أخبار العالم

دعوات دولية في ذكرى 7 أكتوبر لإنهاء الحرب على غزة ولبنان

تجددت، أمس الأحد، الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لهجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، والتي تصادف يوم الاثنين. وبينما شدد لبنان على أهمية وقف إطلاق النار، اتفقت نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس على ذلك. أنها ستواصل “الضغط” على إسرائيل ودول المنطقة من أجل وقف إطلاق النار في غزة، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف إراقة الدماء في غزة ولبنان، فيما أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان له. أبلغت مصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الوقت قد حان لوقف إطلاق النار بينما رحبت مصر بدعوة الرئيس الفرنسي لوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.
وقالت هاريس، بحسب مقتطفات أذيعت أمس الأحد، من مقابلة أجرتها معها شبكة سي بي إس، إن واشنطن تعمل مع إسرائيل بشأن المساعدات الإنسانية و”ضرورة (التوصل) إلى اتفاق يسمح بالإفراج عن الرهائن وإقامة وقف لإطلاق النار”. . سنواصل الضغط على إسرائيل ودول المنطقة، بما في ذلك القادة العرب. لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “لا يستمع”، كما قال بيل ويتاكر، مذيع شبكة سي بي إس، لهاريس في مقطع من المقابلة من المتوقع أن يتم بثه بالكامل يوم الاثنين.
من جانبه، دعا غوتيريش إلى وضع حد لـ”أعمال العنف المروعة” و”إراقة الدماء” في غزة ولبنان. وشدد غوتيريش في بيان له، على أنه “منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، اندلعت موجة مروعة من أعمال العنف وإراقة الدماء. حان الوقت لتحرير الرهائن… حان الوقت لإسكات البنادق. “لقد حان الوقت لإنهاء المعاناة التي اجتاحت المنطقة.” كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه إزاء امتداد الصراع في لبنان إلى حزب الله.
من جانبه، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع نتنياهو أن “التزام فرنسا بأمن إسرائيل لا يتزعزع”، لكنه شدد أيضا على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، كما أعلن بواسطة الإليزيه.
وأعرب الرئيس الفرنسي لنتنياهو عن “اقتناعه بأن وقت وقف إطلاق النار قد حان”.
قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، أمس الأحد، إن الحرب في قطاع غزة والتصعيد الدموي في لبنان أشعلا “شرارة في مجتمعاتنا”، منددا بالتصرفات المعادية للسامية والمعادية للإسلام في المملكة المتحدة. منذ 7 أكتوبر. وفي مقال نشرته صحيفة صنداي تايمز، كتب زعيم حزب العمال: “إن نيران هذا الصراع الدموي تهدد الآن بحرق المنطقة، والشرر يتطاير في مجتمعاتنا هنا في الوطن. »
كما دعا المستشار الألماني أولاف شولتز، أمس الأحد، إلى وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط. وقال شولتز في رسالة بالفيديو إن الحكومة الألمانية “تواصل الدعوة باستمرار إلى وقف إطلاق النار، وهو ما يجب تحقيقه أخيرًا الآن، حتى يمكن حماية المدنيين في قطاع غزة بشكل أفضل ورعايتهم بالطبع”. وحتى يتم إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين أخيرًا.
دعا رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أمس الأحد، إلى “الضغط على إسرائيل” من أجل “وقف إطلاق النار” بعد ليلة من الغارات العنيفة التي هزت الضاحية الجنوبية لبيروت. وقال ميقاتي في بيان: “نطالب بالضغط على إسرائيل للالتزام بوقف إطلاق النار والتنفيذ الفوري للقرار 1701″، معربا عن تأييده “للنداء المشترك الذي أطلقته فرنسا والولايات المتحدة، بدعم من الاتحاد الأوروبي والجهات العربية والعربية”. بلدان. الدول الأجنبية” لوقف إطلاق النار.
وفي الوقت نفسه، رحبت مصر بدعوة الرئيس ماكرون إلى وضع حد لصادرات الأسلحة إلى إسرائيل، على خلفية الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة ولبنان. ودعت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها اليوم، المجتمع الدولي إلى تنفيذ هذه الدعوة، وجددت مطالبته بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان.
علاوة على ذلك، وعقب مناقشات في عمان أمس الأحد، دعا وزيرا خارجية الأردن أيمن الصفدي وفرنسا جان نويل بارو إلى “وضع حد للتصعيد الإقليمي لمنع المنطقة من الغرق في وضع إقليمي عالمي”. وقال بيان لوزارة الخارجية الأردنية إن الوزيرين أكدا خلال مباحثاتهما في مقر وزارة الخارجية الأردنية في عمان “ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان، وحذرا من خطورة التصعيد”. التي تشهدها المنطقة.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى