أخبار العالم

تحت رعاية حاكم الشارقة.. سلطان بن محمد يفتتح الخميس أعمال المجلس الاستشاري

الشارقة: “الخليج”
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة افتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة فعالياتها صباح اليوم الخميس . انعقاد دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الحادي عشر للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بمقر المجلس.
ويأتي هذا الاجتماع الثاني للمجلس بعد أن أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم (56) لسنة 2024 بدعوة المجلس للاجتماع في دورته العادية الثانية من الهيئة التشريعية الحادية عشرة، وبموجب المرسوم سيكون يوم الخميس 10 أكتوبر 2024.
وأنجز المجلس خلال دور الانعقاد العادي الأول للهيئة التشريعية الحادية عشرة، والذي بدأ في الفترة من ديسمبر 2023 إلى يونيو 2024، العديد من الأعمال والإنجازات. وشارك في 12 جلسة عامة، تمت خلالها مناقشة خمسة مشاريع قوانين مهمة وثلاثة مواضيع عامة لمناقشة سياسات عدد من الإدارات والهيئات: التنمية التجارية والسياحية، ومصايد الشارقة، ودائرة الشؤون الإسلامية. وأسفرت هذه المناقشات عن تقديم 20 مشروع قانون. توصيات تعكس رؤى الأعضاء لتحقيق التنمية الشاملة في الإمارة، والاستمرار في تطوير نظام الأداء الشامل وتحسين الخدمات.
وتميزت الجلسات بحضور ومشاركة فاعلة من قبل الأعضاء والسيدات، حيث بلغ عدد المرشحين والمتقدمين للحديث 55 عضوا، فيما وصلت مداخلات الأعضاء إلى 150 عضوا، مما يعكس التفاعل الكبير والحماس لمناقشة القضايا بعمق وشمولية. .
وفي إطار المناقشات العامة، طرح الأعضاء 144 سؤالاً، تناولت مختلف جوانب شؤون المجتمع في إمارة الشارقة وعمل المؤسسات الحكومية، بهدف تحسين الشفافية وتفعيل الرقابة البرلمانية على أداء الحكومة. وبلغت إحصائيات مداخلات النواب بشأن مشاريع القوانين 95 مداخلة نوعية ومتميزة.
وتشكلت لجان المجلس: الشؤون التشريعية والقانونية والطعون والاقتراحات والشكاوى. الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية. والتعليم والشباب والثقافة والإعلام. الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية. الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات والشؤون الأمنية والمرافق العامة. والأمور العائلية. وقد تطلب إعداد مسودة التوصيات 49 اجتماعاً، تمت خلالها مناقشة مختلف المواضيع والعمل على تقديم التوصيات المناسبة والتقارير المتنوعة.
وعززت اللجان نشاطها الميداني من خلال 22 زيارة ميدانية، اطلعت خلالها على سير العمل في مختلف المؤسسات والمرافق، وتمكنوا من خلال هذه الزيارات من التعرف على التحديات والإنجازات على أرض الواقع.
كما عقد مكتب المجلس 5 اجتماعات قام خلالها بتنسيق الجهود وتوجيه العمل البرلماني بما يخدم مصالح الإمارة. وتلقى المجلس خلال جلسته الأولى 39 مقترحاً تطويرياً في عدة مجالات، إضافة إلى تلقي 61 شكوى شخصية وإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى