أخبار العالم

غرفة دبي العالمية تنظم 180 اجتماعاً لتحفيز فرص التعاون مع صربيا

دبي: “الخليج”
نظمت غرفة دبي الدولية، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، 180 لقاء عمل ثنائياً بين شركات دبي ونظيراتها في العاصمة الصربية بلغراد، خلال المرحلة الأولى من البعثة التجارية التي تقودها الغرفة إلى صربيا وتركيا. وذلك ضمن مبادرة “آفاق جديدة للتوسع الخارجي” التي تهدف الغرفة من خلالها إلى دعم توسع الأعمال المحلية في الأسواق العالمية التي تتميز بالآفاق والفرص الواعدة.
وشارك ممثلون عن 13 شركة من القطاع الخاص في دبي في أنشطة البعثة التجارية في مختلف القطاعات، بما في ذلك تجارة تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، والأغذية والمشروبات، ومنتجات الأنابيب، وحلول حماية العلامات التجارية، وتجارة التجزئة، والمنسوجات، وحلول الطاقة والتنقل.
وتضمنت أنشطة البعثة التجارية تنظيم غرفة دبي الدولية لمنتدى أعمال في بلغراد بعنوان «ممارسة الأعمال التجارية مع صربيا»، بدعم من سفارة الإمارات في بلغراد وغرفة التجارة والصناعة الصربية. وشهد المنتدى كلمات لعدد من كبار المسؤولين الصرب. بمشاركة 208 مشاركين بينهم كبار المسؤولين ورجال الأعمال والشركات الصربية المهتمة باستكشاف فرص الشراكة مع أعضاء وفد الغرفة.
مذكرة التفاهم
وأبرمت غرف دبي خلال فعاليات المنتدى مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة والصناعة الصربية. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين شركات دبي ونظيراتها الصربية، بالإضافة إلى تنظيم بعثات تجارية ومؤتمرات وفعاليات أعمال مع غرفة تجارة وصناعة دبي. هدفها تبادل الخبرات والمعرفة مما يساعد على الحصول على المنافع المتبادلة وتحفيز النمو والابتكار. كما نصت مذكرات التفاهم على تبادل المعلومات والمشاورات وإتاحة فرص التعاون الثنائي في مجالات سياسات التجارة والاستثمار.
تعزيز العلاقات
وقال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي: «نرغب في المساهمة بشكل فعال في تعزيز علاقات دبي التجارية والاستثمارية مع دول العالم، وتتماشى أنشطة هذه البعثة التجارية مع جهودنا المتواصلة لفتح باب الاستثمار في دبي». أبواب فرص واعدة للشركات العاملة في دبي لتوسيع وتنمية أعمالها وشراكاتها في الأسواق الواعدة. » ومنها صربيا التي تساهم في نمو التجارة الخارجية للإمارة وتعزز مكانتها كعاصمة تجارية عالمية.
بلغت قيمة تجارة دبي غير النفطية مع صربيا 233.9 مليون درهم في عام 2023، بحسب بيانات جمارك دبي، فيما ارتفع عدد الشركات الصربية النشطة المسجلة كأعضاء في غرفة تجارة دبي إلى 202 شركة بنهاية النصف الأول . هذا العام، فيما سجلت الغرفة 39 شركة صربية جديدة بين أعضائها خلال هذه الفترة.
تبادل الخبرات
وقدم حسن الهاشمي، نائب رئيس العلاقات الدولية في غرفة دبي، خلال مشاركته في منتدى الأعمال، عرضاً تعريفياً متعمقاً عن المشهد الاقتصادي في دبي، واستعرض المزايا التنافسية التي توفرها الإمارة للشركات والمستثمرين.
وفي إطار هذا الحدث، عُقدت أيضًا جلسة حوارية شارك فيها عدد من الخبراء من أهم القطاعات الاقتصادية في صربيا. وناقشت الجلسة أساليب ومتطلبات وآليات ممارسة الأعمال التجارية في صربيا، حيث قدم المتحدثون تجاربهم في مجالات الأعمال المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى