أخبار العالم

تراشق إسرائيلي إيراني.. وطهران تعدّ خطتها للرد على تل أبيب

اشتدت حدة التبادلات والتهديدات بين إيران وإسرائيل أمس الأحد، وبينما أعلنت إيران أنها تجهز خطتها للرد في حال شنت إسرائيل هجوما على أراضيها، حذر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت طهران من أنها يمكن أن تتعرض لدمار مماثل لما يحدث في غزة وبيروت إذا ألحقت الضرر بإسرائيل. وأعلن البنتاغون أن وزير الدفاع الأميركي سيجتمع مع نظيره الإسرائيلي الأربعاء المقبل لبحث التطورات الأمنية في المنطقة.
ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن مصدر عسكري قوله: “خطة الرد اللازمة لأي عمل محتمل من جانب إسرائيل جاهزة تماما، وإذا تحركت إسرائيل، فلن يكون هناك شك في سير الهجوم المضاد الإيراني. وأضاف أن إيران “لها أهداف كثيرة في إسرائيل”، معتبرا أن ضربة الثلاثاء “أظهرت أننا قادرون على تدمير أي نقطة نريدها وتسويتها بالأرض”. وأوضح: “الخطة الإيرانية تنص على أنواع محددة من الهجمات المضادة والضربات، واعتمادًا على نوع الإجراء الذي سيقوم به الإسرائيليون، سيتم اتخاذ قرار فوري بشأن تنفيذ واحدة أو أكثر منها”.
وحذر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، السبت، دمشق من رد “ربما أقوى” على أي عدوان على إيران. وقال: “لكل عمل سيكون هناك رد فعل متناسب ومماثل من جانب إيران، وربما أقوى. » أكد مسؤول عسكري إسرائيلي، السبت، أن الدولة اليهودية “تجهز رداً” على إيران.
من جانبه، منح المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الوسام العسكري الرفيع للعميد أمير علي حاجي زاده، قائد القوة الجوية الفضائية في الحرس الثوري، الذي أشرف على الضربة الصاروخية ضد إسرائيل، بحسب ما أشار موقعه على الإنترنت أمس الأحد.
من جهتها، نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن متحدث باسم منظمة الطيران المدني قوله: تم إلغاء الرحلات الجوية من المطارات الإيرانية اعتبارا من الساعة التاسعة مساء أمس الأحد حتى الساعة السادسة صباح الاثنين بالتوقيت المحلي. . وأضاف المتحدث أن إلغاء الرحلات جاء بسبب القيود التشغيلية، دون تقديم مزيد من التفاصيل.
في المقابل، حذر غالانت إيران من أنها قد تتعرض لدمار مماثل لما حدث في غزة وبيروت إذا ألحقت الضرر ببلاده، فيما تستعد إسرائيل للرد على هجوم صاروخي شنته طهران الثلاثاء.
وقال جالانت في بيان: “الإيرانيون لم يلحقوا ضررا بقدرات القوة الجوية (أثناء الهجوم)، ولم تتضرر أي طائرات ولم تخرج أي أسراب من الخدمة”، في إشارة إلى الضربة الإيرانية التي استهدفت طائرتين من القوة الجوية قواعد. . وأضاف: “من يعتقد أن مجرد الرغبة في إيذائنا سيمنعنا من التحرك فلينظر إلى (إنجازاتنا) في غزة وبيروت”.
وفي هذا السياق، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الأحد، إن الوزير لويد أوستن سيلتقي بنظيره الإسرائيلي يوآف غالانت في البنتاغون الأربعاء «لمناقشة التطورات الأمنية الجارية في الشرق الأوسط».
بالإضافة إلى ذلك، ذكرت وكالة تسنيم للأنباء، أمس الأحد، أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت سفير أستراليا لدى طهران بسبب ما وصفته بموقف بلاده “الأحادي الجانب” بشأن الهجوم الإيراني على إسرائيل. وأضافت الوكالة أن استدعاء السفير الأسترالي إيان ماكونفيل جاء بسبب انحياز بلاده المتكرر لقضايا مثل الرد الإيراني على إسرائيل. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى