أخبار العالم

«أبوظبي للتنمية» يموّل مشروع التحول الرقمي لوزارة الصحة الأردنية

أبوظبي: “الخليج”
تزامناً مع زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى المملكة الأردنية الهاشمية، لترسيخ مكانة الإمارات كوجهة عالمية للتحول الرقمي وتعزيز نقاط القوة الأساسية لديها . ودوره في قطاع التكنولوجيا المتقدمة ونجاحاته الرائدة في تطبيق أفضل الممارسات العالمية، أعلن صندوق أبوظبي للتنمية عن تمويل مشروع التحول الرقمي لوزارة الصحة الأردنية بقيمة 370 مليون درهم، ضمن برنامج الإمارات العربية المتحدة. منحة لدعم المشاريع التنموية للبرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي للحكومة الأردنية (2023-2025) والتي يديرها الصندوق بقيمة 1.468 مليار درهم.
وتنفذ المشروع الاستراتيجي شركة “بريسيت” الإماراتية، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الأردنية. وتجسد الشراكة نموذجاً مثالياً لاستدامة عملية التنمية وتعكس رغبة الطرفين في استغلال مواردهما المتنوعة. الخبرة، ووضع الإطار التشغيلي، لتنفيذ المشروع، وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة التي تدعم استخدام البرامج التكنولوجية الحديثة.
وستؤدي نتائج هذه الشراكة إلى إنشاء نظام متكامل لتبادل وتخزين المعلومات، يربط مختلف المراكز الصحية في الأردن بمنصة رقمية موحدة يسهل الوصول إليها وموثوقة وسريعة. سيساعد المشروع على تعزيز التحول الرقمي و. تطوير القطاع الصحي في الأردن.
وحضر محمد سيف السويدي المدير العام للصندوق ومعالي زينة طوقان وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية والمستشار حمد المطروشي القائم بأعمال سفارة الدولة في الأردن حفل الاتفاقية التي وقعها الدكتور عادل العلي. شرقي المدير التنفيذي للعمليات في شركة بريسايت، وسامي سميرات وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردنية، بحضور عدد من كبار المسؤولين من البلدين.
وقال محمد سيف السويدي: «إن قيادتنا الرشيدة حريصة على دعم الاستراتيجيات الوطنية والبرامج التنموية للحكومة الأردنية، لتمكينها من تحقيق رؤيتها المستقبلية الهادفة إلى تطوير وازدهار قطاعاتها الاقتصادية المختلفة، وتمويل المشروع يعكس التوجه العالمي». الموقف. وحضور متميز لدولة الإمارات العربية المتحدة نموذج مثالي في تنفيذ المشاريع النوعية والناجحة في مجال التقنيات المتقدمة. الخدمات الحكومية في الأردن. وما يجعلنا فخورين هو أن هذا المشروع الفريد سيتم تنفيذه من قبل شركة BriSight، إحدى الشركات الإماراتية الرائدة في مجال التكنولوجيا المتطورة والحلول الرقمية المتقدمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وسنعمل مع شركائنا في الحكومة الأردنية لتسريع ذلك. وتيرة التحول الرقمي لتطوير قطاع الرعاية الصحية، بما يساعد على تحقيق الأهداف المرجوة من هذا المشروع الرائد.
وشددت زينة طوقان على أهمية الدعم الكبير الذي تقدمه دولة الإمارات للأردن: “نحن فخورون بأن المشروع تنفذه الشركة الإماراتية الرائدة بريسيت، حيث يتضمن إنشاء نظام تبادل المعلومات الصحية الذي يربط بين الرعاية الصحية المرافق في الأردن مع منصة رقمية موحدة ومتكاملة يسهل الوصول إليها، وإنشاء مستشفى رقمي من الجيل التالي يمثل نقطة التقاء المستشفيات الطرفية، حيث أصبح التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية ضرورة حتمية لمواكبة التكنولوجيا المتقدمة التقنيات التي تساعد على تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية.
وقال الدكتور عادل الشرجي: “إن التقنيات التي يقودها الذكاء الاصطناعي تُحدث ثورة في القطاع الصحي وتحول طريقة إدارة آليات تطوير القطاع الصحي. إن الفوز بعقد المشروع هو نتيجة لتركيزنا على تطبيق أفضل الممارسات. لأمن بيانات المرضى، وشهادة على التزامنا بتحليل البيانات الضخمة باستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول لإحداث تأثير إيجابي على المجتمع.
تجدر الإشارة إلى أن عملية تنفيذ مشروع التحول الرقمي ستبدأ في مرحلتها الأولى بتقييم شامل للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع الرعاية الصحية في الأردن، من مدى قدرة الأنظمة الصحية القائمة على العمل عبر أكثر من منصة وحجم تبادل المعلومات بينها وتقييم الإجراءات المطبقة حاليا فيما يتعلق بأمن البيانات والامتثال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى