أخبار العالم

لبنان: لدينا تطمينات وليس ضمانات بعدم استهداف إسرائيل لمطار بيروت

بيروت – أ ف ب
وقال وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية لوكالة فرانس برس الثلاثاء إن السلطات تلقت “تأكيدات” خلال الاتصالات الدولية بأن إسرائيل لن تستهدف مطار بيروت، لكنها لا تشكل “ضمانات” في أعقاب الهجمات العنيفة. غارات قرب المنشأة الجوية منذ الأسبوع الماضي.
التأمين وليس الضمانات
وأكد حمية أن الحكومة اللبنانية “تسعى إلى إبقاء المرافق العامة البرية والبحرية والجوية قابلة للتطبيق، وأولها مطار رفيق الحريري الدولي”، بوابة لبنان الجوية إلى العالم.
وعن سؤال هل حصلت الحكومة اللبنانية على ضمانات دولية بعدم استهدافها، أوضح حمية: “هناك نوع من الاطمئنان في الاتصالات الدولية الجارية”، لكنه أكد في الوقت نفسه على “فرق كبير بين إعادة التأمين والضمانات”. “. وسأل: ما الضمانات؟ العدو الذي لا يقدم للمدنيين ولا المباني السكنية التي تؤوي الأطفال أكثر من ألفي شهيد”، في إشارة إلى إجمالي عدد القتلى منذ بدأ حزب الله وإسرائيل التصعيد عبر الحدود قبل عام.
ويجري حاليا تدقيق المطار
ونفى حمية الاتهامات الإسرائيلية بأنه استخدم المطار والمعابر الحدودية لجلب الأسلحة إلى حزب الله. وأكد أن المطار “يخضع للقوانين اللبنانية ولرقابة مختلف الإدارات والأجهزة الأمنية المعنية”. «أي طائرة عسكرية أو حاملة أسلحة يجب أن تخضع لموافقة الجيش اللبناني» في المطار قبل الحصول على ترخيص من وزارته. وأفادت حمية عن “تنسيق كامل” مع الجيش والجهات المعنية فيما يتعلق بالمعابر البرية والجوية والبحرية، لأنه “عندما تكون هذه المعابر مغلقة، فهذا يعني أننا تحت الحصار”.
مشكلة كبيرة
وعبر عشرات الآلاف من اللاجئين اللبنانيين والسوريين الحدود قبل استهدافها هربا من الغارات الإسرائيلية المكثفة. ولا يزال عشرات الأشخاص يعبرون الحدود سيرًا على الأقدام. وقال حمية: “إغلاق هذا المعبر خلق مشكلة كبيرة. نحن نتواصل مع رئيس الوزراء ونقوم بالاتصالات اللازمة لإعادة الممر إلى العمل. يعتبر ممر المصنع البوابة البرية الرئيسية للبنان إلى العالم العربي. وتمر عبره البضائع المصدرة والمنتجات الزراعية، كما تمر به حركة المسافرين من وإلى سوريا. وأوضح حمية: “يعتبر معبر المصنع معبراً أساسياً للاستيراد والتصدير، وممراً حيوياً للمزارعين والصناعيين اللبنانيين ليتمكنوا من التصدير برا. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى