أخبار العالم

أحمد بن سعيد: «إكسبو أصحاب الهمم» يواكب التزامنا بتمكينهم

دبي: محمد ياسين

أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، أن دولة الإمارات حققت إنجازات كبيرة لا تعد ولا تحصى في مجال تمكين وتكامل أبناء الشعب الواحد. عزيمة. وذلك من خلال التشريعات والسياسات والبرامج التي تضمن لهم فرصاً متساوية للاندماج في المجتمع. وقال سموه: «يعكس المعرض الدولي لأصحاب الهمم التزام حكومتنا بتمكين أصحاب الهمم وخلق الفرص لهم للعيش بشكل مستقل وتحسين نوعية حياتهم. »

وأكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الدور الحيوي الذي يلعبه القطاع الخاص في دعم هذه الفئة، مما يضع دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم في توفير البيئة الملائمة لأكثر من 1.3 مليار شخص من أصحاب الهمم في العالم . .

وأضاف سموه: «يسعدنا أن نستضيف هذا الحدث الفريد من نوعه في الشرق الأوسط، والذي يخدم أكثر من 50 مليون شخص من أصحاب الهمم في المنطقة، ويتيح لهم فرصة التعرف على أحدث التقنيات والمساعدة. الممارسات في هذا المجال. مجالات إعادة التأهيل.

مشاركة واسعة

وأوضح سموه أن المشاركة الواسعة في دورة المعرض المستمرة توفر فرصة مهمة لتحسين التواصل بين مجتمع أصحاب الهمم والعارضين الدوليين، ما يعزز سمعة دبي ودولة الإمارات كمركز دولي للتقنيات المساعدة وقطاع التكنولوجيا المساعدة. تبادل الأفكار والرؤى لبناء مستقبل أفضل لهذه الشريحة وأسرهم.

وتأتي تصريحات سموه بعد افتتاح الدورة السادسة للمعرض العالمي لأصحاب الهمم، الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة أكثر من 250 عارضاً ومركز تأهيل من أكثر من 50 دولة.

ويعتبر هذا المعرض، الذي تنظمه شركة ند الشبا للعلاقات العامة وتنظيم المعارض في الفترة من 7 إلى 9 أكتوبر، أكبر منصة متخصصة في التقنيات المساعدة التي تهدف إلى تمكين أصحاب الهمم ومساعدتهم على العيش بشكل أكثر استقلالية.

من جانبها، أكدت ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي الرئيس التنفيذي لسلطة مدينة إكسبو دبي، أن الشمول والتمكين جزء لا يتجزأ من ثقافة دولة الإمارات.

وقالت: «لقد وضع إكسبو 2020 دبي معايير جديدة في مجال إمكانية الوصول، ونحن في إكسبو سيتي دبي ملتزمون بإحراز المزيد من التقدم في هذا المجال، والبحث عن حلول مبتكرة تعزز المساواة فيما يتعلق بإمكانية الوصول للجميع، بما في ذلك أصحاب الهمم.

وأضافت: «التعاون مع الرواد والمبتكرين حول العالم هو أفضل طريق للمضي قدماً، ونحن فخورون بأن نكون شركاء في معرض إكسبو الدولي لأصحاب الهمم 2024».

تفعيل القدرات

وقالت شما بنت سهيل المزروعي وزيرة تنمية المجتمع: تنمية المجتمع تبدأ بتفعيل قدرات كل فرد، وأصحاب الهمم من ركائز هذا الاتجاه، مشيرة إلى أن هذا المعرض يعد ملتقى عالمياً يؤدي إلى خلق رؤى جديدة وتحسين أوضاعهم وفتح آفاق أوسع أمامهم للاندماج الفعال في صنع مستقبل أكثر ازدهاراً لمجتمعنا.

وأضافت: دولة الإمارات تولي أصحاب الهمم اهتماماً كبيراً من خلال سياسات وخطط طموحة تهدف إلى تمكينهم وضمان مشاركتهم الفعالة في كافة جوانب الحياة. نحن لا نسعى فقط إلى خلق بيئة عالمية، بل نعمل على بناء بيئة عالمية. المجتمع الذي يسمح لهم بتحقيق إمكاناتهم الكاملة، ليكونوا شركاء أساسيين في صنع المستقبل.

قصة نجاح

أكد سعيد الطاير، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة باعتبارها مؤسسة مسؤولة اجتماعياً وأفضل صديق لأصحاب الهمم، وفقاً لبرنامج التميز لحكومة دبي، تسعى من خلال برامجها المشاركة في الدورة السادسة للمعرض لتقديم قصة نجاح. مؤسسة رائدة في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم.

من جانبه، قال الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي: «نبذل في القيادة العامة لشرطة دبي جهوداً حثيثة لتطوير الخدمات الأمنية واللوجستية بما يلبي احتياجات أصحاب الهمم. . مؤكدين التزامنا العميق تجاه هذه الفئة، دعماً للسياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم.

وأكد داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي أن مشاركة البلدية في المعرض تجسد التزام البلدية القوي ببناء مدينة عالمية تتميز بالشمولية والتكامل، حيث تكون المرافق والخدمات في متناول الجميع دون استثناء.

وأكدت حصة بنت عيسى بوحميد، مدير عام هيئة تنمية المجتمع بدبي، أن الهيئة تهدف من خلال مشاركتها في الدورة الحالية للمعرض، إلى تقديم مفهوم أوسع وأشمل لدعم أصحاب الهمم، من خلال إطلاق البرامج المتخصصة. المبادرات وتنظيم جلسات حوارية تركز على القضايا الأساسية التي تواجه أصحاب الهمم وأسرهم.

وأكد عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، التزام دبي المستمر بتحسين نوعية حياة سكانها وزوارها، بما في ذلك أصحاب الهمم، كجزء من رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن محمد بن راشد آل مكتوم. راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

واستعرض المشاركون في المعرض مجموعة من الابتكارات والمبادرات التي تهدف إلى دعم أصحاب الهمم وتسهيل حياتهم اليومية.

وأكدت آمنة الخميري، رئيس قسم التأهيل المهني والتوظيف بوزارة تنمية المجتمع، أن برنامج “مشاغل” الذي انطلق عام 2019 يهدف إلى تمكين أصحاب الهمم من خلال إكسابهم مهارات ريادة الأعمال وإعدادهم ليصبحوا مستقلين. المنتجين.

إشارة المرور الذكية

استعرضت هيئة الطرق والمواصلات بدبي مشروع الإشارة الضوئية الذكية، والذي يقع في 18 منطقة بالإمارة، حيث يتم حالياً إطلاق المرحلة الثانية من المشروع للتوسع إلى مناطق أخرى في دبي.

وأوضحت الهيئة أن هذه الإشارة تعمل عن طريق حساس يقوم بقراءة حركة المشاة في منطقة وقوف السيارات وفي ممر عبور المشاة، فلا يحتاج المشاة إلى الضغط على الزر، بل فقط الوقوف حتى تتحول الإشارة إلى اللون الأخضر، ثم يعبر.

دعم أصحاب الهمم

كشفت طيران الإمارات عن مجموعة من المبادرات التي تقدمها لدعم أصحاب الهمم في المطار وعلى متن الطائرات.

وأوضحت مريم التميمي، نائب الرئيس لخدمات الركاب في مطار دبي، أن الشركة عرضت عدة خدمات مخصصة لهذه الفئة، تم عرضها على الموقع الإلكتروني. ومن بين هذه الخدمات توفير الكراسي المتحركة لتسهيل حركة المسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المطار. وأشار التميمي إلى خدمة “دوار الشمس” الموجهة للمسافرين من ذوي اضطرابات التوحد، حيث يحصلون على شارة مميزة تسهل إجراءاتهم داخل المطار وتوجيههم إلى “الكاونتر” المخصص لهم.

كما قدم الروبوت الذي يساعد أصحاب الهمم على تحديد طريقهم داخل المطار باستخدام لغة الإشارة.

وعلى هامش المعرض، أعلن المجلس الدولي لاعتماد معايير التعليم المستمر عن إطلاق تطبيق “إمكانية الوصول” الذي يهدف إلى تحسين نوعية حياة أصحاب الهمم من خلال ربطهم بالشركات والمواقع العامة التي تقدم الحلول التي تسهيل حركتهم. ويخدم التطبيق أيضًا أكثر من 1.3 مليار شخص من ذوي الإعاقة. يقدم دليلاً كاملاً للشركات ومراكز التوحد المعتمدة (CAC).

“كرسي الرماية”

قال الرائد عبد الله حمد الشامسي، رئيس مجلس شرطة دبي لتمكين أصحاب الهمم، إن المجلس يحرص كل عام على المشاركة، بقيادة الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، في فعاليات معرض تمكين أصحاب الهمم في شرطة دبي. أحد أكبر وأهم المعارض المتخصصة والرائدة لتمكين أصحاب الهمم وتعزيز جهود دمجهم في المجتمع.

بدوره، قال النقيب محمد المزروعي، نائب رئيس مجلس تمكين أصحاب الهمم، إن المنصة تعرض «كرسي الرماية» الذي تمكنت شرطة دبي من تصنيعه لفئة «مبتوري اليد والقدم» بحيث يمكنهم يستطيع المشاركة والمنافسة في بطولات الرماية سواء محلياً أو دولياً.

كما أتاحت شرطة دبي من خلال منصتها للجمهور فرصة تجربة “الغرفة الحسية” الودية للأشخاص المصابين بالتوحد، من خلال نظارات الواقع الافتراضي، والتي تتجلى أهميتها في توفير بيئة محمية ومحفزة لهذه الفئة. .

دبي القانونية تقدم مبادرات جديدة

شاركت دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي في المعرض الدولي لأصحاب الهمم 2024.

وقال مدير عام الدائرة الدكتور لؤي محمد بالهول إن مشاركة الدائرة في هذه الفعالية تسلط الضوء على مبادراتها التي تقدمها لأصحاب الهمم، والأدوات التي تستخدمها والتي تساهم في تسهيل حصولهم على كافة خدماتها، وتوفير الممكّنات التي تهيئ البيئة المناسبة التي تلبي احتياجاتهم في تلقي هذه الخدمات، كما يهدف القسم إلى المشاركة في استعراض أفضل التجارب والممارسات فيما يتعلق بالخدمات التقنية والمبتكرة التي يقدمها مختلف المشاركين في المعرض.

قالت شمسة عبدالله المهيري، نائب رئيس فريق الجهات الحكومية الصديقة لأصحاب الهمم في دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، إن الدائرة أطلقت حملة “معكم بشغف” التي تتضمن عدداً من المبادرات الداعمة لأصحاب الهمم، كما أطلقت على موقعها الإلكتروني، بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع بدبي، دليل المصطلحات القانونية في لغة الإشارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى