أخبار العالم

وزير الاقتصاد الأرميني لـ«الخليج»: الإمارات بوابة إلى أسواق جديدة

أبوظبي: مهند داغر
كشف كيفورك بابويان وزير الاقتصاد في جمهورية أرمينيا عن الجولة الثانية من المفاوضات الجارية مع دولة الإمارات بشأن اتفاقية التجارة في الخدمات والاستثمارات، مشيراً إلى اهتمام أرمينيا بتعزيز التعاون الاقتصادي طويل الأمد مع دولة الإمارات العربية المتحدة. في الوقت الذي بلغ فيه حجم التبادل التجاري بين البلدين 4.221 مليار دولار (15.5 مليار درهم)، خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2024.
وقال بابويان في حديث لـ«الخليج»: «إن الشراكة مع الإمارات تمثل أولوية استراتيجية لأرمينيا التي تعتبرها شريكاً اقتصادياً مهماً، إذ يشهد التعاون الاقتصادي بين البلدين نشاطاً ونمواً ملحوظاً في مختلف المجالات». ويعود هذا الاهتمام إلى أسباب جوهرية، منها أن دولة الإمارات “تعد مركزاً تجارياً ومالياً مهماً في الشرق الأوسط، مما يوفر فرصاً لأرمينيا للوصول إلى أسواق جديدة.
ومن المقرر أن يعقد منتدى الأعمال الأرمني الإماراتي في أبو ظبي في 9 أكتوبر بمشاركة أكثر من 80 رجل أعمال أرمني. انعقدت الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني بين حكومتي الإمارات العربية المتحدة وأرمينيا. والذي عقد في الفترة من 20 إلى 22 مايو في أبو ظبي أيضًا، وأسفر عن توقيع بروتوكول تعاون.
مجالات التعاون
وأكد بابويان أن التعاون الاقتصادي بين أرمينيا والإمارات العربية المتحدة شهد تطوراً نشطاً في السنوات الأخيرة. وغطت العديد من المجالات المهمة، بما في ذلك الاستثمار والتجارة، خاصة في البناء والعقارات والسياحة وتكنولوجيا المعلومات، فضلا عن الطاقة، مع التركيز على مبادرات الطاقة المتجددة وتوفير الطاقة، وخاصة في مجال الطاقة الشمسية.
وبحسب الوزير الأرميني، فإن التعاون شمل أيضاً مجالات الصناعة، لا سيما قطاعي الماس والذهب والزراعة والسياحة والنقل والمالية، مضيفاً: “تعميق وتوسيع التعاون في هذه المجالات يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين”. أثناء خلق فرص جديدة.
تجارة
وأشار الوزير إلى أن بيانات اللجنة الإحصائية الأرمينية أظهرت أن حجم التجارة مع الإمارات خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2024 بلغ نحو 4.221 مليار دولار أمريكي (15.5 مليار درهم)، أي بزيادة قدرها 4.9 مليار درهم. درهم، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي سجلت 867.9 مليون دولار (3.18 مليار درهم).
وفي الفترة من يناير إلى يوليو 2024، شكلت الصادرات 93.7% من حجم التجارة مع الإمارات، في حين شكلت الواردات 6.3%. وزادت الصادرات 7,7 مرات لتصل إلى 3,954 مليار دولار (14,5 مليار درهم) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وانخفضت الواردات، حسب بلد المنشأ، بمبلغ 266.8 مليون دولار (979.15 مليون درهم)، بنسبة 25.5%، فيما ارتفعت الواردات، حسب بلد منشأ المنتج، بمبلغ 32.9 مليون دولار (120.74 مليون درهم)، بنسبة 4.6%. .
صادرات
وأوضح الوزير الأرميني: «بناءً على المعلومات الرسمية الصادرة عن لجنة الإيرادات الوطنية في أرمينيا، فإن أهم خمسة منتجات تم تصديرها إلى الإمارات، خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2024، هي: مسحوق الذهب الخام أو شبه المحول 2.896 مليار. الدولارات، بزيادة 11.9 مرة، والمجوهرات 638.2 مليون دولار، بزيادة 45.6 مرة، والألماس 280.1 مليون دولار، بزيادة 85.9%؛ – مسحوق الفضة الخام أو شبه المصنعة: 91.2 مليون دولار بزيادة 75.6 مرة. السجائر والسيجار: 39.5 مليون دولار، بانخفاض قدره 30.0%. وتمثل القيمة النقدية للمنتجات المذكورة أعلاه 99.7% من إجمالي حجم الصادرات.
الواردات
وأضاف الوزير: «أما المنتجات الخمسة التي سجلت أعلى حجم واردات فهي: الماس 108.5 مليون دولار بنسبة نمو 99.8%، سيارات الركاب 29.9 مليون دولار بانخفاض 3.8 مرات، والهواتف والتلغراف. المعدات وأجهزة المودم وقطع الغيار 12.6 مليون دولار بانخفاض 2.0 مرة، والمجوهرات 22.2 مليون دولار بزيادة 46.6%، ومسحوق الذهب الخام أو شبه المعالج 14.3 مليون دولار بزيادة 32.9%. «وتمثل القيمة النقدية لهذه المنتجات 63.5% من إجمالي حجم الواردات من الإمارات».
المبادرات
وقال بابويان: “تم اعتماد العديد من المبادرات من أجل تعميق وتبسيط العلاقات الاقتصادية بين أرمينيا والإمارات، بما في ذلك تنظيم المؤتمرات والمنتديات التجارية، وتجري المفاوضات حالياً لتوقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتعلقة بالتعاون الاقتصادي. وتشمل هذه الاتفاقيات دعم الاستثمار. السياسة الضريبية والقضاء على الازدواجية. وأضاف: “بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق العديد من الرحلات الجوية المباشرة، مما أدى إلى تحسين اتصالات النقل بشكل كبير”، مضيفاً: “إن وجود رحلات جوية مباشرة من دبي وأبو ظبي إلى يريفان لا يؤدي إلى تحسين السياحة فحسب، بل يدعم أيضاً الأعمال والتجارة”.
الركائز الأساسية
وقال الوزير إن العلاقات بين أرمينيا والإمارات العربية المتحدة ترتكز على عدة ركائز أساسية تدعم تعميق وتعزيز التعاون الثنائي. وتشمل هذه الركائز المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية، مما يضمن شراكة مستقرة ودائمة.
وقال: “من المهم الإشارة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين أرمينيا والإمارات العربية المتحدة تأسست عام 1998، مما كان له أثر إيجابي على تعزيز العلاقات السياسية بين البلدين. »
وأشار إلى أن أرمينيا تصدر المنتجات الزراعية والأحجار الكريمة ومختلف السلع الأخرى إلى الإمارات، في حين كانت الإمارات بمثابة مصدر للتكنولوجيا والمنتجات النفطية والسلع الاستهلاكية لأرمينيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى