أخبار العالم

تعرف إلى نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله

الخليج – وكالات

قال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، الثلاثاء: إن الجماعة تدعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار في لبنان.

لن نصرخ أولاً

وأضاف قاسم، وهو مسؤول كبير في الجماعة منذ أكثر من 30 عاما، من مكان لم يكشف عنه: “نحن الشعب على الأرض وهي حرب من يصرخ أولا، ولن نصرخ أولا في إشارة إلى الجماعة”. قدراته جيدة رغم “الضربات المؤلمة” التي يوجهها. وهاجم إسرائيل، وقال في خطاب مدته 30 دقيقة بثه التلفزيون إن حزب الله يدعم جهود رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، لكنه يفعل ذلك. ولا أقول للمرة الأولى إن التوصل إلى هدنة في غزة شرط مسبق لوقف إطلاق النار على إسرائيل.

المتحدث المتميز

تم تعيين قاسم نائبا للأمين العام في عام 1991 في عهد الأمين العام السابق لحزب الله عباس الموسوي، الذي قُتل في هجوم بطائرة هليكوبتر إسرائيلية في عام 1992. وبقي في المنصب عندما تولى نصر الله منصب زعيم الجماعة. وظل قاسم أحد أعضاء حزب الله لفترة طويلة. متحدثون بارزون وأجروا مقابلات مع… وسائل الإعلام الأجنبية مع تصاعد الأعمال العدائية عبر الحدود مع إسرائيل خلال العام الماضي، فإن خطاب قاسم اليوم هو الثاني له منذ تصاعد الأعمال العدائية بين إسرائيل وحزب الله في سبتمبر. قاسم هو أول عضو في القيادة العليا لحزب الله يدلي بتصريحات متلفزة بعد مقتل نصر الله في غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر. وقال قاسم في 30 أيلول/سبتمبر إن حزب الله سيختار خليفة لنصر الله “في أقرب وقت ممكن”. » وسيواصل حربه مع إسرائيل. وأضاف في كلمة تضامنية مع الفلسطينيين وقتها في كلمة استمرت 19 دقيقة: “ما نقوم به هو الحد الأدنى في خطة مواصلة المعركة… نعرف ذلك. وأن المعركة قد تكون طويلة وأن الخيارات متاحة أمامنا وأننا سنواجه أي احتمال.

تعليمه وحياته

ولد قاسم عام 1953 في بيروت لعائلة من جنوب لبنان. شارك في الاجتماعات التي أدت إلى تشكيل حزب الله الذي تأسس عام 1982. وعمل قاسم كمنسق عام لحملات حزب الله في الانتخابات التشريعية منذ إنشاء الجماعة. ظهر لأول مرة في عام 1992 وفي عام 2005. وأعد قاسم كتاباً يروي فيه تاريخ حزب الله، وقد وصف الكتاب بأنه “نظرة (نادرة) من داخل الجماعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى