدعم البنوك الإسلامية في الإمارات

دبي: أحمد البشير
وقالت وكالة فيتش في تقرير حديث: إن ظروف التشغيل المواتية لعامي 2024 و2025 ستدعم الأسس الائتمانية القوية للبنوك الإسلامية في الإمارات، وعلى الرغم من أن التخفيضات الأخيرة والمتوقعة في أسعار الفائدة ستكون سلبية بالنسبة لأرباح البنوك، إلا أن تأثيرها سيكون قابلاً للإدارة ويعكس تراجعاً في أسعار الفائدة. زيادة في أسعار الفائدة. صنفت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش” البيئة التشغيلية للبنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة من “bbb” إلى “bbb+”، مما يشير إلى وجود بيئة اقتصادية مواتية، واستمرار توسع القطاع غير النفطي، والسيولة القوية، وتحسين جودة الأصول.
وتشير تقديرات فيتش إلى أن الإمارات تعد مركزاً رئيسياً للتمويل الإسلامي، حيث شكل التمويل الإسلامي 29% من إجمالي تمويل القطاع في نهاية النصف الأول من عام 2024.
وبلغ معدل نمو التمويل الإسلامي في النصف الأول من العام الحالي 5.7%، متفوقاً على البنوك التقليدية (5.3%)، على الرغم من العلاقات الوثيقة بين البنوك التقليدية والحكومة. وتتوقع فيتش أن تواصل البنوك الإسلامية نموها بمعدل أسرع من نظيراتها التقليدية على المدى المتوسط.
وظلت نسبة إجمالي التمويل إلى الودائع مستقرة عند 96% بنهاية الربع الأول من عام 2024، وهي أعلى بكثير من نسبة البنوك التقليدية، كما تواصل البنوك الإسلامية اعتمادها بشكل أساسي على تمويل الودائع، حيث تمثل الودائع 84%. من إجمالي التمويل (مقابل 80% للبنوك التقليدية).
ارتفعت مستويات رأس المال، حيث وصل متوسط ​​نسبة رأس المال من الشق الأول إلى 15.7% في نهاية الربع الأول من عام 2024 (مقارنة بـ 13.5% في نهاية عام 2023)، وتحسنت نسب الربح التشغيلي إلى الأصول المرجحة للمخاطر بشكل ملحوظ في الربع الأول. لعام 2024 بفضل تخفيض رسوم التعثر في التمويل (49 نقطة أساس مقارنة بـ 76 نقطة أساس في عام 2023)، والحفاظ على هوامش ربح عالية، مدعومة بالودائع الجارية وحسابات التوفير منخفضة التكلفة، مما يعكس قوة شبكة التجزئة المصرفية الإسلامية البنوك، ولا يزال أعلى بكثير من البنوك التقليدية.
ثبتت وكالة فيتش التصنيف الائتماني طويل الأجل لبنك دبي الإسلامي عند A، مما يمنحه نظرة مستقبلية مستقرة. وفي الوقت نفسه، رفعت الوكالة التصنيف الائتماني للبنك من bb+ إلى bbb-. وتعكس زيادة التصنيف تحسن مؤشرات جودة أصول بنك دبي الإسلامي، والتي تتوقع وكالة فيتش الحفاظ عليها، بالإضافة إلى تشديد الرغبة في المخاطرة، فضلاً عن قوة البنك في مجالات الأنشطة والأرباح والتمويل، مدعومة ببيئة تشغيلية مواتية.
شرق. كما ثبتت الوكالة التصنيف الائتماني طويل الأجل لبنك المشرق عند A مع نظرة مستقبلية مستقرة، ورفعت تصنيفه الائتماني المستقل من bbb- إلى bbb.
وأكدت التصنيف الائتماني طويل الأجل لمصرف أبوظبي الإسلامي عند “A+” مع منحه نظرة مستقبلية مستقلة، ورفعت التصنيف الائتماني المستقل للمصرف من “bb” إلى “bb+”.
ستكون الظروف التشغيلية للبنوك الإماراتية قوية في عام 2024، حيث تسجل معظم البنوك الإماراتية الكبرى أعلى أرباح نصف سنوية في تاريخها خلال النصف الأول من العام. وتدعم ظروف التشغيل ارتفاع أسعار النفط وانتعاش النشاط الاقتصادي واستمرار تنويع الاقتصاد والنمو القوي. وقد تم مؤخراً رفع درجة البيئة التشغيلية للبنوك المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى “bbb+”، وهي الآن من بين أعلى الدرجات بين الأنظمة المصرفية في الأسواق الناشئة حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى