أخبار العالم

«الشارقة للتعليم» تكشف عن 3 مبادرات للميدان

الشارقة: “الخليج”
بمناسبة اليوم العالمي للمعلم و”المنتدى الدولي الثالث للغة العربية” الذي تنظمه هيئة الشارقة للتعليم الخاص بالتعاون مع أكاديمية الشارقة للتعليم تحت شعار “النمو والانتماء.. الاستثمار اللغوي.. واعد” آفاق وأداة للابتكار” التي اختتمت أعمالها اليوم الأحد، أطلقت الهيئة 3 مبادرات: برنامج نوعي يستهدف المجال التربوي ويساهم بشكل رئيسي في جودة التعليم ووصوله إلى المعايير العالمية.
وتتوافق هذه المبادرات مع أهداف الهيئة الرامية إلى تحسين نظام التعليم في المدارس الخاصة في الإمارة، خاصة فيما يتعلق بأداء المؤسسات التعليمية، بما يضمن تلبية الاحتياجات والمتطلبات المهاراتية المطلوبة، مع تحسين الكفاءة. الموظفين النشطين.
وتحمل المبادرة الأولى التي أطلقتها الهيئة “الشغف باللغة العربية” عدداً من الأهداف الرامية إلى رسم السياسات التي تجعل من تعليم وتعلم اللغة العربية متعة وشغفاً. وتعتبر المبادرة نهجاً تتبعه الشارقة للناطقين بها وغير الناطقين بها، حيث تعكس اهتمام المجتمع التعليمي باللغة العربية.
ويركز البرنامج على الدعم الشامل لاحتياجات المتعلمين، والبقاء وفياً للقيم الثقافية، واستخدام الأدوات الحديثة لتعزيز التعلم. الاسم مشتق من شغف الأسرة التعليمية من أمهات وآباء ومعلمين وطلاب للغة العربية. ويرمز حرف الشين إلى الشمولية في رعاية وتعزيز احتياجات متعلمي اللغة العربية. ويشير حرف “الغين” إلى زرع بذور الانتماء والولاء والإخلاص للقيم والعادات التي تمثلها اللغة العربية، أما حرف “الفاء” فيعبر عن الفنون والأدوات المعاصرة المختلفة التي مرجعها المعاجم والمصادر، و وأفقه البحث والدراسات العلمية، مع المتانة في التعلق باللغة العربية.
وتسعى الهيئة من خلال مبادرتها إلى دعم استخدام اللغة العربية الفصحى في الفصول الدراسية، وتسعى جاهدة إلى صياغة سياسات تجعل التدريس والتعلم متعة وشغفًا للمتعلمين، ومن أهمها الاهتمام بمدرسي اللغة العربية وتسليحهم بالمهارات اللازمة. المهارات اللازمة للقيام بدورها على أكمل وجه، مع التركيز على دور الأسرة باعتبارها مقدم الرعاية الأساسي. وتعتبر “قف للمعلم” مبادرة مجتمعية رائدة أطلقتها الهيئة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، داعية الطلاب وأولياء أمورهم إلى المدرسة أصحاب وإدارات المدارس وكذلك الجهات ووزارات التربية والتعليم المعنية بدعم المعلم وتحسين مكانته ورفع جودة حياته كل حسب دوره وتخصصه.
وخصصت الهيئة 9 ملايين و200 ألف درهم لتدريب وتأهيل المعلمين. كما أطلق بطاقة “قم للمعلمين”، وهي مبادرة جديدة تقدم للمستحقين في قطاع التعليم العديد من الخصومات والامتيازات على التدريب الأكاديمي والتأمين الصحي والسفر والغذاء والاتصالات والمعاملات الحكومية.
تهدف المبادرة إلى 8 أهداف: تعزيز التعليم والمعلم في العملية التعليمية والتربوية، وإبراز تأثيره الكبير في تشكيل مستقبل الأجيال، وتحسين نوعية حياة ورفاهية المعلم، من خلال توفير بيئة محفزة ومفيدة. بيئة داعمة. البيئة التعليمية من خلال تحسين ظروف العمل، وتقديم الدعم اللازم للمعلمين لتحسين جودة حياتهم المهنية والشخصية ودعم السياسات التي تساهم في تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية للمعلمين، مثل تنظيم ساعات العمل وتوفير إجازة كافية مما يساعد على رفع الروح المعنوية للمعلمين. كما تهدف إلى تحفيز التعاون المجتمعي من خلال تشجيع الجميع، بما في ذلك الطلاب وأولياء الأمور ومديري المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية، على المشاركة الفعالة في دعم المعلمين، بالإضافة إلى دور المبادرة في تطوير مهارات المعلمين، من خلال تقديم البرامج التدريبية وورش العمل. . ، لتحسين المهارات التعليمية والتدريسية للمعلمين، مما يعزز قدرتهم على تقديم تعليم عالي الجودة.
وتهدف “قم للمعلم” إلى بناء جسر التواصل والتفاهم بين المؤسسات التعليمية والمجتمع المحلي، وتعزيز الدعم للمعلمين، والتوعية بدورهم، وتوفير الموارد والدعم اللازم لتحسين الصحة النفسية للمعلمين. مع العمل على تشجيع التعاون بين الجهات الحكومية والشركات الخاصة، ودعم مبادرات تحسين التعليم ورفاهية المعلمين، وتحفيز الابتكار في التعليم من خلال دعم الأفكار النوعية التي يطرحها المعلمون. التأمين الصحي للمعلم وأسرته، وتحديد الحد الأدنى للأجور، وإنشاء منصة رقمية شاملة للامتيازات والمزايا التي يتمتع بها المعلم، ودعم مكانته واحترامه في مجال العمل، مع العمل على تحسين نوعية حياته، وانتظام نصابه. توفير مكتب “توافق” لتسوية المنازعات يعمل على خلق بيئة عادلة وشفافة لجميع العاملين في المؤسسات التعليمية.
وناقش المنتدى، الذي شارك فيه متخصصون وخبراء وعاملون في المجال التربوي، نتائج الاختبارات المعيارية للغة العربية للناطقين بها “اختبار الطلع” الذي يقيس التقدم في الفهم والقراءة والكتابة. حيث حقق طلبة إمارة الشارقة في المدارس الخاصة مستويات أعلى في العام الدراسي 2023-2024 في كافة المراحل. ويحدد الاختبار فجوات التعلم، مما يسمح للمعلمين بتصميم برامج تدريبية تعتمد على أداء الطلاب لتحسين مهاراتهم اللغوية. كما أنه يساعد على جمع بيانات دقيقة لتحديد المشكلات التعليمية وتقديم استراتيجيات التدخل الفعالة للمعلمين، لأن شركة ديجلوسيا التي تقدم الاختبار تعتمد على تحليل البيانات لتقديم حلول تعليمية مبتكرة تدعم تطوير مهارات الطلاب في العالم العربي. كما تم الإعلان عن مبادرة المكتبة الرقمية للغة العربية امتداداً لحملة “اقرأ بنفسك في الشارقة” وإطلاق جائزة “جوهرة اللغة العربية” ضمن فئات جائزة الإنجاز والتميز التعليمية بمؤسسة الشارقة التعليمية في نسختها العشرين. – الدورة التاسعة تتنافس خلالها المدارس الحكومية والخاصة على تعزيز اللغة العربية وتمكين المجتمع المدرسي بأكمله من امتلاك مهاراتها وتطبيقها في مجالات العلوم والحياة.
وشددت الهيئة على ضرورة تعاون المؤسسات التعليمية والثقافية للحفاظ على اللغة العربية، والعمل على تضافر الجهود وتبادل الخبرات بين المختصين، والعمل على توظيف اللغة العربية في بناء قيم الانتماء والهوية الوطنية لدى الشباب. شكرا للجنة المنظمة على جهودها في الإعداد للمؤتمر. كما ثمن استجابة الخبراء والمختصين من داخل الدولة وخارجها لمشاركتهم وحضورهم.
وفي اليوم الختامي، تضمنت فعاليات الملتقى مجموعة من ورش العمل والجلسات، منها ورشة عمل “الذكاء الاصطناعي بين التوظيف والإحباط”، ومبادرة “صغار المفكرين”، و”استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم..المنصات والتطبيقات”. »
حضور مكثف
ويأتي الملتقى، الذي شهد مشاركة مكثفة، في إطار حرص الهيئة والأكاديمية على تقديم أفضل الخبرات والممارسات العالمية في تعليم اللغة العربية، لرفع مستوى التعليم والتعلم، بما يحقق الأهداف وتسليط الضوء على مكانة اللغة العربية وفتح آفاق جديدة لتطويرها من خلال استراتيجيات تعليمية متقدمة.
وتشارك “مؤسسة حمدان بن راشد”.
بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمعلم، قامت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية بتكريم المعلمين وتوزيع هدايا الشكر على الفائزين في الدورة السابقة على المستوى المحلي والخليجي، تقديراً لجهودهم العظيمة الجهود والمساهمات في بناء الأجيال وتطوير التعليم.
شاركت المؤسسة في المعرض المصاحب للملتقى الدولي الثالث لمعلمي اللغة العربية “نماء وبيتمان”. وقال الدكتور خليفة السويدي الأمين العام والمدير التنفيذي للمؤسسة: «نحتفل باليوم العالمي للمعلم لنعرب عن عميق امتناننا للدور الكبير الذي يلعبه المعلمون في بناء مستقبل الأجيال وتقدم الأمم. »
وأكد أن المشاركة في المنتدى تندرج في إطار استراتيجية تعزيز حضور المؤسسة على الساحة المحلية والدولية، والمساهمة في تطوير التعليم وخاصة في اللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى