أخبار العالم

28 % نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية التونسية

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن نسبة المشاركة الإجمالية في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد بلغت 27,7% مقابل 45% في الجولة الأولى من الانتخابات، حسبما أشار معهد استطلاع الرأي “سيغما كونسي”. أن الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد حسم الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى. وفي الانتخابات الرئاسية الجديدة عام 2019، وصلت نسبة المشاركة إلى 55 بالمئة.
ويتنافس في هذه الانتخابات ثلاثة مرشحين، يتقدمهم الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد، وزعيم التيار الشعبي زهير المغزاوي، والمرشح عياشي زامل زعيم تيار “أزمون” المسجون منذ أكثر من عام. شهر، بسبب حالات التوصيات الملفقة من قبل الناخبين.
وأغلق أكثر من خمسة آلاف مركز اقتراع أبوابه عند الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي، بعد أن كانت مفتوحة منذ الثامنة صباحا (السابعة صباحا بتوقيت جرينتش).
وأشار عضو مفوضية الانتخابات محمود الواعر، إلى أن تكلفة الانتخابات الرئاسية بلغت 92 مليون دينار للجولتين، بميزانية تقديرية 45 مليون دينار لكل جولة.
أشارت مؤسسة سيجما كونساي لاستطلاعات الرأي إلى فوز الرئيس الحالي قيس سعيد بالانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى. وأكد مدير المؤسسة حسن الزرقوني، أن سعيد حصل على 89.2% من الأصوات، فيما حصل المرشح عياشي زمال على 9.6%. وقال المرشح زهير المغزاوي 3.9% إن هذه النتائج تقديرية ونسبة الخطأ فيها لا تتجاوز 1.5%. وأوضح أن قيس سعيد فاز بالأغلبية، أي أن هذه الانتخابات ستحسم من الجولة الأولى. دائري.
وأدلى رئيس الجمهورية قيس سعيد بصوته في مركز اقتراع بحي النصر.
ومن المنتظر أن تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات النتائج الأولية مساء الاثنين. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى