أخبار العالم

ارتفاع الدولار يضغط على الذهب والأسواق تترقب محضر المركزي الأمريكي

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، تحت ضغط ارتفاع الدولار، إذ يترقب المتعاملون في السوق محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) وبيانات اقتصادية مهمة لتوضيح مسار خفض أسعار الفائدة هذا العام.
ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2639.45 دولارا للأوقية. ونزل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.3 بالمئة إلى 2658.70 دولارا.
وحام مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى له في سبعة أسابيع، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، في حين ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات فوق أربعة في المئة للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين.
تنتظر الأسواق صدور محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي غدًا الأربعاء، يليه تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي يوم الخميس وبيانات مؤشر أسعار المنتجين يوم الجمعة. وسيتحدث أيضًا عدد من مسؤولي البنك المركزي الأمريكي هذا الأسبوع.
وبعد أن جاء تقرير الوظائف يوم الجمعة أفضل من المتوقع، تراجع المتداولون عن الرهان على خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر. ويقدرون الآن أن هناك فرصة بنسبة 86% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس وفرصة بنسبة 14% ألا يخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة على الإطلاق، وفقًا لأداة FedWatch من مجموعة CME.
وأظهر التقرير أن مكاسب الوظائف في الولايات المتحدة ارتفعت بأكبر قدر في ستة أشهر في سبتمبر وانخفض معدل البطالة إلى 4.1٪، مما يشير إلى قوة الاقتصاد.
قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، ألبرتو مسلم، إنه يفضل خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر مع تعزيز الاقتصاد، لكنه أشار إلى أنه يوافق على أن يكون البنك المركزي حكيمًا ولا يبالغ في تخفيف سياسته النقدية.
يعمل الذهب كأداة للتحوط خلال أوقات عدم اليقين الجيوسياسي ويميل إلى الانتعاش في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.
وفي الشرق الأوسط، أطلقت جماعة حزب الله اللبنانية صواريخ يوم الاثنين على حيفا، ثالث مدينة إسرائيلية، بينما تستعد إسرائيل على ما يبدو لتوسيع توغلها البري في جنوب لبنان، بعد عام من الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية. حماس) على إسرائيل، والتي أشعلت الحرب في غزة.
أظهرت بيانات يوم الاثنين أن البنك المركزي الصيني امتنع عن شراء الذهب لدعم احتياطياته للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار المعدن الأصفر.
أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد تراجعت الفضة 0.2 بالمئة إلى 31.66 دولار للأوقية. وارتفعت أسعار البلاتين 0.4 بالمئة إلى 976.10 دولارا وربح البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 1028.00 دولارا.
(رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى