أخبار العالم

الصين تفرض رسوماً مؤقتة على البراندي الأوروبي

تخطط الصين لمطالبة مستوردي البراندي الأوروبي اعتبارا من الجمعة بتقديم وديعة للجمارك الصينية، بعد قرار الاتحاد الأوروبي فرض رسوم إضافية على السيارات المصنعة في الصين.
ويأتي هذا الإجراء في سياق التوترات المتزايدة بين الصين والاتحاد الأوروبي، الشريك التجاري الرئيسي للعملاق الآسيوي.
وفي الأشهر الأخيرة، أطلقت المفوضية الأوروبية سلسلة من التدابير التي تستهدف الصين. وأبرز هذه المخاوف السيارات الكهربائية الصينية المباعة في الاتحاد الأوروبي.
وتعتبر بروكسل أن الأسعار منخفضة بشكل مصطنع بسبب الدعم الحكومي الذي يضر بالمنافسة مع الشركات المصنعة الأوروبية.
وأكدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الجمعة، في تصويت، فرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، رغم معارضة ألمانيا التي تخشى نشوب حرب تجارية مع بكين.
والآن أصبح للمفوضية الأوروبية الحرية في إضافة 10% إلى الضرائب المفروضة بالفعل وفرض ضريبة إضافية تصل إلى 35% على المركبات التي تحتوي على بطاريات صينية الصنع. ومن المتوقع أن تدخل هذه الضرائب حيز التنفيذ في نهاية أكتوبر.
وحذرت الصين من أنها ستتخذ “كل الإجراءات اللازمة” للرد.
التهديد بفرض رسوم إضافية
وأعلنت وزارة التجارة الصينية في بيان لها، الثلاثاء، أنه “اعتبارًا من 11 أكتوبر 2024، سيُطلب من المستوردين، عند استيراد البراندي من الاتحاد الأوروبي، إرسال السند المقابل مع جمارك جمهورية الصين الشعبية. يمثل الكونياك وحده 95% من البراندي الأوروبي.
وسيتم خصم مبلغ التأمين هذا بأثر رجعي إذا قررت الصين رسميا تطبيق رسوم جمركية إضافية للتعويض عن المنافسة التي يعتبرها منتجو البراندي الأوروبيون غير عادلة.
وكان الاتحاد الأوروبي طبق الآلية ذاتها في الأشهر الأخيرة، حتى قررت الدول الأعضاء الجمعة التحقق من صحة هذه الرسوم الإضافية على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين.
وقد تلقت الشركات النشطة في تجارة المواد الخام مؤخرًا “إخطارات بالنوايا الضريبية”، كما أشار فلوران موريون، مدير المكتب الوطني للكونياك المحترف (BNIC)، في سبتمبر، موضحًا أنها قد تصل إلى 35%.
وأعلنت بكين، التي فتحت تحقيقا في قضية البراندي الأوروبي نهاية أغسطس/آب، أنها عثرت على أدلة على إغراق السوق.
وقالت وزارة التجارة يوم الثلاثاء، عند إعلانها فرض وديعة على واردات البراندي، إنها تجري أيضًا “تحقيقات لمكافحة الإغراق والتعويض في لحم الخنزير ومنتجاته الثانوية ومنتجات الألبان المستوردة من الاتحاد الأوروبي”.
وأضافت الوزارة: “في الوقت نفسه، تدرس الصين اتخاذ تدابير مثل زيادة الرسوم الجمركية على المركبات الكبيرة التي تعمل بالبنزين المستوردة. »
التعليق قبل فوات الأوان
ورد المكتب الوطني للكونياك المهني في بلاغ صحفي: “ندعو حكومتنا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد لهذا التصعيد الذي نحن رهينة له والذي أصبحت نتائجه اليوم أكثر تهديدا من أي وقت مضى، ويجب فرض هذه الضرائب معلقة قبل فوات الأوان.
ويضيف في هذا النص الذي وقعه أيضا اتحاد مصدري النبيذ والمشروبات الروحية في فرنسا: “سيكون تأثير هذه الضرائب كارثيا على قطاعاتنا ومناطقنا. »
وأعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستحتج لدى منظمة التجارة العالمية ضد “الفرض المعلن لإجراءات مؤقتة لمكافحة الإغراق من قبل الصين على واردات الكونياك من الاتحاد الأوروبي”، كما ذكر موقعها الإلكتروني، أولوف جيل.
وأضاف: “نعتقد أن هذه الإجراءات لا أساس لها من الصحة ونحن مصممون على الدفاع عن الصناعة الأوروبية ضد الاستخدام التعسفي لأدوات الدفاع التجاري. »
وفي بورصة باريس، تراجعت أسهم القطاع الثلاثاء، حيث خسر سهم ريمي كوانترو 6.29%، إلى 61.80 يورو، فيما خسر سهم بيرنود ريكارد 3.77%، إلى 126.50 يورو.
(فرانس برس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى