أخبار العالم

اختتام الدورة الرابعة لمؤتمر شعبة الإمارات لاقتصاديات الصحة في دبي

دبي: “الخليج”
اختتمت فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر «قسم الإمارات لاقتصاديات الصحة 2024» في فندق جميرا أبراج الإمارات بدبي، بمشاركة نخبة من الخبراء الدوليين من مختلف دول العالم.
ويهدف المؤتمر، الذي انعقد في الفترة من 2 إلى 4 أكتوبر، إلى مناقشة التحديات العالمية والإقليمية في اقتصاديات الصحة، مع التركيز على استراتيجيات التمويل الصحي المستدام وتطوير النظم الصحية على أساس القيم.
اقتصاديات الصحة
أكدت الدكتورة فاطمة الكعبي، العضو المنتدب لمؤسسة الإمارات للأدوية، أن دولة الإمارات حققت الريادة في اقتصاديات الصحة على مستوى المنطقة والعالم، بفضل دعم القادة الحكماء، لتطوير قطاع صحي مستدام ومبتكر، مع النشر المنتظم لحساب الصحة الوطني، الذي يجعل من الممكن رصد التقدم المحرز فيما يتعلق بالنفقات، يتم تحليله بشكل منهجي ويسمح بتخطيط أفضل، وتطوير السياسات القائمة على الأدلة المتعلقة بالصحة والتمويل المستدام، فضلا عن التخصيص المناسب للموارد والاستثمارات المستقبلية، مما يساهم في حوكمة النظام الصحي وتحسين قدرته التنافسية، بحيث يصبح أكثر استجابة لاحتياجات المجتمع، مع تعزيز الشفافية والمساءلة.
وأضافت: تولي المؤسسة أهمية حيوية لتطبيق مبادئ اقتصاديات الصحة في عملية صنع القرار وصياغة السياسات. تشكل الديناميكيات المترابطة بين التمويل والاقتصاد والسياسة والتنظيم والرعاية الصحية محور عملنا، مما يعزز جهودنا نحو بناء نظام رعاية صحية مستدام وفعال. كما تعمل المؤسسة على تطوير نماذج تمويل مبتكرة للأدوية والعلاجات الجديدة، بما يضمن الوصول العادل إليها، مع الحفاظ على استدامة النظام الصحي، بالإضافة إلى دعم الدراسات الاقتصادية الدورية لتقييم تأثير سياسات التسعير على سوق الأدوية وعلى السوق. الاقتصاد الكلي، والاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي لتنظيم البيانات الصحية.
تحسين الكفاءة
بينما أوضحت الدكتورة سارة الدلال، رئيس قسم اقتصاديات الصحة في الإمارات، أن الجلسات ركزت على الأنظمة الصحية القائمة على القيمة، بمشاركة وزارات الصحة من دول الخليج وخبراء من الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وألمانيا. فرنسا، إلى جانب متخصصين من دول عربية مثل مصر والجزائر.
وأوضحت أن المؤتمر قدم دراسات رائدة تهدف إلى تحسين كفاءة استخدام الموازنات الصحية. كما يدرس الدور المتزايد للذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الرعاية الصحية. كما سلط الضوء على دور القطاع الخاص في تقليل الفوارق الصحية وتقديم حلول مبتكرة للوقاية من الأمراض ومواجهة التحديات الصحية مثل السرطان والأمراض المزمنة، مما يساعد في تحسين نتائج النظام الصحي.
وأكد الدكتور محمد فرغلي، أستاذ الطب واستشاري مرض السكري ومؤسس مركز القيمة، أهمية دراسة أسس الإنفاق على الصحة، لضمان التوازن الفعال بين جودة الرعاية الصحية والتكاليف المرتبطة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى