أخبار العالم

تهجير كبير في جباليا.. وثلاث مجازر جديدة بحق النازحين

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدء عملية عسكرية في جباليا شمال قطاع غزة، بعد غارات جوية مكثفة على المنطقة مساء أول من أمس. وحاصرت عشرات العائلات في منازل ومدارس تأوي النازحين. كما ارتكبت خلالها مجازر. واستشهد 45 فلسطينيا وأصيب أكثر من 250 آخرين، فيما تعرضت المستوطنات المحاذية للقطاع لقصف صاروخي من المنطقة في الذكرى الأولى لـ 7 أكتوبر.
وفي اليوم الـ 366 للعدوان، استشهد 45 فلسطينيا وأصيب 256 آخرون في ثلاث مجازر ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة خلال يومي السبت والأحد.
وقالت وزارة الصحة في غزة في تقريرها الإحصائي اليومي عن أعداد الضحايا والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر، إن حصيلة من تم نقلهم إلى المستشفيات عقب استهداف الجيش الإسرائيلي للنازحين في غزة، بلغت حتى فجر أمس 26 شهيداً. قتلى وعشرات الجرحى في مدرسة ابن رشد ومسجد الشهداء الأقصى بالمحافظة الوسطى. وأوضحت الوزارة أن هناك عدداً من الضحايا تحت الأنقاض وعلى الطرق التي لا تستطيع فرق الإسعاف الوصول إليها، مؤكدة أن حصيلة ضحايا العدوان منذ 7 أكتوبر الماضي بلغت 41870 قتيلاً و97166 جريحاً.
هاجم جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم جباليا شمال قطاع غزة، أمس الأحد، وحاصر عشرات العائلات في منازل ومدارس تؤوي نازحين. وأعلن جيش الاحتلال أن قواته “تطوق” منطقة جباليا بعد أن قدر أن الفصائل الفلسطينية تعيد بناء قدراتها هناك بعد أشهر من القتال والغارات الجوية.
وأمر الجيش السكان بالتوجه نحو منطقة محددة في المواصي جنوب قطاع غزة، رغم تأكيد مسؤولين فلسطينيين وأمميين عدم وجود مكان آمن في القطاع، بما في ذلك المناطق الإنسانية التي قصفت بعدة صواريخ إسرائيلية. . مرات.
وشهدت منطقة مخيم جباليا وجباليا البلد موجة نزوح كبيرة وسط استمرار القصف المدفعي من قبل قوات الاحتلال على جباليا ومحيطها. وقال جيش الاحتلال في بيان له إن الفرق القتالية التابعة للواء 401 واللواء 460 أكملت تطويق جباليا وواصلت عملياتها في المنطقة. وأضافت أن “سلاح الجو ضرب عشرات الأهداف العسكرية قبل وأثناء العملية. لمساعدة القوات البرية.
وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، محمود بصل، إن قوات الاحتلال شنت عدة غارات على جباليا طوال الليل، ما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا.
قال مسؤولو صحة فلسطينيون إن 20 فلسطينيا على الأقل قتلوا منذ مساء السبت في شمال قطاع غزة، بعد أن أرسل الجيش الإسرائيلي دباباته إلى المناطق للمرة الأولى منذ أشهر وأمر السكان بالإخلاء. كما استشهد 10 في منزل واحد، كما استشهد 5 في غارة أخرى استهدفت منزلاً ثانياً. ووصف السكان تلك الليلة بأنها من أسوأ الليالي منذ عدة أشهر.
وعشية الذكرى الأولى لبدء العدوان، أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، أنه رصد إطلاق صواريخ من شمال غزة باتجاه جنوب إسرائيل. وأوضح متحدث باسم الجيش أنه “تم رصد عدة قذائف صاروخية أطلقت من شمال قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وتم اعتراض إحداها فيما سقطت أخرى في مناطق مفتوحة”.
وأعلنت “سرايا القدس”، الجناح العسكري لحركة “الجهاد”، مسؤوليتها عن الهجوم، مؤكدة أنها أطلقت “وابلا من الصواريخ” على عسقلان والمستوطنات المحيطة بغزة.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى