أخبار العالم

رئيس الوزراء العراقي يوجه بمواصلة تبسيط الإجراءات وملاحقة المضاربين بالعملة

بغداد: زيدان الربيعي
أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الاثنين، ضرورة تكثيف إجراءات التفتيش على عمليات التحويل المالي وعدم التهاون أو التساهل في ملاحقة المضاربين الذين يستغلون الأزمات التي تمر بها المنطقة، من أجل الحصول على نتائج شخصية. تحقيق مكاسب وأرباح على حساب المصلحة العامة للبلاد.
وذكر بيان للمكتب الصحفي لرئيس الوزراء العراقي حصلت “الخليج” على نسخة منه، أن “السوداني ترأس اجتماعا خصص لمراجعة الخطة الشاملة لإصلاح القطاع المالي والمصرفي في العراق، بحضور الوزير العراقي”. المالية ومحافظ البنك المركزي العراقي وعدد من المستشارين ومديري المصارف الحكومية.
وشدد على “ضرورة تكثيف الإجراءات الرقابية على عمليات التحويل المالي وعدم التساهل في ملاحقة المضاربين الذين يستغلون الأزمات التي تمر بها المنطقة لتحقيق أرباح ومنافع شخصية على حساب المصلحة العامة”. للمنطقة.” الدولة”، يأمر وزارة المالية والبنك المركزي ومدراء البنوك بتبسيط الإجراءات أمام… أصحاب الأعمال فيما يتعلق بالتحويلات المالية.
كما أمر رئيس الوزراء العراقي بتشكيل فريق عمل لإعداد الإجراءات اللازمة لمعالجة الوضع الاقتصادي والمالي الراهن، وإعادة صياغة الأدوات الاستثمارية للبنك المركزي العراقي وربطها بحجم ودائع كل مصرف. .
الإصلاحات المالية
وأشار البيان إلى أنه “تم خلال اللقاء مناقشة الإصلاحات المالية والسياسات النقدية المتبعة في ضوء القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء، حيث أمر بتنفيذ كافة القرارات بشكل كامل وتذليل العقبات التي حالت دون تنفيذ بعض من وتم خلال اللقاء استعراض سير العمل بالخطط الموضوعة في إطار تطوير عمل البنوك وإجراءات الإصلاح التي قامت بها الإدارات المصرفية مع شركة إرنست ويونغ ومستوى التقدم المحرز في هذا الصدد. ضمان تقديم أفضل الخدمات لعملائها.
وناقش الاجتماع التسهيلات التي تقدمها البنوك في مجال جذب الودائع بما يعزز دور القطاع المصرفي في تمويل المشاريع وتعزيز التنمية الاقتصادية، وأمر بإعادة النظر في المزايا التي تقدمها البنوك للمودعين.
كما ناقش الاجتماع الإجراءات المتخذة لتشجيع المواطنين على الاستمرار في استخدام أنظمة الدفع الإلكتروني التي تشهد ارتفاعا ملحوظا في أعداد المستخدمين. وفي هذا الصدد قاد السوداني دراسة وإطلاق برنامج حكومي لتشجيع استخدام هذه الأنظمة. أدوات الدفع الإلكتروني، بما في ذلك الاسترداد النقدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى