أخبار العالم

معارك عنيفة في جنوب لبنان وغارات غير مسبوقة على الضاحية

استؤنفت المعارك العنيفة أمس الأحد بين مقاتلي حزب الله والجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان، على خلفية غارات إسرائيلية مكثفة وغير مسبوقة على الضاحية الجنوبية لبيروت وفي مناطق مختلفة من لبنان. وأعلن حزب الله أنه واجه محاولات تسلل إسرائيلية، مشيراً إلى أنه قام بذلك. ووسعت نطاق أهدافها وأطلقت عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على مواقع إسرائيلية في الجليل، بما في ذلك قاعدة عسكرية جنوب حيفا، فيما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 23 شخصا يوم السبت. عقب الغارات الإسرائيلية على لبنان، فيما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بتعرض القوات البرية الإسرائيلية لكمائن في جنوب لبنان، في مواجهة صواريخ مضادة للدبابات.
استهدفت، أمس الأحد، غارات إسرائيلية جديدة الضاحية الجنوبية لبيروت، غداة سلسلة غارات عنيفة هزت المنطقة طوال الليل، حسبما أشارت الوكالة الوطنية للإعلام: “غارة بين حيي الليلكي والمريجة”. في الضاحية الجنوبية لبيروت، “استهدفت بناية قرب محطة وقود”. كانت الضاحية الجنوبية لبيروت… ليلة استثنائية من القصف والغارات الإسرائيلية المتواصلة، ما أدى إلى حرائق هائلة. وشهدت مدينة بيروت الليلة الأعنف” منذ بدء حملة القصف الإسرائيلي، مؤكدة أنها “استهدفت بأكثر من 30 غارة سُمع أصداؤها في بيروت”، وقال ممثل الوكالة إن “سحب الدخان الأسود غطت المدينة الضاحية بأكملها.” “.
وأوضحت الوكالة أن الغارات استهدفت “محطة وقود على طريق المطار وبناء في الغبيري ومنطقة السفير وبرج البراجنة وصحراء الشويفات وحي الأمريكان ومحيط المريجة”. حارة حريك ذات اللون الليلي.
وفي السقا، شنت غارة إسرائيلية، أمس الأحد، قرب قلعة بعلبك الأثرية شرقي لبنان، حسبما أفاد مسؤول محلي، موضحا أنها لم تغطي سياج الموقع الذي يعود تاريخه إلى عدة آلاف من السنين، وأن القلعة القديمة مدينة بعلبك التي يعود تاريخها بشكل رئيسي إلى العصر الروماني والمدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والإنسانية (اليونسكو) منذ عام 1984. في هذه الأثناء، أصدر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي تحذيرا جديدا بإخلاء حوالي 1000 بلدة. 25 منطقة في جنوب لبنان ودعت سكانها إلى التوجه الفوري شمال نهر الأولي. وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تفقد قواته المنتشرة على الحدود الشمالية ووعد بالنصر في الحرب. إفادة.
من جانبه، أعلن حزب الله، مساء السبت، أن قواته تصدت لمحاولة تسلل إسرائيلية إلى الأراضي اللبنانية، في إطار الاشتباكات البرية المستمرة بين الطرفين منذ الأسبوع الماضي. وقال الحزب في بيان إن مقاتليه “وجهوا نيران المدفعية”. “توغل إسرائيلي باتجاه خلة شعيب بالبليدة”، مشيرا إلى أنه “اضطر للتراجع وأوقع إصابات مؤكدة”. كما أعلن الحزب أنه يواصل استهداف تجمعات الجنود في شمال إسرائيل.
من جهتها، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن القوات البرية الإسرائيلية تعرضت لكمائن في جنوب لبنان وواجهت صواريخ مضادة للدبابات. وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن مساحة الحرائق التي اندلعت خلال العام الماضي بسبب الحرب بلغت 340 ألف دونم، وهي مساحة غير مسبوقة.
وكان حزب الله قد أعلن في وقت سابق أنه استهدف قوة للجيش الإسرائيلي بقذائف المدفعية بعد محاولتها التسلل “باتجاه خلة شعيب في البليدة” جنوب لبنان. وأضاف أنه استهدف قوة من جنود الاحتلال بـ”قاذفة صواريخ” خلال العملية. “إجلاء الجنود الجرحى”. وارتفعت حالات الوفاة “في منطقة المنارة الحدودية”، أمس الأحد. كما أعلن حزب الله مسؤوليته عن هجوم بـ”مسيرات مدوية” على قاعدة عسكرية إسرائيلية في شمال إسرائيل. وكان الحزب قد استهدف قاعدة عسكرية إسرائيلية جنوب مدينة حيفا بمسيرات، في إطار المواجهة المستمرة مع إسرائيل منذ الأسبوع الماضي، وقال الحزب في بيان: “شن هجوما جويا بسرب هجومي”. الاحتلال يتوغل على قاعدة الصيانة والتأهيل (7200) جنوب مدينة حيفا ويصيب أهدافه بدقة عالية » كما أشارت إلى قصف مناطق ومواقع عسكرية في شمال إسرائيل بالصواريخ في خمس هجمات أخرى على الأقل. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى