أخبار العالم

8 متطلبات من الأعمال في الإمارات لسداد ضريبة الشركات

دبي: حازم حلمي

وبدأت الإمارات في الأول من يونيو 2023، فرض ضريبة على الشركات بنسبة 9% على الدخل الذي يزيد عن 375 ألف درهم، و0% على الدخل الذي لا يتجاوز هذا المبلغ، وذلك اعتباراً من السنة المالية التي تبدأ في أو بعد 1 يونيو 2023. وتعتبر ضريبة الشركات التي تبلغ 9% في البلاد واحدة من أدنى المعدلات المفروضة على الأعمال، وفقًا لوزارة المالية.
ونشرت الهيئة الاتحادية للضرائب توضيحا نهاية سبتمبر الماضي أكدت فيه تمديد الموعد النهائي لتقديم الإقرار الضريبي وسداد ضريبة الشركات إلى 31 ديسمبر 2024.
وبحسب القرار، يجب ألا يتجاوز الموعد النهائي لتقديم الإقرارات الضريبية لدى الهيئة 31 ديسمبر 2024، إذا كان الخاضع للضريبة قد تم تأسيسه أو تأسيسه أو الاعتراف به في أو بعد 1 يونيو 2023 وانتهت الفترة الضريبية في أو قبل 29 فبراير 2024.
وبحسب القرار، فإن موعد سداد ضريبة الشركات المستحقة على الهيئة لا يتجاوز 31 ديسمبر 2024 إذا كان الشخص الخاضع للضريبة قد تم تأسيسه أو تأسيسه أو الاعتراف به في 1 يونيو 2023 أو بعده، وتكون الضريبة الفترة المنتهية في أو قبل 29 ديسمبر 2024.
نشاط الشركات

محمد حلمي

يقول محمد حلمي، ضابط الضرائب: “الشركات تنشط بشكل كبير في الفترة التي تسبق تقديم الإقرارات وسداد الضرائب عن السنة المالية الأولى، ويحاول مجتمع الأعمال عدم تجاوز الموعد النهائي الذي ينص عليه القانون، حتى لا لكشف دخلهم الشركات لمخالفات مالية وإدارية
وأضاف حلمي، الذي يتمتع بخبرة تزيد عن 20 عاماً في المجال الضريبي، أن مجتمع الأعمال الإماراتي، الذي يتعين عليه دفع ضريبة الشركات بنسبة 9%، ملزم بتقديم 8 طلبات ضرورية، حتى لا يتعرض لـ 13 مخالفة و العقوبات المالية والإدارية التي ينص عليها القانون.
وأشار حلمي إلى أن المتطلبات تشمل تعيين وكلاء ضريبيين مرخصين ومعتمدين من الهيئة، ومراجعة قانون الضريبة على الشركات والمعلومات الإضافية المتاحة على موقع وزارة المالية وموقع الهيئة الإلكتروني، وفهم المتطلبات المتعلقة بالأعمال.
وأوضح حلمي أن الطلبات تشمل أن يعرف مجتمع الأعمال الفترة المحاسبية/الضريبية لأعمالهم، والموعد النهائي لتقديم الإقرار الضريبي، والانتخابات أو الطلبات التي يمكن أو يجب على الشركات تقديمها للأغراض الضريبية على الشركات، بالإضافة إلى المعلومات المالية ويسجل تلك الشركات. مطلوبة للاحتفاظ.
ودعا حلمي الشركات والأفراد إلى زيارة المواقع الإلكترونية لوزارة المالية والهيئة بشكل دوري، لمزيد من المعلومات والإرشادات حول نظام الضرائب على الشركات.
الغرامات والعقوبات
جدير بالذكر أن قرار مجلس الوزراء رقم (75) لسنة 2023 حدد الغرامات الإدارية للمخالفات المتعلقة بضريبة الشركات، والتي تشمل 13 نوعاً من المخالفات.
وأوضح القرار، الذي دخل حيز التنفيذ في أغسطس الماضي، عدم قيام الشخص الذي يزاول تجارة أو عمل، أو الذي عليه التزام ضريبي بموجب قانون الإجراءات الضريبية أو شركات قانون الضرائب، بالاحتفاظ بالسجلات والمعلومات الأخرى المطلوبة المحددة في القانون. ويعاقب القانون بغرامة إدارية مالية تصل إلى 10 آلاف درهم عن كل مخالفة، و20 ألف درهم في حال تكرارها خلال (24) شهراً من تاريخ آخر مخالفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى