أخبار العالم

«جيتكس جلوبال».. معرض يختزل تقانة العالم في دبي

دبي: “الخليج”
يعود معرض جيتكس جلوبال 2024، أكبر حدث في العالم للتكنولوجيا والشركات الناشئة، إلى مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر.
ويستضيف المعرض في نسخته الرابعة والأربعين أكثر من 6500 من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم وأكثر من 2000 شركة ناشئة تعمل بفعالية لعرض نماذج جديدة في الذكاء الاصطناعي والبيانات وإنترنت الأشياء ومراكز البيانات والأمن السيبراني والاتصال. بالإضافة إلى مناقشات حول صحة المستقبل، والتمويل الرقمي، والطاقة، وتكنولوجيا التعليم والمستقبل، والتنقل، والاستدامة، والاقتصاد الإبداعي، والويب 3.
وتحت شعار هذا العام “التعاون العالمي من أجل اقتصاد الذكاء الاصطناعي المستقبلي”، سيجمع الحدث الرئيسي أقوى عمالقة التكنولوجيا الذين يقودون ديناميكية الذكاء الاصطناعي عالميًا، مثل Adobe، Alibaba Cloud، AWS، Builder AI، Dell، G42، Google وHP وIBM وMeta وMicrosoft وNVIDIA وOpenAI وOracle وغيرها.
أيه إم دي
وأعلنت شركة AMD العالمية المتخصصة في مجال الحوسبة التكيفية عالية الأداء، عن مشاركتها في المعرض، للمرة الخامسة، حيث ستسلط الضوء على ريادتها في حلول الذكاء الاصطناعي المبتكرة، لمواصلة جذب المزيد من العملاء إلى منطقة الشرق الأوسط.
ووقعت هذا العام 2024 اتفاقية تعاون استراتيجي مع ميزة، مزود خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة ومراكز البيانات في قطر، للمساعدة في تسريع نشر حلول الذكاء الاصطناعي في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، وقعت الشركة اتفاقية تعاون استراتيجي في مجال البحث والتطوير مع Open Innovation AI، مزود منصة تنسيق الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتعزيز تطوير ونشر تقنيات الذكاء الاصطناعي المتنقلة وتحسين أداء وحدات معالجة الرسوميات AMD Instinct.
وستعرض AMD في المعرض مجموعتها المتنامية من مسرعات الذكاء الاصطناعي ومعالجات الحوسبة المتنقلة التي تعمل على تشغيل أجهزة الكمبيوتر الذكية ومعالجات مراكز البيانات الموفرة للطاقة، مما يضع الشركة كقوة قوية في الاقتصادات الرقمية سريعة النمو في الشرق الأوسط.
وقال زيد غطاس، مدير العمليات التجارية لدى AMD في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: “نحن فخورون بالمشاركة في المعرض لعرض الحلول المبتكرة لأهم صناع القرار الإقليميين. تشهد منطقة الشرق الأوسط العديد من الاستثمارات والأنشطة التجارية المدفوعة بالذكاء الاصطناعي. ولذلك نريد مساعدة عملائنا وشركائنا على فهم الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية الأداء، حتى يتمكنوا من تحسين إمكاناتهم.
سيسكو
وقبيل انعقاد المعرض، أعلنت شركة سيسكو عن خطط لإنشاء نقطة تواجد (PoP) للأمن السحابي في دولة الإمارات العربية المتحدة. تهدف هذه المبادرة إلى مساعدة العملاء على حماية مستخدميهم وبنيتهم ​​التحتية واستثماراتهم ضد الجهات الفاعلة في مجال التهديد السيبراني.
ويأتي هذا الإعلان على خلفية جهود الشركة المستمرة لدعم وتمكين المؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة على نطاق أوسع، من خلال خدمات الأمن السيبراني المرنة وضمان حماية الأجهزة والمستخدمين عن بعد والمواقع الموزعة ضد فقدان البيانات. وتخطط لتوفير حل نقطة التواجد (POS) بحلول نهاية عام 2024.
وتعليقًا على هذا الإنجاز، قال عبد الإله النجاري، المدير العام للشركة لمنطقة الخليج والمشرق العربي: “يؤكد إعلان اليوم التزام سيسكو بتوسيع نطاق وصولها العالمي بسرعة إلى عملائها وتوفير خدمات الحماية والأمن السحابية المتقدمة. في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة ككل.
التميز من تايوان
وأعلنت شركة “تايوان إكسلانس” التي تمثل الابتكارات الرائدة للشركات التايوانية، عن مشاركتها المرتقبة في المعرض، حيث ستعرض أحدث الابتكارات التقنية التي تعزز مكانة العلامات التجارية التايوانية كرائدة في تقديم الحلول والتصاميم والتطورات المبتكرة.
سيشهد المعرض هذا العام الكشف عن منتجات من 16 علامة تجارية تايوانية حائزة على جوائز، تغطي قطاعات متنوعة مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا الاستهلاكية وتكنولوجيا المركبات المستقلة المتطورة. وستقدم العديد من هذه الشركات حلولاً مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مما يسلط الضوء على دور تايوان الرائد في دمج الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات الصناعية.
وسيتمكن زوار المعرض من استكشاف مجموعة واسعة من الابتكارات الرائدة، بدءًا من الأجهزة عالية الأداء وحتى المنصات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والمصممة لزيادة الإنتاجية والإبداع وتحسين نوعية الحياة اليومية.
وستعرض الشركات التايوانية المبتكرة الرائدة، بما في ذلك ASUS وAdvantech وMSI وChimei Motors، أحدث ابتكاراتها، بدءًا من حلول الذكاء الاصطناعي المبتكرة إلى التقنيات الحديثة للسيارات الكهربائية. ستتاح للحاضرين فرصة فريدة للتفاعل مع قادة الصناعة الرئيسيين والتعرف على أحدث الابتكارات التي تشكل مستقبل الذكاء الاصطناعي والتقنيات الذكية.
“الفلك السيبراني”
وفيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي الذي يؤدي إلى زيادة عدد الهويات الآلية والتوسع المستمر في أسطح الهجوم، ستقدم شركة CyberArk العاملة في مجال أمن الهوية، خلال مشاركتها في المعرض، حملة للتعريف بالمخاطر الناشئة وتسليط الضوء على كيفية يمكن للمؤسسات في المنطقة اعتماد حلول معززة بالذكاء الاصطناعي، لضمان المستويات المثلى للأمن السيبراني.
ويشير تقرير مشهد التهديدات الأمنية للهوية الخاص بالشركة إلى أن عدد الهويات البشرية والآلية سيتضاعف ثلاث مرات تقريبًا خلال العام المقبل في المنطقة، ومن المتوقع أيضًا أن تتمتع 40% من الهويات الآلية بإمكانية الوصول إلى البيانات الحساسة، وذلك بالتزامن مع منظور في معظم المؤسسات، يعتبر العنصر البشري في دولة الإمارات العربية المتحدة هو المستخدم المميز فقط، وبالتالي يتم وضع الضوابط المناسبة على وصوله إلى البيانات.
واستطلع التقرير آراء 2400 من صناع القرار في مجال الأمن السيبراني في أكثر من 18 دولة، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة، وأشار إلى أن المحركات الرئيسية لزيادة الهويات البشرية والآلية هي الرسوم التي تعمل على التطبيقات السحابية. بيانات الاعتماد وتشغيل التطبيقات في بيئات معزولة، وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والهويات غير البشرية الأخرى.
ويكشف التقرير أنه بالنسبة لـ 65% من المؤسسات في دولة الإمارات، فإن تعريف “المستخدم المميز” ينطبق فقط على الهويات البشرية، في حين قال 50% من المشاركين في التقرير أن الهويات الآلية هي شكل من أشكال الهوية الأكثر خطورة، لأنها أكثر خطورة من هوية الموظفين والأطراف الثالثة.
وقال توم لاوندز، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في CyberArk: “يُنظر إلى الهويات الآلية على أنها المحرك الأكبر للضعف في عام 2024، لكن معظم المنظمات اليوم لا تزال تخوض معارك الأمس، بسبب تركيزها على الهويات البشرية. تتميز الهويات الآلية بالامتياز المفرط، كما أنها غير آمنة، وتتميز بالتعقيد، وتستمر في النمو. ولذلك فإن رسالتنا إلى جيتكس ستكون واضحة وصريحة، أي أنه يجب على المؤسسات أن تعي هذه الحقيقة جيداً. والبدء في إعادة تقييم استراتيجياتهم، لضمان أمان الوصول المميز والحساس إلى البيانات. “إن الطرق الجديدة للتفكير بشأن أمن الهوية ضرورية إذا أردنا التأكد من أن كل هوية آمنة، مع مستوى التحكم المطلوب. »
“الشبكات المتطرفة”
أعلنت شركة إكستريم نتوركس، شركة الشبكات السحابية، عن مشاركتها في معرض جيتكس، بهدف إظهار الدور الحاسم الذي تلعبه حلولها الآمنة والآلية وسهلة الاستخدام في جعل الشبكات أكثر كفاءة وقدرة على الاستفادة من قدرات البيانات المهمة “الذكاء الاصطناعي”.
وقال معن الشكارجي، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى شركة إكستريم نتوركس: “بينما نعمل على إنشاء ميزات جديدة لبيئات عمل المؤسسات، بالاعتماد على أحدث التقنيات، يمثل المعرض منصة مثالية للكشف عن المنتجات الجديدة، الخدمات والابتكارات، أثناء العمل الذي تسعى فيه “إكستريم نتوركس” إلى استكشاف أفضل الابتكارات وتحسين الشبكات الذكية وتطبيق تقنيات الذكاء بشكل مصطنع بطريقة هادفة للحصول على أفضل فائدة ممكنة. ونظراً لمكانة دبي كمركز للابتكارات التكنولوجية ومحفز لتبنيها، يسعدنا أن نلعب دوراً فعالاً في استشراف مستقبل يعتمد على الشبكات الآمنة ومدفوعاً بقدرات الذكاء الاصطناعي الملهمة، كما نتواصل بشكل بناء مع عملائنا والشركاء خلال هذا الحدث الرائد.
إريكسون
وأعلنت شركة إريكسون مشاركتها في المعرض. وتندرج هذه المشاركة تحت شعار “تمكين الغد: مستقبل الجيل الخامس وما بعده”.
وستعرض إريكسون خلال مشاركتها قوة عالم الهاتف المحمول أولاً، المدعوم بالحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الشبكات عالية الأداء وقدرات التكنولوجيا المستقبلية، التي تدفع الابتكار وتحسين تجارب المستهلكين والشركات وتساهم في تحقيق الإنجازات العالمية. الأهداف. أهداف الاستدامة.
يمكن لزوار جناح إريكسون في المعرض أن تتاح لهم الفرصة للتفاعل مع الخبراء المتخصصين وتجربة العروض التوضيحية للتقنيات المتقدمة التي توفرها شبكة الجيل الخامس، مثل الوصلة الصاعدة المحسنة لتحسين البث المباشر و”الذكاء الاصطناعي أثناء العمل”. كما سيتمكن الزوار من تجربة قيمة 5G بشكل مباشر، من خلال تجارب غامرة توضح كيف يمكن لمقدمي خدمات الاتصالات الاستفادة من شبكة 5G، من خلال حالات الاستخدام المختلفة، مثل تقطيع الشبكة، والاتصال المتمايز، وما إلى ذلك.
ويقدر إصدار يونيو 2024 من تقرير التنقل، الذي نشرته شركة إريكسون، أن شبكة الجيل الخامس ستهيمن على السوق في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بحلول عام 2029، حيث ستمثل ما يقرب من 90٪ من إجمالي قاعدة اشتراكات الهاتف المحمول، على أمل أن تستمر. تمثل أكثر من 80 مليون اشتراك مسجل. ويسلط هذا النمو الكبير الضوء على ريادة دول مجلس التعاون الخليجي في تبني الخدمات الرقمية المتقدمة وتحويل مقدمي الخدمات إلى شركات تكنولوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى