أخبار العالم

حامد بن زايد: استكشاف فرص استثمارية جديدة بين الإمارات والهند

بيوش جويال: الابتكار والاستثمار والتنمية المستدامة هي ركائز العلاقات
***********************************
إزالة العوائق أمام مواصلة التعاون وتحقيق الأهداف المشتركة
***********************************
“أبوظبي للاستثمار” ينشئ شركة تابعة في “مدينة جافط”
***********************************
الاستثمار المحتمل في صناعة الطيران سريعة النمو في الهند
***********************************
عقد فريق العمل الإماراتي الهندي المشترك المعني بالاستثمار اجتماعه الثاني عشر في مدينة مومباي الهندية برئاسة سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان مدير عام جهاز أبوظبي للاستثمار ومعالي بيوش جويال وزير التجارة والاستثمار. صناعة. في حكومة جمهورية الهند.
وفي بداية اللقاء رحب الجانبان بالعلاقات الوثيقة والمتنامية بين دولة الإمارات والهند، خاصة في مجالات التجارة والاستثمار والقضايا ذات الصلة. وإذ يذكر في هذا السياق باتفاقية الاستثمار الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والهند التي وقعها البلدان خلال زيارة دولة ناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في فبراير 2024 والتي تم التصديق عليها وجاءت دخلت اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة حيز التنفيذ اعتبارًا من 31 أغسطس 2024. ورحب الجانبان بالنمو الكبير في العلاقات التجارية بين الإمارات والهند منذ دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة حيز التنفيذ في مايو 2022، إيذانا ببدء حقبة جديدة من التعاون الذي ساعد على زيادة العلاقات التجارية بين الإمارات والهند. حجم التجارة الثنائية. وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.
تخفيض الرسوم الجمركية
وعلى مدى العامين الماضيين، ساعدت في خفض التعريفات الجمركية على معظم السلع، وإزالة الحواجز الفنية أمام التجارة وفتح آفاق جديدة للتعاون. وتشير البيانات الأولية إلى أن قيمة التجارة الثنائية غير النفطية بين البلدين بلغت خلال النصف الأول من عام 2024، 28.2 مليار دولار، بزيادة قدرها 9.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وأعرب الجانبان عن تطلعهما إلى أن تصبح الاتفاقية عاملاً رئيسياً في تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في كلا البلدين، بحيث تصبح الإمارات خلال عام 2023 رابع أكبر مستثمر أجنبي في الهند باستثمارات تبلغ 3.35 مليار دولار. .. أي ثلاثة أضعاف قيمتها عام 2022… فيما بلغت الاستثمارات… ستبلغ استثمارات الهند في سوق الإمارات عام 2023 نحو 2.05 مليار دولار، أي أكثر من إجمالي استثماراتها في عامي 2021 و2022 مجتمعتين.
الطاقة والذكاء الاصطناعي
وفيما يتعلق بحجم الاتفاقيات والمبادرات الاستراتيجية التي وقعها البلدان خلال الزيارة الأخيرة لسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي إلى جمهورية الهند الصديقة، أشار الجانبان إلى الحاضر والمستقبل. مشاريع واستثمارات المؤسسات والشركات الإماراتية في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الهندي، بما في ذلك الطاقة والذكاء الاصطناعي والخدمات اللوجستية والأغذية والتكنولوجيا الزراعية وغيرها، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 100 مليار دولار.
واطلع الجانبان خلال اللقاء على استثمارات دولة الإمارات في مشاريع البنية التحتية في الهند، وناقشا التقدم المحرز على صعيد المبادرات الكبرى، بما فيها تلك التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله. له، وناريندرا مودي، رئيس وزراء جمهورية الهند. وأعرب فريق الاستثمار الإماراتي الهندي المشترك عن ارتياحه لسرعة وتيرة تنفيذ هذه المبادرات، بما في ذلك مبادرات تسوية المعاملات التجارية بالعملات المحلية للبلدين، وربط أنظمة الدفع السريع لدولة الإمارات العربية المتحدة والهند، والتعاون في المجال. للعملات الرقمية للبنوك المركزية، وبدء العمل بإنشاء ممر تجاري افتراضي، بالإضافة إلى تطوير مجمع غذائي في ولاية أحمد آباد.. فيما يؤكد هذا التسارع في وتيرة الإنجازات مدى والالتزام الثابت من الطرفين بتحقيق الرؤية الاستراتيجية لقادة البلدين.
ورحب الطرفان بإعلان جهاز أبوظبي للاستثمار عن إنشاء شركة تابعة له في مدينة التكنولوجيا المالية العالمية جوجارات “جي إف تي سيتي” في الهند.. وهي خطوة تؤكد اهتمام المؤسسات الاستثمارية الإماراتية بالمساهمة في النمو المتنامي. الاقتصاد الهندي. والسمعة العالمية التي تتمتع بها “جي أف تي سيتي” كمركز مالي مرموق يتمتع بقوة تنظيمية كبيرة ويعمل ضمن أطر قانونية صارمة. ومنذ إنشائها، عملت مجموعة العمل المشتركة كهيئة فعالة تسعى إلى توفير الوسائل والحوافز اللازمة لزيادة تدفقات الاستثمار من كلا البلدين.
الفرص المحتملة
وفي هذا السياق عرض الجانب الهندي فرص الاستثمار المحتملة في الهند في القطاعات ذات الأولوية، بما في ذلك الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والصناعات الدوائية والتقنيات الجينومية المتقدمة وغيرها، في حين عرض الجانب الإماراتي العربي المتحد إمكانية الاستثمار في قطاع صناعة الطيران. . الهند، نظرا للنمو السريع لسوق الطيران لديها. وناقش الجانبان خلال اللقاء ضرورة تحديد وحل المشكلات التي تواجه الشركات الإماراتية والهندية الراغبة في الاستثمار في البلدين، فضلاً عن أهمية التعاون والعمل معاً والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لحلها وحل هذه القضايا على الفور وبطريقة مرضية للطرفين.
استكشاف فرص جديدة
أكد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان مدير عام جهاز أبوظبي للاستثمار الرئيس المشارك لفريق العمل المشترك أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات وجمهورية الهند التي وقعها البلدان خلال الفترة من وأعطى العام 2022 زخماً قوياً للعلاقات الاقتصادية بين البلدين وساهم في زيادة حجم التبادل التجاري. مؤكداً في هذا السياق أن فريق العمل المشترك يواصل القيام بدوره المهم كمنصة لاستكشاف فرص استثمارية جديدة وتذليل العقبات أمام مزيد من التعاون والعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة بين الجزأين.
الركائز الأساسية
من جانبه قال بيوش جويال وزير التجارة والصناعة في حكومة الهند إن الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والهند ترتكز على ثلاث ركائز أساسية وهي الابتكار والاستثمار والتنمية المستدامة. فرصة لفريق العمل المشترك لتقييم المبادرات التاريخية التي أطلقها البلدان معًا، مثل مشروع المعاملات التجارية بالعملة المحلية، وممر التجارة الافتراضي، ومبادرة “بهارات مارت” وغيرها من المشاريع التي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين. . وقال إن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والهند، واتفاقية الاستثمار الثنائية، توفر إطاراً قوياً لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، داعياً كافة الأطراف المعنية إلى الاستفادة من هذا الإطار لاستكشاف المزيد من الاستثمارات. الفرص وفتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي.
حضر الاجتماع الثاني عشر لفريق العمل المشترك سعادة الدكتور عبد الناصر جمال الشعالي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية الهند وأمارديب سينغ بهاتيا أمين سر وزارة التنمية الصناعية والتجارة الداخلية الهندية وسانجاي سودهير. ، سفير الهند لدى جمهورية الهند. دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في الجهات الحكومية في البلدين. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى