أخبار العالم

خالد بن محمد بن زايد يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع رئيس وزراء النرويج

أبوظبي – الخليج
التقى سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، معالي جوناس جار ستورا رئيس وزراء مملكة النرويج الصديقة. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيز علاقات التعاون بين الصديقين. وتمت مناقشة البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وتطوير العلاقات الاقتصادية. وفتحت التجارة والاستثمار آفاقا جديدة للتعاون في المجالات الحيوية، بما في ذلك الطاقة والبنية التحتية والتقنيات المتقدمة والطاقة المتجددة والنقل الجوي والبحث العلمي.
وتضمن اللقاء توقيع وتبادل عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي من بينها اتفاقية بين الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات ومملكة النرويج تهدف إلى تحسين خدمات النقل الجوي من خلال دراسة فرص دعم العلاقات التجارية والسياحية بين البلدين. . وزيادة حركة النقل الجوي للركاب والبضائع، بالإضافة إلى المجالات الأخرى التي تهم المشترك.
كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة القطب الشمالي في ترومسو بالنرويج، لدعم عملية التعاون والبحث الأكاديمي في مجالات الذكاء الاصطناعي والشؤون المناخية والاقتصاد الدائري والطاقات المتجددة. بالإضافة إلى توسيع نطاق الجهود البحثية والعلمية لمواجهة تحديات تغير المناخ في مختلف المناطق المتضررة من التأثيرات المناخية، وخاصة في منطقتي القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
وتم خلال اللقاء الإعلان عن اتفاقيات ومذكرات تفاهم تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق تطلعات قادة وشعبي البلدين. وأهمها اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين أدنوك وإكوينور، والتي تهدف إلى استكشاف فرص الاستفادة من خبرات الشركتين في مجالات احتجاز الكربون وتخزينه، ومحتوى الكربون الهيدروجيني منخفض الكربون، فضلاً عن التسويق والتسويق. تجارة منتجاتها الرئيسية منخفضة الكربون. -الانبعاثات الناجمة عن منتجات النفط والغاز في قطاع الطاقة.
كما تم الإعلان عن اتفاقية إطار استراتيجي بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” و”إكوينور” بهدف تعزيز التعاون في المشاريع القائمة مثل محطة هايويند العائمة لطاقة الرياح في اسكتلندا، إضافة إلى العمل على استكشاف فرص مشاريع جديدة ومشاريع جديدة. تعزيز سلسلة التوريد للمبادرات الحالية والمستقبلية.
أعلنت “مصدر” عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “يارا”، بهدف استكشاف فرص التعاون والاستثمار في مشاريع على طول سلسلة القيمة المتعلقة بتحويل طاقة الأمونيا الخضراء، مع التركيز بشكل أساسي على إنتاج الأمونيا الخضراء. هيدروجين.
وأعلنت مصدر أيضاً أنها أبرمت مذكرة تفاهم مع شركة ICB Infrastructure، وهي شركة لإدارة صناديق البنية التحتية تدعمها مجموعة Aker. وتهدف الاتفاقية إلى استكشاف فرص الشراكة والاستثمار في مشاريع البنية التحتية في مجال الطاقة الخضراء في أوروبا، بما في ذلك: التعاون المحتمل في مشاريع الطاقة المتجددة في دول الشمال. أعلنت “مصدر” عن توقيع مذكرة تفاهم ثانية مع شركة “آكر هورايزونز لتطوير الأصول” لاستكشاف فرص التطوير المشترك والاستثمار في مشاريع عبر سلسلة القيمة المتعلقة بتحويل الطاقة إلى هيدروجين أخضر، والتي تهدف إلى إزالة الكربون من القطاعات التي يصعب التخلص من انبعاثاتها يقلل. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى