أخبار العالم

منحة ألمانية لتعزيز الهيدروجين الأخضر في مصر

القاهرة : الخليج
تم بالقاهرة التوقيع على اتفاقية منحة بقيمة 30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر بين شركة SCATEC وآلية الهيدروجين، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.
ويهدف المشروع الجديد إلى خدمة استراتيجية الدولة المصرية لزيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر والتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة لتحقيق التنمية الاقتصادية. وعليه، ينبغي تمويل المشروع من الدعم المقدم من آلية الهيدروجين الأخضر.
الدول الشريكة
وكانت الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية قد أطلقت هذه الآلية في وقت سابق بقيمة 270 مليون يورو لمصر وست دول شريكة أخرى، لتقديم الدعم للمشروعات الصناعية في مراحل مختلفة من سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر.
وتم التوقيع في مدينة هامبورج خلال مؤتمر الاستدامة بألمانيا، بحضور المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، وسيفينا شولتز الوزيرة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية.
ويهدف المشروع، بحسب ما أعلنته وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى تعزيز التحول الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وقيادة مصر نحو الحياد المناخي في الصناعات كثيفة الموارد والطاقة، مع تعزيز القيمة المحلية. الخلق. والاستفادة من التوافر الوفيرة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يخلق 1330 فرصة عمل.
الأمونيا الخضراء
ومن المتوقع أن ينتج المشروع 70 ألف طن من الأمونيا الخضراء، أو ما يقرب من 140 ألف طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا، أو ما يعادل 3 ملايين طن طوال عمره الإنتاجي، ويضع الأساس للتحول المستدام للصناعة بأكملها في مصر.
وأكدت المشاط أن توقيع اتفاقية المنحة بين شركة SCATEC وآلية الهيدروجين لمشروع “الهيدروجين الأخضر في مصر” يأتي نتيجة التعاون المستمر والمثمر بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي المصرية والحكومة الفيدرالية الألمانية. حكومة. وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وأضافت أن الهيدروجين الأخضر حظي باهتمام عالمي كبير، باعتباره أحد أنواع الوقود الخالية من الكربون في المستقبل، وسيلعب دورا كبيرا في تحول الطاقة العالمية، خاصة مع انخفاض احتياطيات الهيدروجين من الوقود الأحفوري التقليدي والفحم والنفط والطاقة. الغاز الطبيعي والتلوث البيئي الناتج عن استخدام الوقود الأحفوري، والذي يهدد بشكل مباشر بقاء الإنسان وتنميته.
قطاع الطاقة
وقال الوزير إن قطاع الطاقة المصري يتيح العديد من الفرص لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، حيث يتيح لموارد مصر الوطنية إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء من الطاقة المتجددة بأسعار تنافسية بشكل خاص.
وأشارت إلى أن هذا القطاع المتنامي يخضع لإرادة سياسية حقيقية لتطوير إنتاج الكهرباء الخضراء، وهو ما ينعكس في التعاون المستمر مع مختلف شركاء التنمية الأوروبيين مثل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي في تنفيذه العديد من المشاريع الخضراء. بما في ذلك مشروع تطوير أول منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج الأمونيا الخضراء.
وأضافت الدكتورة رانيا المشاط، أن الشراكات الدولية أثمرت العديد من المشروعات الأخرى في مجال الهيدروجين الأخضر، بما في ذلك مشروع “تطوير أول منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس” الذي تنفذه شركة SCATEC، Vertiglobe. وأوراسكوم والصندوق السيادي المصري.
وشدد وزير التخطيط على التعاون مع الشركاء الدوليين، أبرزهم الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي، من خلال شراكات استراتيجية في مجال الهيدروجين المتجدد. وتمثل هذه الشراكات فرصًا هائلة لمصر لتصدير الهيدروجين، حيث تم بالفعل توقيع إعلان النوايا في مجال الهيدروجين الأخضر بين الحكومتين المصرية والألمانية خلال عام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى