أخبار العالم

البنك الدولي يبحث توفير تمويل طارئ للبنان بقيمة 100 مليون دولار

«الخليج» – وكالات
وقالت آنا بوردي، مديرة العمليات في البنك الدولي، إن البنك يدرس تقديم تمويل طارئ للبنان، يصل إلى 100 مليون دولار، باستخدام بنود خاصة في اتفاقيات الديون القائمة.
جاء ذلك في وقت يتصاعد فيه التصعيد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، بعد نحو عام من فتح الحزب جبهة ضد إسرائيل لما اعتبره “دعما” لغزة، في أعقاب اندلاع الحرب في قطاع غزة.
وفي منتصف سبتمبر/أيلول، حولت إسرائيل مركز ثقل عملياتها العسكرية من غزة إلى الجبهة الشمالية، وكثفت غاراتها على لبنان اعتباراً من 23 سبتمبر/أيلول.
وقتل أكثر من ألفي شخص في لبنان منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، بينهم أكثر من ألف منذ كثفت إسرائيل ضرباتها، بحسب السلطات الرسمية في لبنان.
ونزح أكثر من مليون و200 ألف شخص من منازلهم، بحسب الأرقام الرسمية.
وفي هذا السياق، يقدر خبراء اقتصاديون أن تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن يؤدي إلى انكماش اقتصادي بنسبة تتراوح بين 10 و25 بالمئة في لبنان هذا العام، مع تدمير القطاعات الحيوية، من الزراعة إلى السياحة، وتضرر البنية التحتية الحيوية. .
وبحسب صحيفة ذا ناشيونال، قالت كبيرة محللي شؤون الشرق الأوسط وإفريقيا في وحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU)، كيرين أوزيل، إن لبنان الذي يعاني بالفعل تحت وطأة عدة أزمات ناجمة عن سنوات من التوتر السياسي والركود والصراع حوالي 12 شهرًا من القتال بين إسرائيل وحزب الله. وقد تواجه تباطؤاً اقتصادياً “كبيراً” في أوائل عام 2025.
وكانت وحدة الاستخبارات الاقتصادية قد توقعت العام السابع على التوالي من الانكماش الاقتصادي في لبنان في عام 2024، حتى قبل أن تكون الهجمات الإسرائيلية يوم الاثنين هي التفجيرات الأكثر دموية في لبنان منذ عام 2006.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى