أخبار العالم

الإمارات والأردن توقعان اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، اليوم الأحد، مع أخيه الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، العلاقات الأخوية ومختلف أوجه التعاون والعمل المشترك. وخاصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتنمية وغيرها. الحيوية التي تساهم في تحقيق رؤية البلدين وأولويات التنمية والرخاء المستدام التي يتطلعان إليها.
جاء ذلك خلال استقبال العاهل الأردني – في قصر بسمان بعمان – لسمو رئيس الدولة والوفد المرافق له، في زيارة عمل إلى المملكة الأردنية الهاشمية، حيث رحب بزيارة أخيه. صاحب السمو رئيس الدولة والوفد المرافق له إلى بلده الثاني الأردن.

صورة

وتم خلال اللقاء استعراض سبل التعاون الإماراتي الأردني في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتنمية المستدامة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة وغيرها. مؤكدين اهتمامهما ببناء شراكات اقتصادية استراتيجية تلبي تطلعات شعبي البلدين في التنمية والتقدم وتحسين آفاق تعاونهما على مختلف المستويات، انطلاقاً من رؤية مشتركة طموحة تهدف إلى بناء اقتصاد مزدهر ومستدام يعتمد على أسس متينة. مواصلة استكشاف المزيد من فرص التعاون المثمر بين البلدين.
وأكدا أن العلاقات بين البلدين لها جذور قوية تعود إلى عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك الحسين بن طلال رحمهما الله.
كما سلطوا الضوء على أهمية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعها البلدان خلال الزيارة، والتي تعد نتيجة لتاريخ طويل من العلاقات الاقتصادية المثمرة وقاعدة واسعة من الفرص للتنمية المستقبلية.
واستعرض صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد والملك عبد الله الثاني عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والتطورات في قطاع غزة ولبنان، مؤكداً أهمية تعزيز الجهود لتحقيق ذلك. صلابة البلدين. موقفهم تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه، وموقفهم إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق، وضرورة التحرك الدولي لإنهاء وقف إطلاق النار في لبنان وضمان حماية المدنيين.
وشددوا على ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى منع اتساع نطاق الصراع في منطقة الشرق الأوسط، وتجنيب المنطقة تبعات الأزمات الجديدة التي تهدد أمنها واستقرارها، والعمل على البحث عن حل عادل وشامل وشامل. السلام الدائم على أساس “حل الدولتين” ويضمن تحقيق الاستقرار والأمن للجميع.
وفي هذا السياق، أشاد سمو رئيس الدولة بالدور التاريخي الذي يلعبه الأردن في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق على مختلف الأصعدة، مرحباً بدعم الأردن للجهود المشتركة الرامية إلى الاستجابة للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

صورة
1

وشددوا على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك، الثنائي أو الجماعي، في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها المنطقة.
وعقدت جلسة المباحثات بحضور سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس مكتب الرئاسة للشؤون الخاصة الشيخ محمد. بن حمد بن. طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة بمكتب الرئاسة، وعلي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، والدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتقنيات المتقدمة، وحميد عبيد أبو شباس رئيس الدولة. جهاز الإمارات للمحاسبة، وجبر السويدي وزير دولة، وفيصل البناي، مستشار رئيس الدولة للبحوث الاستراتيجية والتقنيات المتقدمة، وخلدون خليفة المبارك، رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الأعمال، والمستشار حمد المطروشي، القائم بأعمال د. “شؤون سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في عمان.”

صورة
1

كما حضر عن الجانب الأردني سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، ورئيس الوزراء الدكتور جعفر الحسن، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين أيمن الصفدي، فضلا عن عدد من كبار المسؤولين الأردنيين. .
رحيل
وغادر صاحب السمو رئيس الدولة المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في ختام الزيارة.
وكان في الصف الأمامي لوداع سموه – في مطار السرب الملكي “ماركا” – الملك عبدالله الثاني بن الحسين والأمير الحسين بن عبدالله الثاني وعدد من كبار المسؤولين. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى