أخبار العالم

وكالة جديدة لتسوية النزاعات بين فيسبوك وتيك توك ويوتيوب ومستخدميها الأوروبيين

أعلنت الهيئة المختصة في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أنه قبل نهاية العام، ستتولى جهة غير قضائية مسؤولية حل النزاعات بين المستخدمين الأوروبيين لفيسبوك وتيك توك ويوتيوب وهذه المنصات.
وستضم الوكالة، التي تسمى مركز الاستئناف في أوروبا، سبعة أعضاء.
وسيتم تمويله مبدئياً من قبل إدارة مجلس الإشراف على Meta، الذي أنشأته الشركة عام 2020 ليكون لديه رؤية مستقلة لعملية الإشراف على المحتوى، بعد عدة فضائح طالت المجموعة الأمريكية في هذا الصدد.
وسيتمكن المستخدمون من استخدام هذه الوكالة للطعن في القرارات التي اتخذتها فيسبوك وتيك توك ويوتيوب بشأن المحتوى المبلغ عنه الذي يحتوي على “مضايقة” أو “التحريض على الكراهية” أو فيما يتعلق بحذف الحسابات، كما أوضح لوكالة فرانس برس المدير السابق للمجلس الإشرافي. ميتا الذي سيقود الوكالة الجديدة هو توماس هيوز.
ويعد إنشاء هذه الوكالة استمرارًا لما نص عليه قانون الخدمات الرقمية (DSA)، المطبق على منصات مختلفة منذ فبراير الماضي. ويشير هذا القانون إلى حق المستخدمين في اللجوء إلى جهة غير قضائية لحل نزاعاتهم.
يقول هيوز إن قانون الخدمات الرقمية “لديه القدرة على تغيير توازن القوى بين المستخدمين والمنصات والحكومات من خلال منح الناس الفرصة للتشكيك في القرارات المتخذة بشأن ما ينشرونه وما هو المحتوى الذي يتم تحميله على الإنترنت”.
وقد وافقت هيئة تنظيم الإعلام الأيرلندية على هذا النوع من “محكمة الاستئناف” التي ستعقد في دبلن.
وأوضح هيوز أنه يجب على المستخدمين دفع 5 يورو لتقديم شكواهم، وهذا المبلغ قابل للاسترداد إذا كان القرار لصالحهم، بينما سيتعين على المنصات دفع 100 يورو مقابل كل ملف جديد، مشيرة إلى أن الوكالة سيتم تمويلها بالكامل في النهاية من هؤلاء. مصاريف.
غالبًا ما يتم اتهام فيسبوك وتيك توك وحتى يوتيوب بفرض رقابة على أصوات معينة أو، في المقابل، الترويج لنشر المعلومات الكاذبة والمضايقات وأنشطة الجماعات العنيفة.
(فرانس برس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى