أخبار العالم

مؤشر رسمي لأسعار العقارات السكنية والتجارية في دبي

دبي: “الخليج”
أعلنت ديجيتال دبي عن شراكة استراتيجية مع دائرة الأراضي والأملاك لنشر مؤشرات متخصصة عن أسعار بيع العقارات السكنية والتجارية في الإمارة.
وتأتي هذه الشراكة ضمن رؤية استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز الثقة في القطاعات الحيوية في الإمارة، وفي مقدمتها القطاع العقاري الذي يساهم بنسبة 7.5% في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي عام 2023، بالإضافة إلى كونها في المقدمة للقطاع العقاري. القطاعات من حيث جذب الاستثمار.
وتعكس هذه الشراكة الاستراتيجية الرغبة في تتبع تطور أسعار العقارات، ومراقبة قيم المعاملات في مختلف مناطق إمارة دبي، وتتبع التغيرات التي تطرأ بين الحين والآخر، لإنشاء مؤشرات وإحصاءات عقارية تدعم القرار. التحقيق والتحليل الاقتصادي لتطور أسعار العقارات.
خريطة الاستثمار العقاري
وقال حمد عبيد المنصوري، المدير التنفيذي لـ Digital Dubai: “تترجم هذه الشراكة رؤية Digital Dubai في رقمنة الحياة في الإمارة، وتحقيق أقصى استفادة من التقنيات الرقمية المتقدمة لخدمة القطاعات الاستراتيجية وتعزيز مساهمتها في نظام الناتج المحلي الإجمالي. وننظر إلى هذا التعاون الاستراتيجي مع الدائرة باعتباره تجسيداً للشراكة والتكامل بين الجهات الحكومية، لتقديم حلول تساهم في تعزيز ديناميكية السوق وجذب المزيد من الاستثمارات، بهدف ترسيخ مكانة دبي كوجهة استثمارية عالمية، خاصة في مجال الاستثمار. القطاع العقاري. القطاع العقاري وتحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33.
وأكد المهندس مروان أحمد بن غليطة، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أن هذه الشراكة مع ديجيتال دبي تمثل خطوة مهمة نحو تحسين شفافية ومصداقية السوق العقاري في دبي.
وقال: «إن توفير مؤشرات دقيقة تعكس واقع الأسعار واتجاهات السوق يمكّن صناع السياسات والمستثمرين والمطورين العقاريين من التخطيط والتنبؤ بالمستقبل على النحو الأمثل، مما يحسن تنافسية دبي ويدعم رؤيتنا لتحقيق الريادة العالمية في الأمور الواقعية. الاستثمار العقاري. وهو ما يتوافق مع مكانة دبي باعتبارها السوق العقاري الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يدخل فئة الشفافية، بعد أن صعدت مركزاً واحداً إلى المركز 28 في مؤشر الشفافية العقارية العالمي 2024، كما تعتبر ضمن أفضل 5 أسواق من حيث الشفافية. وقد شهدت تحسناً في درجة الشفافية عالمياً، مما يؤكد تأثير ودور المبادرات الحكومية في هذا السياق.
أنظمة بيانات دقيقة
وقال يونس الناصر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للبيانات والإحصاء: «تساعد هذه الشراكة على توفير أنظمة بيانات دقيقة ومتكاملة تراقب أداء السوق العقاري وتوفر مقارنات قياسية شاملة لجميع الجوانب المتعلقة بهذا القطاع الحيوي. . ويأتي هذا التعاون في إطار تحسين استخدام البيانات والإحصاءات لدعم أداء ونشاط القطاعات الحيوية في الإمارة وتقديم نموذج عملي عن الأثر الإيجابي للبيانات الرسومية الدقيقة على كافة مراحل التطوير العقاري في الإمارة. الإمارة، من مرحلة التخطيط إلى إدارة المرافق العقارية.
إحصائيات وأرقام دقيقة
وتعكس هذه الشراكة الجهود الرامية إلى تحسين المنهجية الفنية للمؤشرات العقارية، حيث تم تحديث الأسس الفنية التي تعتمد عليها هذه المؤشرات، بما في ذلك تحديث سنة الأساس والأوزان النسبية، لضمان تقديم نتائج أكثر دقة وشفافية تشمل جميع مناطق المملكة. إمارة دبي.
أظهرت نسبة التغير الربع سنوي في مؤشر أسعار العقارات السكنية للربع الثاني من عام 2024 نتائج إيجابية، حيث سجلت ارتفاعا بنحو 2.93%، منها 6.58% للفلل السكنية و1.27% للشقق السكنية. من ناحية أخرى، أظهرت نسبة التغير الربع سنوي في مؤشر أسعار العقارات التجارية للربع نفسه نتائج إيجابية أيضاً، إذ سجلت ارتفاعاً بنحو 0.48%، منها 4.77% للمحلات التجارية والمكاتب.
الأهداف المستقبلية الرئيسية
ويهدف هذا التعاون الاستراتيجي إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، من بينها قياس أداء السوق العقاري وفهم الاتجاهات والتغيرات، مما يساعد في اتخاذ القرارات الاستراتيجية ووضع السياسات العقارية المناسبة. كما تهدف إلى المساعدة في تخطيط الاستثمارات العقارية، باستخدام البيانات الرقمية لتحديد الفرص الاستثمارية وتعزيز نمو المشاريع العقارية. كما تساهم هذه الشراكة في مراقبة السوق العقاري، بهدف فهم آلياته وتحديد الإجراءات اللازمة لمواجهة التحديات وتوفير البيانات للجمهور والمستثمرين، لتمكينهم من اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة وتقييم الفرص بشكل أفضل المخاطر. وتشمل أهدافه أيضًا تلبية المتطلبات الوطنية واحتياجات الباحثين، وتزويد الأكاديميين والباحثين في المجال العقاري بإمكانية الوصول إلى بيانات دقيقة تساهم في أبحاثهم، وقياس اتجاهات التضخم والتراجع الاقتصادي، حيث تعتبر المؤشرات مرجعًا مهمًا في حساب الناتج المحلي الإجمالي، لتقييم تأثير تغيرات الأسعار على هذا القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى